كيف تكون محترف شطرنج

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠١ ، ١٥ أكتوبر ٢٠١٨
كيف تكون محترف شطرنج

لعبة الشطرنج

تعدّ لعبة الشطرنج أحد أفضل الألعاب الذهنية إن لم تكن أفضلها على الإطلاق، فهي من أفضل الألعاب التي تُوقِد الذكاء وتزيد القدرة على التفكير والإبداع العقلي، تخلو لعبة الشطرنج من كلمة "خصم" فهذا ليس المعنى الحقيقي من وجود اللعبة، ولكن التلاحم والترابط وإرسال الأفكار هي الغاية الأساسية من وجود هذه اللعبة، لذلك سمي اللاعب المقابل "رسيل" لأنه يرسل أفكاره والخطط التي يقوم بها للاعب المقابل، ومن المهم جداً الفهم بأن الشطرنج ليست فقط مجرد لعبة، وإنما هي تفكير استراتيجي وتخطيط تكتيكي.


تاريخ الشطرنج

يعتقد بعض الباحثين والمؤرخين أنّ النبي سليمان هو أول من لعب هذه اللعبة، أما البعض الآخر فيعتقد أن حاكم الصين هان شانغ هو أول من فكر بها لتسلية جنوده أثناء الحروب التي كانت تحدث في القرون الأولى قبل الميلاد، أما قدامى اليونان فقد لعبوا الشطرنج ونسبوها إلى "يال ميدس"، لكن العرب انقسموا حول تاريخ اللعبة، فالبعض منهم يعتقد أنها جاءت من بلاد الهند والسند، أما البعض الآخر فيعتقد أنها جاءت من بلاد فارس، ولكن المؤرخين اكتشفوا وجود رقعة شطرنج في المقبرة الخاصة بالملك الفرعوني توت عنخ آمون، لذلك فإن الاعتقاد السائد حاليا بأن الفراعنة هم أول من اكتشف هذه اللعبة.


كيفية اللعب

تُلعب الشطرنج على رقعة (لوحة) مكونة من (8) مربعات باتجاه الطول و (8) أخرى باتجاه العرض، لذلك فإن عدد المربعات الموجودة على اللوحة (64) مربع، مقسمة إلى (32) مربع أبيض و (32) مربع أسود، يلعب الشطرنج لاعبين فقط يملك كل لاعب منهما (16) قطعة، وتكون هذه القطع مقسمة إلى: (8) بيادق (جنود) وحصانين وفيلين ورخين (قلعتين) ووزير وملك، ويعتبر الملك هو أهم قطعة موجودة على اللوحة بحيث أن سقوطه يعني انتهاء اللعب والخسارة.


تحركات قطع الشطرنج

  • البيادق (الجنود): تتحرك البيادق مربع واحد فقط إلى الأمام ولا تتحرك أفقياً أو إلى الوراء، يمكن أن تتحرك البيادق مربعين إلى الأمام عند وجودها في الصف الأول، أما عند أكل قطعة أخرى أو ما يعني هزيمتها واحتلال مكانها فإنّ البيادق لا تأكل القطعة الأخرى إلّا عندما تكون على يمين أو يسار البيادق في الصف الأمامي لها، أما عند وصول أحد البيادق إلى الصف الثامن (الأخير) فإنّه يتحول إلى أي قطعة أخرى يريدها اللاعب ما عدا الملك فالبيدق لا يمكن أن يتحول إلى ملك.
  • الرخ (القلعة): تتحرك القلعة إلى أي اتجاه أو أي عدد من المربعات، ولكن بشرط أن تتحرك بشكل أفقي أو عمودي، أما بخصوص الأكل فإن القلعة تحتل مكان أي قطعة أخرى باتجاه حركتها الأفقية أو العمودية.
  • الحصان: يتحرك الحصان على شكل حرف "L" باللغة الإنجليزية، وهو القطعة الوحيدة على لوحة الشطرنج القادرة على القفز فوق القطع الأخرى، أما بخصوص الأكل فهو يحتل مكان القطعة الموجودة في طرف الحرف الإنجليزي.
  • الفيل: يتحرك الفيل في أي اتجاه أو أي عدد من المربعات، ولكن الشرط الوحيد هو أن يتحرك بشكل ليس أفقي أو عمودي ولكن بشكل قطري مائل، ويوجد على لوحة الشطرنج فيلين أحدهما يتحرك بشكل قطري مائل على اللون الأبيض وأحدهما يتحرك بشكل قطري مائل على اللون الأسود، أما بخصوص الأكل فإن الفيل يحتل مكان القطعة التي تكون باتجاه حركته.
  • الملكة (الوزير): أما الوزير فإنه يعتبر أفضل القطع الموجودة على اللوحة، لأنه يتحرك في كل الاتجاهات سواء كانت بشكل عمودي أو أفقي أو قطري مائل، أما بخصوص الأكل فإن الوزير يحتل أي قطعة أخرى تكون في اتجاه حركته ولكنه لا يستطيع القفز عن أي قطعة أخرى على اللوحة.
  • الملك: يتحرك خطوة واحدة فقط إلى الأمام أو الخلف أو بشكل أفقي، وهو يعتبر أهم قطعة في لوحة الشطرنج.


كيفية احتراف الشطرنج

هناك الكثير من لاعبين الشطرنج يحاولون احتراف هذه اللعبة والوصول إلى مستوى راقي من اللعب، ومحاولة مجاراة المستوى الكبير الذي يمتلكه اللاعبين المحترفين، وهذه الاحترافية تنتج من تحريك القطع الموجودة على اللوحة بشكل جيد ومن خلال القيام بوضعيات مناسبة يتمكن اللاعب خلالها من محاصرة الملك والقضاء عليه، وكما قال الفيلسوف الشهير حورس: "إما أن تجعل الخصم يشعر أنك ضعيف أو أن تجعله يعتقد أنك تلعب بخطة اعتيادية وتفاجئه عند النهاية".


استراتيجيات اللعب

يجب على لاعب الشطرنج التعامل مع قواته بشكل جيد ومنتظم وأن يحاول تعلم الخطط والاستراتيجيات قبل البدء في عملية الهجوم والغزو، ومن هذه الاستراتيجيات التي يجب التعرف عليها الآتي:

  • استراتيجية الانتشار: كلما كان تحريك القوات بشكل أسرع وأكثر انتظاماً كلما كان اللاعب الأخر أكثر ارتباكاً وضَعُفَت مقدرته على المفاجأة والقيام بالخطط التي يحاول التفكير بها.
  • استراتيجية المركز: الوصول إلى مركز اللوحة، وهو الأربع مربعات الموجودة في مركزها يؤدي إلى منع تحركات الخصم ومنع تأثيره على اللوحة.
  • استراتيجية السلسلة: وهو عدم تحريك الجنود بشكل منفصل وعمل سلسلة بحيث يقوم الجنود بحماية بعضهم.


هناك العديد من الاستراتيجيات الموجودة في اللعبة، ولكن ليس الكثير معروف لدى أغلب اللاعبين فبعضها تكون معروفة لدى اللاعبين الهواة وبعضها لدى المحترفين، ومن هذه الاستراتيجيات البسيطة والتي يعرفها الجميع أكل القطعة بالقطعة بحيث يضحي اللاعب بقطعة مقابل الاستيلاء والحصول على قطعة أخرى من الخصم، فمثلاً قد يضحي اللاعب بالحصان مقابل إزالة الوزير من قطع اللاعب الآخر، ومن الاستراتيجيات الأخرى ضربة الشوكة وهي تهديد الحصان قطعتين مختلفتين بنفس الوقت، فيجب أن يخسر المنافس قطعة من القطعتين، وهناك استراتيجيات لا يعرفها اللاعبين الهواة، مثل استراتيجية نابليون بونابرت وهي عبارة عن خطوات يقوم بها اللاعب وهذه الخطوات كالآتي:

  • قيام اللاعب بتحريك البيدق الموجود أمام الملك خطوة إلى الأمام.
  • ثم تحريك الوزير إلى المربع أمام البيدق الموجود أمام الفيل الموجود على يمين الملك.
  • تحريك الفيل الموجود على يمين الملك إلى المربع (c4).
  • نقوم باحتلال الجندي الموجود أمام الملك وتنتهي اللعبة.


ولكن هذه الاستراتيجية قد تنتهي بحركة غير متوقعة من اللاعب المنافس مثل تحريك الجندي الموجود أمام الملك أو قيامه بتحريك الحصان الذي يكون موجوداً على يسار الملك.


نهاية اللعبة

تنتهي لعبة الشطرنج في الحالات الآتية:

  • فوز لاعب (خسارة اللاعب الأخر) ويكون هذا الفوز من خلال حركة كش مات أي موت الملك عن طريق حصاره، وإما عن طريق استسلام اللاعب الأخر.
  • التعادل، وفي هذه الحالة لا يفوز أي لاعب ويوجد العديد من النتائج التي تؤدي إلى التعادل: مثل خنق الملك وهو عدم قدرة الملك على التحرك دون الوجود في حالة كش مات، ومن الأمور التي تؤدي إلى التعادل عدم وجود قطع كافية لحسم اللعبة مثل وجود ملك وملك أخر في اللوحة أو ملك في جهة وملك وحصان في الجهة الأخرى، وعند مرور أكثر من خمسين حركة دون الأكل أو تحريك البيادق الموجودة على اللوحة.



فيديو عن لعبة الشطرنج

كوب شاي يغير مجرى اللعبة ،شاهد الفيديو لتعرف أكثر  :