كيف تلعب الدومينو بإحتراف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٠ ، ١٥ أبريل ٢٠١٩
كيف تلعب الدومينو بإحتراف

الدومينو

الدومينو: من الألعاب التقليديّة القديمة، وهي مجموعة من القطع المستطيلة، وعددها 28 قطعة، تتكوّن القطعة الواحدة من جزأين، يفصل بينهما خط، ويحتوي كلّ جزء على رقم من واحد إلى ستة، أو أن يكون فارغاً، والفراغ يدلّ على الرقم صفر.


تصنع قطع الدومينو من البلاستيك المقوّى، أو الخشب، واستُعملت في صنعها العديد من الموادّ الأخرى، وانتشرت في جميع أنحاء العالم، لتتحول من لعبة تقليدية، إلى لعبة عالمية، يتنافس فيها لاعبان، وقد يزداد العدد إلى أكثر من لاعبيْن.


تعتمد لعبة الدومينو على الذكاء، والدقة، وقوّة الملاحظة، وكلما كان اللاعب سريع البديهة، وقادراً على التفكير السليم بخطوته التالية، كلما استطاع أن يقترب من هزيمة خصمه، والفوز عليه، لذلك يجب أن يحتاط لأي حركة قبل البدء بتنفيذها، حتى لا تؤدي إلى التأثير عليه، وتحويل نتيجة اللعبة لصالح الخصم.


كيفية لعب الدومينو باحتراف

حتى يستطيع الشخص، لعب الدومينو باحتراف، عليه إتقان مهاراتها، وإدراك الأمور التالية:

  • توزيع القطع: توضع جميع قطع الدومينو على الطاولة بشكل مقلوب أي ( لا تظهر الأرقام الموجودة عليها )، ويختار كل لاعب، سبعة قطع بشكل عشوائي، وتظل قطعة واحدة من القطع في منتصف الطاولة، ومن ثم توضع باقي القطع جانباً حتى يتم السحب منها، في حال كان دور أحد اللاعبين في اللعب، ولم يجد أي قطعة يتوافق رقمها مع رقم القطعة الموجودة أمامه، فيعمل على سحب قطعة تتناسب مع الرقم، وإذا لم ينجح في المرة الأولى، يستمر في السحب حتى يجد القطعة المناسبة.
  • بداية اللعب: تبدأ اللعبة باتفاق اللاعبين على بدء أحدهم، أو أن يبدأ اللاعب الذي يتوافق رقم أحد قطعه مع القطعة الموجودة في منتصف الطاولة، ومن ثم يأتي دور اللاعب الثاني لوضع قطعته، وهكذا تستمر اللعبة حتى فوز أحد اللاعبين.
  • تكتيك وضع القطع: عند وضع القطع يجب أن يدرك اللاعب مكان القطعة التي يريد وضعها، حتى يستطيع التحكّم بمجريات اللعبة، فإذا كانت إحدى قطعه تحتوي على رقميْن يجد لهما أو لواحد منهما، قطعة تقابلهما في أرقام قطع اللعبة، ويقوم بوضعها، حتى يتمكّن من إتمام اللعب بعد دور اللاعب الخصم، ليتمكّن من التفوق عليه.
ملاحظة: في حال عدم وجود قطعة مناسبة، وأرغم اللاعب على سحب أكثر من قطعة لإتمام اللعبة، عليه محاولة التخلص من القطع التي بحوزته، من خلال التفكير بكل قطعة من الممكن أن يضعها في الخطوات القادمة.
  • هزم الخصم: يهزم اللاعب خصمه، عندما يتمكن من إنهاء كامل قطعه قبل الخصم.


فيديو اللعبة الأكثر شعبية

هل عرفت ما هي هذه اللعبة؟ نعم هي من أكثر الألعاب المحبوبة حول العالم. تعرف عليها هنا :