كيف تمتص النباتات الماء والأملاح المعدنية

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٤ ، ١٧ نوفمبر ٢٠١٥
كيف تمتص النباتات الماء والأملاح المعدنية

التوازن البيئي

تطلق كلمة البيئة على جميع مكوّنات المحيط سواء كانت حيّة مثل الإنسان، والحيوان، والنبات، أو مكوّنات غير حيّة مثل الهواء، والماء، وأشعة الشمس، وتؤثر جميع مكونات البيئة ببعضها البعض بطريقةٍ متوازنةٍ، فكل عنصرٍ في هذه البيئة يؤدي وظيفةً معينة، وأي خللٍ قد يصيب أحد العناصر يؤثر ببقية العناصر بشكلٍ سلبي، ممّا قد يهدّد التوازن البيئي الشامل.


يعتبر النبات الحلقة الأولى في السلسلة الغذائية التي تؤثر بحياة الإنسان بشكلٍ مباشر أو غير مباشر، فالإنسان يتغذّى على النباتات بصورةٍ مباشرة، كما أنه يتغذى على الحيوانات الّتي تعتمد في غذائها على النبات، لذلك فالنبات عنصر رئيسي في التوازن البيئي.


النبات

يتكون النبات من عدة أجزاء، يقوم كل جزء منها بوظيفةٍ معينةٍ من أجل ضمان استمرار نمو النبات بشكلٍ سليم، وهذه الأجزاء هي الجذور، والأوراق، والساق.


يحتاج النبات إلى العناصر الغذائية الّتي تساعده على النمو مثل الماء والغذاء، ويحصل عليها بطرقٍ مختلفة، حيث إنّ عملية البناء الضوئي الّتي تحدث في الأوراق تنتج الغذاء الّذي يُخزّن في النبات لاستخدامه عند الحاجة.


امتصاص النبات للماء والأملاح المعدنية

يحتاج النبات إلى التربة الّتي تزوده بالماء والعناصر الغذائية المهمة مثل الأملاح المعدنية، حيث يوجد الماء في التربة بعد ريّها أو من خلال المياه الجوفية الداخليّة، ويحصل النبات على ما يحتاجه من المياه والأملاح المعدنية من خلال الجذور الّتي تكون في الوضع الطبيعي داخل التربة.


تمتد الجذور على شكل شعيرات جذرية داخل التربة حيث تقوم بعملية تثبيت النبات في الأرض، كما أنّها تمتص المواد الغذائية والماء من التربة لينتقل عبر الساق إلى الأوراق، حيث تكون عملية الامتصاص معتمدة على الفرق في تركيز المواد داخل الجذر وخارجه. يكون تركيز الماء والأملاح خارج الجذور عالياً بينما داخل الجذور قليلاً، فينتقل الماء والمواد إلى داخل الجذر ثم ينتقل عبر الساق إلى بقية أجزاء النبات، ولا تحتاج هذه العملية إلى طاقة من النبات أو أية نشاط.


هناك طريقة أخرى، حيث ينتقل الماء والأملاح من التركيز المنخفض أي من التربة إلى داخل الجذر الّذي يكون ذا تركيز مرتفع من خلال عمليةٍ نشطة يقوم بها النبات ويبذل طاقة لإنجاحها. كما أنّ الجذر يقوم بعملية عكسية حيث يتخلص كذلك من كميات المياه الزائدة في النبات.


قد يمتص النبات القليل من الماء من خلال الأوراق؛ حيث إنّه عند رش الأوراق بالماء فإنّ الثغور الموجودة على سطح الأوراق تمتص بعض الماء.