كيف تنشئ مشروع صغير

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٤ ، ١٧ يوليو ٢٠١٨
كيف تنشئ مشروع صغير

توليد فكرة مشروع

إنَّ طرح فكرة مشروع ما ليس بالأمر السهل، لأنَّ ذلك يعتمد على مدى نجاح التجربة أو فشلها، لهذا يجب كتابة الفكرة التي يجدها الإنسان مناسبة، ثمَّ البحث عن طرق الحصول على المساعدة، وبشكلٍ عام يُمكن القيام بالمشاريع الصغيرة في المنزل، أو من خلال إنشاء مؤسسات فردية بسيطة، ومن هذه المشاريع الصغيرة ما يلي: الاعتناء بالأطفال مقابل أجر معين، وتأجير غرفة في المنزل، وإنشاء المدونات، وبيع كعك الخبز، والعمل كخبير في وسائل الإعلام الاجتماعية، أو الحياكة، أو خياطة اللحف، أو الكروشية، وصنع الأثاث، ومساعدة كبار السن، والتدقيق اللغوي والتحرير.[١]


اختيار اسم المشروع

يصعب على الإنسان اختيار اسم مثالي لمشروعه، لأنَّ الجميع يرغب بمسمى يعكس العلامة التجارية، ومن الضروري التأكد أنَّ اسم المشروع أو الشركة غير مستخدم من قِبَل أي شخص أو جهة أخرى.[٢]


اختيار موقع المشروع

يجب تحديد موقع العمل، لأنه من الخيارات والقرارات المهمة التي يتم اتخاذها عند إنشاء أي مشروع، ومن الضروري مراعاة أماكن الموردين، وإمكانية الوصول إلى وسائل النقل، والتركيبة السكانية، والقوانين التي تنظم المناطق المختلفة.[٣]


اتباع مراحل إنشاء المشروع

تمر عملية إنشاء المشروع الصغير بثلاث مراحل مهمة، وهي كما يلي:[٤]

  • التخطيط؛ الخطوة الأولى التي يجب اتخاذها عند البدء في مشروع ما هي إعداد خطة عمل مفصلة، ويجب أن تغطي الخطة جميع الأعمال الجديدة التي يريد الإنسان إعدادها وتشغيلها للحصول على الأرباح، كما تشمل تكاليف بدء التشغيل الخاصة على الأرجح، وبشكلٍ عام يُنصح أخذ دورة تدريبية للتعرف على طريقة بدء نشاط تجاري بشكلٍ صحيح.
  • التمويل؛ البحث عن مصادر تمويل المشروع الجديد، فقد يتم تمويله ذاتياً أو من مصادر إضافية مثل أفراد العائلة، والأصدقاء، ولكن إذا كانت الأموال غير كافية لبدء المشروع يجب التقدم بطلب للحصول على تمويل من البنوك، كما يُمكن اللجوء إلى شركات رأس المال الاستثماري.
  • الإعداد القانوني؛ تعتبر هذه المرحلة النهائية من عملية بدء الأعمال، ويُحدَّد خلالها البنية القانونية المناسبة للأعمال، فقد تكون ملكية المشروع فردية، أو شراكة، أو مؤسسة ربحية أو غير ربحية، وبعد ذلك يُصنع اسماً تجارياً للمشروع، ويتم تسجيله في الحكومة، أي في مكتب وزير الخارجية، ثمَّ الحصول على رقم تعريف ضريبي من خدمة الإيرادات الداخلية، والنظر في التأمين الذي يُغطي تعويض العمال والبطالة والإعاقة، ثمَّ الحصول على جميع التصاريح اللازمة لتشغيل الأعمال.


المراجع

  1. Trent Hamm (13-6-2018), "50 Small Businesses You Can Start on Your Own"، www.thesimpledollar.com, Retrieved 11-7-2018. Edited.
  2. "10 steps to start your business", www.sba.gov, Retrieved 11-7-2018. Edited.
  3. Caron_Beesley, "Starting a Business? 10 Steps Every Entrepreneur Needs to Know"، www.sba.gov, Retrieved 11-7-2018. Edited.
  4. Adam Colgate , "How Do You Start a Business?"، www.businessdictionary.com, Retrieved 11-7-2018. Edited.