كيف تنشئ موقع إلكتروني

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٣ ، ٢٧ أغسطس ٢٠١٥
كيف تنشئ موقع إلكتروني

التكنولوجيا

أدّى التطوّر التكنولوجيّ إلى الاعتماد على وسائل جديدة في التواصل مع الآخرين وإدارة الأعمال بطرق أكثر سهولة وقدرة على الوصول إلى أعداد أكبر من المستهلكين مع إمكانية تحديد الشرائح المستهدفة بشكل أكثر دقة، ويمكن القول بأنّ هذا النمط أصبح مستخدماً في كافّة المجالات العمليّة والفكريّة، حيث إنّ تطوّر المعرفة وسهولة انتقالها من مكان إلى آخر جعل الأمر ميسوراً، وتتيح المواقع الإلكترونية لأصحابها فرص عرض منتجاتهم التجارية منها أو الفكريّة أو الترفيهيّة مع وجود مساحة للربح المادي عن طريق البيع المباشر أو شراء مساحات إعلانية، ومع ازدياد سهولة إنشاء المواقع وامتلاكها زادت المنافسة على التطوير في التصميمات وأساليب عرض المنتجات.


كيفية إنشاء موقع إلكترونيّ

الغرض من الموقع

  • الخطوة الأولى والأهم لإنشاء موقع إلكترونيّ هي تحديد الغرض من الموقع بحسب المنتج الذي لديك، فيكون الموقع إمّا تجاريّ، أو ترفيهيّ، أو ثقافيّ، أو غير ذلك، ويجب قبل الشروع في البدء دراسة المواقع المشابهة ومعرفة مدى تواصل المستخدمين مع تلك المواقع ووضع خطّة مبدئيّة للتسويق والانتشار.
  • يجب اختيار عدّة أسماء مقترحة للموقع بحسب الغرض منه، حيث إنّ بعض الأسماء قد تكون محجوزة من قبل ولا يمكن استخدامها مرة أخرى، ويفضّل عند الاختيار مراعاة أن يكون الاسم سهل الحفظ والكتابة، كما يجب أن يكون اسما مثيراً للانتباه من أجل وقع أكبر على المستخدمين.


حجز مساحة للموقع

  • يتم حجز مساحة تخزين الموقع من خلال إحدى شركات الاستضافة التي تتيح لك تخزين المعلومات التي ستقوم برفعها في وحدات تخزين خاصّة بها مع ضمان ثبات تلك المعلومات وعدم ضياعها طوال فترة الشراء التي يتمّ التعاقد عليها بالسنة.
  • توجد بعض الشركات التي تتيح إمكانية حجز مساحات للمواقع دون مقابل، ولكن مع ضياع ميزة الاستفادة الماديّة من الإعلانات التجارية التي قد تصل إلى الموقع، ويفضّل التعامل مع تلك الشركات في حالة عرض منتج تجاريّ وعدم الرغبة في الاستفادة من الإعلانات.


حجز العنوان وتصميم الموقع

  • يتمّ شراء عنوان الموقع الذي تمّ تجهيزه من قبل بواسطة إحدى الشركات التي يتمّ التعامل معها لاستضافة المواقع، وفي حالة كان الاسم متاحاً يمكن شراؤه بمبلغ قد لا يتجاوز العشرون دولار.
  • تبقى خطوة تصميم الموقع، حيث يقوم بالتصميم متخصّصون يعملون على تطوير المواقع مقابل أجر، ويمكن بطريقة أخرى تعلم التصميم والبدء في تصميم موقعك عن طريق تعديل إحدى النماذج المتاحة بشكل مجانيّ على الإنترنت، إلا أنّه يفضّل الاستعانة بخبرات الأصدقاء في المراحل الأولى.
  • بعد الانتهاء من التصميم يمكن البدء في رفع البيانات على الموقع وتكون متاحة للجمهور حال نشرها، ويتبقى العمل على التسويق الإلكترونيّ للموقع.