كيف حدثت التسونامي

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٧ ، ٢٧ أغسطس ٢٠١٨
كيف حدثت التسونامي

تعريف التسونامي

تسونامي عبارة عن كلمة يابانية،[١] وهي سلسلة من الموجات العملاقة تسببها الزلازل أو الانفجارات البركانية تحت سطح البحر، ولا تكون هذه الموجات عالية في أعماق المحيط، ولكنها تبدأ بالازدياد كلما انتقلت الأمواج إلى الداخل، أي يزداد ارتفاع الموجات كلما انخفض عمق المحيط، وتعتمد سرعة موجات تسونامي على عمق المحيط وليس على المسافة من مصدر الموجة، حيث أنها تنتقل بسرعة الطائرات النفاثة فوق المياه العميقة وتتباطأ عندما تصل إلى المياه الضحلة.[٢]


كيفية حدوث التسونامي

تحدث التسونامي عبر أربع مراحل، وهي:[٣]

  • المرحلة الأولى: تعرف باسم التشكل وتحدث عند حدوث زلزال أو ثوران بركان تحت الماء، مما يؤدي إلى تشكل موجة كبيرة.
  • المرحلة الثانية: تعرف باسم الانقسام وتحدث عند تحرك الموجات بعيداً عن بعضها البعض، حيث تتحرك بعضها إلى المحيط والبعض الآخر باتجاه الشاطيء.
  • المرحلة الثالثة: تعرف باسم التوسع وتحدث عندما يضرب التسونامي الشاطيء ثم تعود مرةً أخرى إلى المحيط.
  • المرحلة الرابعة: تعرف باسم التجدد وتحدث عندما تذهب الموجة فوق الشاطيء، وتتسبب في غرق الشاطيء بسرعة كبيرة كالمد الكبير أو تتسبب بتشكيل جدار رأسي من الماء.


أسباب حدوث التسونامي

تحدث التسونامي نتيجةً لما يلي:[١]

  • الزلازل: تحدث معظم موجات التسونامي نتيجةً للزلازل الكبيرة التي تحدث في قاع البحر عندما تتحرك الألواح الصخرية باتجاه بعضها البعض فجأةً، مما يؤدي إلى تحرك الماء فوقها، وانتقال الموجات الناتجة عنها بعيداً عن مصدر الزلزال.
  • الانهيارات الأرضية: تحدث الانهيارات الأرضية في قاع البحر تماماً كما تحدث على اليابسة، وتحدث هذه الانهيارات في المناطق الحادة والمحملة بالرواسب مثل حافة المنحدر القاري، وبعد حدوث الانهيار تحت سطح البحر تتحرك كتلة كبيرة من الرمل والطين والحصى أسفل المنحدر، مما يؤدي إلى سحب الماء إلى الأسفل وبالتالي حدوث تسونامي ينتقل عبر المحيط.
  • الثورات البركانية: تعد الأقل شيوعاً وتحدث بعدة طرق: إما من خلال انهيار للجزر الساحلية والبراكين تحت الماء مما يؤدي إلى حدوث انهيارات أرضية هائلة، أو من خلال تدفق الحمم البركانية التي تؤدي إلى غرق المنحدرات البركانية في المحيط ومن ثم دفع الماء إلى الخارج، أو من خلال انهيار بركان بعد ثوران بركاني مما يؤدي إلى سقوط الماء فجأةً.


المراجع

  1. ^ أ ب "Tsunami", www.ga.gov.au, Retrieved 17-8-2018. Edited.
  2. NOAA (25-6-2018), "What is a tsunami?"، www.oceanservice.noaa.gov, Retrieved 17-8-2018. Edited.
  3. cannon odo (21-5-2015), "Tsunamis have four different stages when they form."، www.prezi.com, Retrieved 17-8-2018. Edited.