كيف يحدث التسونامي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٥ ، ٦ فبراير ٢٠١٨
كيف يحدث التسونامي

سبب حدوث التسونامي

تعتبر الزلازل من الأسباب الرئيسية لحدوث التسونامي، ولفهم كيفية حدوثه، يجب الحديث عن الصفائح التكتونية (بالإنجليزية: plate tectonics) وهي عبارة عن مجموعة ضخمة من الصفائح التي تشكل القشرة الأرضية، وهي الصفائح التي تتشكل منها القارات، وقاع البحر، وترتكز هذه الصفائح على طبقة لزجة تسمى "غلاف الموري" أو "الغلاف المائع" (بالإنجليزية: asthenosphere)، وتتحرك هذه الصفائح بشكل مستمر بالقرب من بعضها بسرعة تتراوح بين 2.5 سنتيمتراً و 5 سسنتيمتراً في السنة، وتكون التحركات عند خطوط التصدع بشكل كبير، وهي التي تسبب الزلازل، والبراكين في قاع المحيط، وبالتالي تكون مصدراً من مصادر حدوث التسونامي.


خطوات حدوث التسونامي

يتم حدوث التسونامي خلال الخطوات الآتية:[١]

  • تتلامس صفيحتان عند حدودهما.
  • تنزلق الصفيحة الأثقل تحت الصفيحة الأخف، وتسمى هذه العملية ب"الاندساس" (بالإنجليزية: subduction).
  • تتشكل خنادق في قاع المحيط، وفي بعض الحالات من الاندساس ينقسم جزء من الصفيحة الخفيفة في قاع المحيط، بفعل الضغط الذي تسببه الصفيحة التي تغرق، وهو الذي يسبب الزلزال.
  • تتكسر الصخور مع تولد الموجات الزلزالية (بالإنجليزية: seismic waves).
  • عندما تنقسم الصفيحة تقوم ببعثرة أطنان من الصخور إلى الأعلى بقوة هائلة تنتقل إلى الماء، وتقوم بدفع الماء إلى مسوى أعلى من مستوى سطح البحر العادي وهكذا يبدأ التسونامي.


معلومات عن التسونامي

من المعلومات المهمة التي يجب معرفتها عن التسونامي:[٢]

  • يمكن أن يحدث التسونامي بسبب الانفجارات البركانية، وقد يحدث بسبب تأثير أحد النيازك التي غطست في قاع المحيط قديماً.
  • تبلغ سرعة التسونامي 805 كيلومتر في الساعة تقريباً وهو ما يقارب سرعة طائرة نفاثة، وهذا هو السبب الذي يجعل من موجات التسونامي تعبر مسافات طويلة بسرعة هائلة، فبهذه السرعة والوتيرة يمكن للتسونامي أن تعبر المحيط الهادىء في أقل من يوم.
  • سرعة التسونامي تدل على أنّها تخسر القليل من طاقتها فقط خلال سيرها.
  • عند الاقتراب من الشاطىء، ودخول المياه الضحلة، تقل سرعة أمواج التسونامي ويزداد طولها وكمية الطاقة فيها، والسبب هو حركة قمم الأمواج بسرعة أكبر من حركة قاعها.


التسونامي الأكثر تدميراً

وقع التسونامي الأكثر تدميراً في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط بتاريخ 21 تموز 365 ميلادي، حيث حدث خطأ في المنطقة الإندساسية (بالإنجليزية: subduction zone) تحت جزيرة كريت، مما أحدث زلزالاً قوياً جداً الذي كان قادراً على رفع أجزاء من الثلث الغربي للجزيرة بارتفاع أعلى من 10 أمتار، كما أدى إلى حدوث موجات تسونامي أودت بحياة عشرات الآلاف من الأرواح، وتسببت بأضرار واسعة النطاق في جميع أنحاء البحر المتوسط، وعند ساحل إسبانيا الشرقي، كما حملت الأمواج السفن وألقتها فوق جدران الميناء، وعلى أسطح المنازل في الإسكندرية في مصر، وتدمرت أيضاً الأراضي الزراعية القريبة، بسبب غمرها بالماء المالح.[٣]


المراجع

  1. ROBERT VALDES, NATHAN HALABRIN , ROBERT LAMB, "How Tsunamis Work"، www.science.howstuffworks.com, Retrieved 21-1-2018. Edited.
  2. TAMON SUZUKI , "Tsunamis"، www.nationalgeographic.com, Retrieved 21-1-2018. Edited.
  3. "Tsunami", www.britannica.com,29-12-2017، Retrieved 21-1-2018. Edited.