كيف عاش الإنسان في العصر الحجري

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٤ ، ٣٠ يونيو ٢٠١٨
كيف عاش الإنسان في العصر الحجري

العصر الحجري

العصر الحجري هو أول العصور التي عاش فيها الإنسان منذ أن وجد على هذه الأرض، فكانت حياته بدائية من جميع نواحي الحياة، فكانت أدواته التي يستعملها تصنع من الحجارة، وهذه الأدوات كانت من صنع الإنسان البدائي، فعمل على النحت في الصخر وتشكيله وتقسيمه وتقطيعه إلى الأشكال التي يريدها، ولهذا العصر آثارٌ ونقوشٌ ومنحوتاتٌ لا زالت موجودة في العديد من المناطق، وأطلق على هذا العصر بعصر ما قبل التاريخ.[١]


أقسام العصر الحجري

انقسمَ العصر الحجري إلى ثلاثة أقسام رئيسة وهي:[٢]

  • العصر الحجري القديم: ظهر هذا العصر مع بداية وجود الإنسان على الحياة، ففي هذا العصر كان الإنسان يتنقل بين العديد من الأماكن، وكان الاعتماد الكبير له في العيش والمأكل على عملية الصيد، وجميع أدواته في هذه المرحلة كانت مصنوعة من العظام والحجارة، وكانت البداية الأولى التي تعلم فيها الإنسان كيفية إشعال النيران.
  • العصر الحجري الحديث: في هذه المرحلة تطور الإنسان عن المرحلة السابقة، حيث عمل في الزراعة وفي تدجين الحيوانات، وتطورت أدواته فأصبحت مصنوعة من الحجر المصقول، وظهرت العديد من الصناعات، كصناعة الخزف والتجارة والنسيج.
  • عصر الحجر والمعادن: في هذا العصر استطاع الإنسان التعرف على المعادن وكيفية صهرها واستخدامها في حياته، وتم صناعة الخنجر في هذه المرحلة.


نمط حياة الإنسان في العصر الحجري

تمَّ الاعتمادُ على بعض الآثار والنقوش التي تعود للعصر الحجري القديم في معرفة نمط الحياة الذي كان سائداً في هذا العصر، والقبائل التي وجدت في ذلك العصر، وكيف عاش الإنسان في العصر الحجري، لذلك سوف نقوم بشرح كيفية حياة الإنسان في ذلك العصر من خلال عدة أمور وهي:[٣]

  • كان غذاء الإنسان في العصر الحجري متنوعاً غيرَ محصور في صنف واحد، كصيد الحيوانات، والخضراوات الورقية، وبعض أنواع الفواكه، والأسماك وبعض أنواع الحشرات، إلا أن الاعتماد الأساسي لهم في الغذاء كان صيد الحيوانات.
  • النار لها دور أساسي في الحياة في العصر الحجري، فكانوا يعتمدون عليها في طهي الطعام، والتدفئة عند الشعور بالبرد، وكانوا يحرقون موتاهم في النار.
  • استخدم الإنسان آنذاك المعدات البدائية والبسيطة في حياته، والتي تصنع من الحجارة والعظام وبعض أنواع الخشب المتوفر لديهم، وكان لهذه المعدات العديد من الاستخدامات منها صناعة الفأس المستخدم في الزراعة، والرمح في عملية صيد الحيوانات وغيرها من الاستخدامات.
  • تمكن الإنسان في العصر الحجري من صناعة ما يسمى بالطوافات، التي تساعدهم على السفر والتنقل ما بين الماء واليابسة، وكانت أكثر استخدامات هذه الطوافات في البحر الأبيض المتوسط.
  • من أكثر الأشياء التي كان يشتهر بها العصر الحجري الفنُّ والغناء؛ حيث كانوا في أوقات من الليل يقومون بارتداء الزيّ الشعبي لهم، ويشعلون النيران ويتجمعون حولها، ويبدأون بالرقص والغناء .


المراجع

  1. "STONE AGE", www.history.com, Retrieved 9-6-2018. Edited.
  2. Cristian Violatti (18-7-2014), "Stone Age"، www.ancient.eu, Retrieved 9-6-2018. Edited.
  3. "Stone Age hunter-gatherers had to catch or find everything they ate. They moved from place to place in search of food.", www.bbc.co.uk, Retrieved 9-6-2018. Edited.