كيف كانت بداية الحرب العالمية الأولى

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٩ ، ٢٥ نوفمبر ٢٠١٨
كيف كانت بداية الحرب العالمية الأولى

السبب المباشر

كان السبب المباشر الذي دفع لبدء الحرب العالميّة الأولى هو اغتيال الأرشيدوق فرانز فرديناند من النمسا-المجر، حيث تمّ اغتياله على يد مجموعة إرهابية صربية قومية، كانت قد فشلت في محاولة الاغتيال الأولى، ولكن في وقت لاحق نجح في اغتياله هو وزوجته مواطن صربي يُدعى (غافريلو برنسيب)، وقد تمّ اغتيالهما أثناء تواجدهم في سراييفو بالبوسنة، علماً أنّ البوسنة كانت جزءاً من النمسا-المجر، إذ كان هذا الموقف احتجاجاً على سيطرة النمسا على تلك المنطقة، وبموجب هذا الاغتيال قامت النمسا-المجر بإعلان الحرب على صربيا، وعندما بدأت روسيا في التحرّك بسبب تحالفها مع صربيا، أعلنت ألمانيا الحرب على روسيا، وهكذا بدأ توسع الحرب ليشمل كل المتورّطين في تحالفات دفاعية متبادلة.[١]


الأسباب الثانوية

ساهمت مجموعة من الأسباب في اندلاع الحرب العالمية الأولى، وهي كالآتي:[٢]

  • تحالف الدفاع المتبادل: قامت مجموعة من دول القارة الأوروبية باتفاقيات دفاع متبادلة، وكانت هذه المعاهدات تتطلّب المساندة والمساعدة عندما تتعرّض دولة ما إلى الهجوم، ثمّ تجتمع الدول المتحالفة لحمايتها، وكانت التحالفات قبل الحرب العالمية الأولى، كالآتي:
    • روسيا وصربيا.
    • فرنسا وروسيا.
    • ألمانيا والنمسا والمجر.
    • اليابان وبريطانيا.
    • بريطانيا وفرنسا وبلجيكا.
    • وقد أعلنت النمسا-المجر الحرب على صربيا، وفي الجانب الآخر شاركت روسيا في الدفاع عن صربيا، وبعد ذلك أعلنت ألمانيا الحرب على روسيا، وبعدها تمّ إقناع فرنسا ضد ألمانيا، والنمسا، والمجر، وهاجمت ألمانيا فرنسا عبر بلجيكا، ودخلت بريطانيا إلى الحرب، وبعد وقت لاحق دخلت اليابان في الحرب، ودخلت الولايات المتحدة وإيطاليا إلى جانب الحلفاء.
  • الامبريالية: تعدّ الإمبريالية أحد الأسباب التي أدّت إلى قيام الدول القوية بزيادة ثروتها من خلال توسيع مناطق نفوذها، فقبل اندلاع الحرب العالمية الأولى كانت أفريقيا وأجزاء من مناطق القارة الآسيوية مناطق خلاف بين الدول الأوروبية، وكلّ هذا بسبب توفّر المواد الخام في أراضيها، ولهذا تسابقت الدول الأوروبية في السيطرة عليها، ممّا زاد التحدي والتنافس، ودفع ببدء الحرب العالمية الأولى.
  • سباق التسلح: بحلول القرن العشرين دخلت الدول الأوروبية في سباق التسلح، وفي عام 1914م كانت ألمانيا أكبر القوات في التجهيز والبناء العسكريّ، وفي تلك الأثناء كانت ألمانيا وبريطانيا العظمى في تسابق متزايد في سلاح البحرية، هذا بالإضافة إلى تزايد تأثير المؤسّسات العسكرية على السياسة العامة في ألمانيا وروسيا، وبالتالي فإنّ هذه الزيادة العسكرية دفعت لبدء الحرب.


أحداث مهمة في الحرب

بدأت الحرب العالمية الأولى من عام 1914م، وكانت بدايتها بموجب اغتيال ولي عهد النمسا -كما ذكر سابقاً-، ثمّ تفاقمت الأحداث في عام 1915م، إذ بدأت حملة الدردنيل والمتمثّلة في حصار الغواصة الألمانية من بريطانيا العظمى، وبالتالي كانت بداية المعركة، واستخدم الألمان الغاز لأول مرة في الثاني والعشرين من شهر نيسان، وفي 25 نيسان بدأت حملة جاليبولي، وفي السابع من شهر آيار غرقت الغواصة لوسيتانيا من قبل الألمانيين، وذلك أودى بحياة 1198 شخصاً كان من بينهم 128 أمريكياً، وهذا أدى إلى إعلان إيطاليا الحرب على ألمانيا والنمسا، وفي الجبهة الشرقية انتصر "الهجوم الكبير" الألماني والنمساوي على كل من بولندا وليتوانيا، وبحلول السادس من شهر أيلول خسر الروس مليون رجل، وفي الرابع عشر من شهر تشرين الأول أعلنت بريطانيا وفرنسا الحرب على بلغاريا.[٣]


فيديو كناري الحرب

"أعدادٌ كبيرة من المصابين والوفيات"، هذه هي حصيلة الحربين العالميتين الأولى والثانية.. لكن ألم يتبعهما أي نتائج إيجابية؟ شاهد الفيديو لتعرف ذلك:

المراجع

  1. John Graham Royde-Smith and Dennis E. Showalter (20-2-2018), "World War I"، www.britannica.com, Retrieved 10-3-2018. Edited.
  2. Martin Kelly (30-1-2018), "5 Key Causes of World War I"، www.thoughtco.com, Retrieved 10-3-2018. Edited.
  3. "World War I (1914–1918)", www.infoplease.com, Retrieved 10-3-2018. Edited.