كيف نحبب الطفل في الروضة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٦ ، ٢ أكتوبر ٢٠١٨
كيف نحبب الطفل في الروضة

ضم الطفل للأنشطة الجماعية

يُعتبر السماح للطفل بالانضمام إلى الأنشطة المختلفة برفقة الأطفال الآخرين، والعمل معهم، من الأمور التي تعمل على تهيئته نفسيّاً لدخول الروضة، فوجود الأطفال في مجموعات يُشعرهم بالراحة، وبالتالي سيبدعون في الأعمال التي يقومون بها، بحيث يُمكن تسجيل الطفل في الأنشطة الجماعيّة مثل الموسيقى أو الجمباز، أو المشاركة في حفلات أعياد الميلاد، أو اصطحابه إلى الملاعب، أو المكتبات، وغيرها من المناطق التي تُساعد الطفل على الانخراط بالأطفال الآخرين وتعلّم التعاون معهم.[١]


إشعار الطفل بالأمان

يجب أن يشعر الطفل بالأمان عند ذهابه للروضة، حيث يُمكن إخباره بتجربة إخوته أو غيرهم عندما كانوا مثله في الروضة وكيف شعروا بالتحسُّن بعد ذلك، وإخبار الطفل بأنّ شعوره بالخوف أمر طبيعي وأنّه سوف يتحسّن مع مرور الوقت، وأنّ الأطفال الآخرين يمتلكون نفس مشاعره، فمن الضروري أن يأخذ الطفل الوقت الكافي للتعبير عن مخاوفه، ومحاولة طمأنته في المُقابل.[٢]


نصائح تحبب الطفل بالروضة

توجد مجموعة من النصائح التي يُمكن من خلالها تهيئة الطفل لمرحلة الدخول للروضة، وتحبيبه بها، وهي كالآتي:[٣]

  • تشجيع الطفل على الانشغال قليلاً بالرسم والخربشة على دفتر فارغ وبألوان زاهية أثناء وجوده بالروضة، فالرسم يُساعده على تنمية مهاراته الحركيّة، وتعزيز الإبداع لديه.
  • تُعد القراءة للطفل من الأمور التي تجعله مُستعدّاً لدخول الروضة، فيمكن قراءة قصص تتحدّث عن أطفال في الروضة، ولا تقتصر القراءة له على الكتب والقصص، بل تشمل أي شيء ينمي مهاراته اللغوية مثل: العبارات الموجودة على الطرقات، أو المكوّنات على عُلب المشروبات، وغيرها.
  • يُمكن أن يساعد شعور الطفل بالاستقلاليّة على تطوّره، وذلك بمنحه الحريّة في اتخاذ قرارت بسيطة مثل تحديد الوجبة التي سيتناولها، أو الثياب التي سيرتديها، والسماح له قدر الإمكان باختيار الأشياء التي يُريدها.


المراجع

  1. "How can I prepare my child for kindergarten", www.babycenter.com, Retrieved 27-9-2018. Edited.
  2. Anne Densmore, Ed.D.Anne Densmore (16-8-2013), "12 ways to help a child make the transition to kindergarten"، www.health.harvard.edu, Retrieved 27-9-2018. Edited.
  3. "Edit Article How to Prepare Your Child for Kindergarten", www.wikihow.com, Retrieved 27-9-2018. Edited.