كيف نفقد الوزن الزائد

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٢ ، ٣٠ نوفمبر ٢٠١٤
كيف نفقد الوزن الزائد

الوزن الزائد

الوزن الزائد هو زيادة في وزن جسم الإنسان وتراكم الدهون في الجسم التي تزداد مع زيادة العمر دون شعور الإنسان بتراكم الدهون والزيادة إلى أن يصل من الأمور الصعبة في تنزيل الوزن فأفضل معالجة لمشكة الوزن هي تفادي الأمور التي تزيد من الوزن ، وعمليّة زيادة الوزن تزيد من فرص التعرّض إلى أمراض خطيرة جدّاً ، ولكي تقلّل من الوزن يجب أن يكون هناك عدّة أمور ينتبه عليها الإنسان وهي طبيعة اليوم الذي يعيشهُ مثل الطعام ونوع الطعام الذي يأكلهُ بشكل مستمر وصحّة الإنسان من ناحية الرياضة ، فجميع هذه النقاط إمّا أن تؤدّي إلى صحة الإنسان أو زيادة في الوزن .


مشاكل الوزن الزائد

الوزن الزائد يعتبر من أحد الأسباب المؤدّية إلى مشاكل صحيّة ونفسيّة بشكل كبير ومنها :


الإكتئاب

الإكتئاب و الإرتفاع من هرمون الإجهاد الكورتيزول (الأكثر شيوعاً في المصابين بمرض الإكتئاب) ، والناس الذين يشعرون في الإكتئاب هو عدم تناول الطعام بشكل منتظم وممارسة الرياضة أيضاً بشكل منتظم ممّا يجعلهم أكثر عرضة لزيادة الوزن .


أمراض القلب

و هي عمليّة زيادة في ضعط الدم وزيادة الكوليسترول والدهون المعروفة في الدم وهذه الأمراض متزامنه مع أمراض القلب والسكتة الدماغيّة .


مرض السكّري

وهو من الأمراض الأكثر شيوعاً في الأشخاص المصابين بالسمنة .


السرطانات

يعتبر السمنة السبب الثاني بعد التدخين في الإصابة بأمراض السرطانات لعدم وجود الصحّة في الشخص الزائد وزنهُ .


كيف نفقد الوزن الزائد

تناول وجبة الإفطار

يجب على كلّ إنسان أن لا يفوّت وجبة الإفطار وأن لا يتخلّى عنها وهو إعتقاد سلبي عند الكثير من الأشخاص الذين يظنّون أنّ وجبة الإفطار تزيد من الوزن ، ولكن عدم تناول وجبة الإفطار يزيد من إستهلاك السعرات الحراريّة في الوجبات الأخرى وهي أهمّ وجبة .


شرب كميّات كبيرة من الماء

فعمليّة شرب الماء بالشكل الكبير يساعد أعضاء الجسم على أداء وظائفهُ بالشكل الكامل ، ومن اهم الأعضاء التي تحتاج إلى كميات كبيرة من الماء هي الغدد الصمّاء وهي المسؤولة عن عمليّة حرق الدهون والكربوهيدرات في الجسم .


الغذاء الطبيعي

إنّ الأشخاص الذين يعانون من السمنة عليهم الإبتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على دهون عاليه مثل اللحوم ، وأكل الخضراوات والفواكه الغنيّة بالفيتامينات والألياف والمعادن ، والإبتعاد عن الأكل المصنّع .


التدريب الرياضي

والتدريب من الأمور التي تساعد الجسم على خسران أوزان كبيرة والوصول أيضاً إلى الجسم المثالي ويكون ذلك بعد إتّباع نظام غذائي جيّد ، فيجب أن يكون هناك برنامج تدريب تساعد في عمليّة تخسيس موضوعة من قبل مدرّب ذو خبرة لأنّهُ يكون مطّلع على جميع الجوانب .


الحركة

تعتبر عمليّة الحركة والنشاط في الإنسان هي من أحد الأمور التي لا تؤدّي إلى السمنة فالأشخاص الذين يتحرّكون ويمشون ويلعبون هم الأكثر الأشخاص حفاظاً على جسمهم ، فإنّ الجسم الطبيعي يحتاج من فترة نصف ساعة إلى ساعة كاملة مشي أو حركة ليكون الجسم طبيعي ، فالكسل هي من أحد الأمور التي تزيد من السمنة فيجب أن يكون الشخص نشيطاً حتّى يتعوّد على الحركة والذهاب والإعتماد على النفس في فعل الأمور مثل الذهاب إلى السوق لشراء بعض الأغراض فهي تساعد الإنسان على أن يكون نشيطاً .


الإرادة

السمنة تعتبر مشكلة كبيرة عند الأشخاص المصابين بها ، ولكي تخسر الوزن يجب أن يكون هناك إرادة لتخسيس الوزن وأن يكون على دراية بأنّهُ يحتاج إلى جهد كبير مثل إتّباع نظام غذائي يختلف إختلاف كلّي عمّا كان يتناولهُ وتمارين رياضيّة شاقّة مثل الهرولة ورفع الأثقال (الأوزان) وأن يكون نشيطاً هي أمور جديدة عليهِ ولكن إن وجدت العزيمة والإرادة فسيكون جسمهُ طبيعيّاً بفترة لا تتجاوز 6 أشهر حتّى يتعوّد من بعدها على الحفاظ على وزنهِ وصحّةِ جسمهِ .