كيف يتغير الطقس في كل فصل

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٦ ، ١٣ يناير ٢٠٢١
كيف يتغير الطقس في كل فصل

سبب تغيّر الطقس في كلّ فصل

يسود اعتقاد خاطئ بأنّ تغيّر الطقس في كلّ فصل يعود إلى دوران الأرض حول الشمس في مدار إهليلجي ممّا يجعل الشمس قريبةً من الأرض في بعض الأوقات وبعيدةً في أوقاتٍ أخرى، بحيث يكون الفصل صيفاً عند اقتراب الأرض من الشمس بينما يكون الفصل شتاءً عند ابتعادها عن الشمس، لكن ذلك غير صحيح فالتغيّر في بُعد الأرض عن الشمس غير كافٍ لحدوث الفصول الأربعة.[١][٢]


يعود السبب الرئيسي في حدوث الفصول الأربعة إلى ميلان محور دوران الأرض حول نفسها (بالإنجليزية: Earth's Axis) بمقدار 23.5 درجة،[١] والذي يُقصد به الخط الوهمي الواصل بين أعلى الأرض وأسفلها مروراً بمركزها،[٢] ويُمكن توضيح العلاقة بين ميلان محور دوران الأرض وتغيّر الفصول كالآتي:[١]

  • الانقلاب الصيفي: (بالإنجليزية: Summer solstice)؛ يحدث في الحادي والعشرين من شهر حزيران حين تكون الشمس عموديةً على مدار السرطان عند خط عرض 23.5 درجة شمالاً، فيكون الفصل في نصف الكرة الشمالي صيفاً نظراً إلى تعرّضه لأكبر مقدار من ضوء الشمس بسبب قصر المسافة التي تعبرها أشعة الشمس عبر الغلاف الجوي ممّا يُقلّل من مقدار تشتّت الطاقة الشمسية قبل وصولها إلى الأرض، بينما يحدث العكس في نصف الكرة الجنوبي حيث يميل محور الأرض مبتعداً عن الشمس مُسبّباً حدوث الانقلاب الشتوي فيه.
  • الاعتدالان الربيعي والخريفي: يحدث الاعتدال الخريفي (بالإنجليزية: Autumnal equinox) في الحادي والعشرين من شهر أيلول، بينما يحدث الاعتدال الربيعي (بالإنجليزية: Spring equinox) في الحادي والعشرين من شهر آذار، حيث تكون الشمس في هذه الأوقات عموديةً على خط الاستواء وبذلك يتوازن مقدار الطاقة الشمسية بين نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي.
  • الانقلاب الشتوي: (بالإنجليزية: Winter solstice)؛ يحدث في الحادي والعشرين من شهر كانون الأول، حين تكون الشمس عموديةً على مدار الجدي عند خط عرض 23.5 درجة جنوباً، ويتعرّض نصف الكرة الجنوبي لأكبر مقدار من ضوء الشمس بسبب قصر المسافة التي تعبرها أشعة الشمس عبر الغلاف الجوي ممّا يُقلل من مقدار تشتّت الطاقة الشمسية قبل وصولها إلى الأرض، بينما يحدث العكس في نصف الكرة الشمالي حيث يميل محور الأرض مبتعداً عن الشمس.


تباين فصول السنة في نصفي الكرة الأرضية

تتباين الفصول الأربعة في النصف الشمالي والجنوبي لكوكب الأرض خلال السنة كما يوضّح الجدول الآتي:[٣]


الشهر أشعة الشمس الفصل في النصف الشمالي الفصل في النصف الجنوبي
كانون الأول مباشِرة فوق النصف الجنوبي فصل الشتاء فصل الصيف
آذار متوازنة بين النصفين فصل الربيع فصل الخريف
حزيران مباشِرة فوق النصف الشمالي فصل الصيف فصل الشتاء
أيلول متوازنة بين النصفين فصل الخريف فصل الربيع


نظرة عامة للفصول الأربعة

تمرّ السنة عبر أربعة فصول يمتدّ كلّ منها فترة زمنية معيّنة، ويتميّز كلّ فصل عن غيره بظروف مناخية، مثل: درجة حرارته، وأنماطه المناخية، بالإضافة إلى شدّة الإضاءة، وغير ذلك،[٤] وتتناوب الفصول الأربعة خلال السنة بالترتيب الآتي:[٥]

  • فصل الربيع: (بالإنجليزية: Spring)؛ يُصبح الطقس خلال فصل الربيع أكثر دفئاً ورطوبة، وتبدأ البذور بالتجذّر والنمو، وتستيقظ فيه الحيوانات من سباتها أو تعود برفقة صغارها من الأماكن الأكثر دفئاً التي هاجرت إليها مُسبقاً.
  • فصل الصيف: (بالإنجليزية: Summer)؛ هو الفصل الأكثر دفئاً حيث تزداد فيه درجات الحرارة لتبلغ ذروتها خلال السنة، وقد يُسبّب ارتفاع درجات الحرارة خلاله موجات من الحرّ وحالات من الجفاف تؤثّر على الإنسان والحيوانات والنباتات.
  • فصل الخريف: (بالإنجليزية: Fall)؛ هو الفصل الذي تنخفض فيه درجات الحرارة مرّةً أخرى، وتستعد فيه الحيوانات والنباتات لاستقبال البرودة؛ حيثُ تدخل بعض النباتات في طور السكون (بالإنجليزية: Dormancy)، بينما تُخزّن الحيوانات الطعام أو تُهاجر إلى مناطق أكثر دفئاً.
  • فصل الشتاء: (بالإنجليزية: Winter)؛ هو الفصل الأكثر برودةً خلال السنة، حيث تتساقط فيه الثلوج أو الأمطار في بعض المناطق، وتتكيّف الحيوانات مع الطقس البارد لتدفئة نفسها عن طريق تغيير مظهرها الخارجي.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "What Causes the Seasons?", www.weather.gov, Retrieved 5-9-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "What Causes the Seasons?", www.spaceplace.nasa.gov,29-5-2020، Retrieved 5-9-2020. Edited.
  3. "Why Does Earth Have Seasons?", www.scijinks.gov, Retrieved 5-9-2020. Edited.
  4. Kim Rutledge, Tara Ramroop, Diane Boudreau and others (21-1-2011), "Season"، www.nationalgeographic.org, Retrieved 4-9-2020. Edited.
  5. Nola Redd (22-3-2016), "The Four Seasons: Change Marks the Passing of a Year"، www.livescience.com, Retrieved 4-9-2020. Edited.
481 مشاهدة