كيف يتكون الذهب

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٠ ، ٥ يوليو ٢٠١٨
كيف يتكون الذهب

الذهب

يعد الذّهب أحد أهم العناصر الفلزيّة الكيميائية وأكثرها قيمة، ويُرمز له بالجدول الذرّي بالرمز AU، ويبلغ عدده الذري 79، وكتلته الذريّة 196.96657، ويتميز لونه الأصفر اللامع، ويوجد في الطبيعة على شكل حبيبات صغيرة الحجم في صخور قيعان الأنهار تحديداً، كما قد يوجد على شكل عروق في بطن الأرض ويمتاز بنعومة ملمسة، وقلّة تآكله، وليونته، حيث إنّه قابل للسحب والطرق وإعادة التشكيل، كما أنّه يغلي على درجة حرارة 2.970 مئوية؛ مما سهّل عملية استخدامه في مجالات عدّة.


يعتبر الذّهب أحد العناصر الفلزيّة التاريخية المهمة، حيث استُخدم في فترة ما قبل الميلاد، وعلى الرغم من أنّه ليس العملة الأولى المستخدمة في العالم، إلّا أنّ له دوراً مهمّاً في الحضارات القديمة؛ لذلك كان الفراعنة يكنزون القطع الذهبيّة الكبيرة في مدافنهم بعد الموت.


كيف يتكون الذهب

يتكوّن الذّهب نتيجة تصادم نجمين من النجوم النيترونيّة المتكوّنة من بقايا انفجار نجمٍ كبير، حيث تتميّز هذه البقايا بأنّها صغيرة الحجم، وكثيفة الكتلة، ومليئة بالنيترونات التي تتمكّن من تكوين معادن ثقيلة كالذهب، والرصاص، والبلاتين عند تصادمها أثناء وجود طاقة عالية.


يُخلط عنصر الذّهب ببعض العناصر الأخرى كالزنك، والنحاس، والنيكل لزيادة معدّل ليونته، وبالتالي زيادة القدرة على إعادة تشكيله وصنع المجوهرات الثمينة بالأشكال المختلفة منه.


عيارات الذهب

هناك عدّة عيارات لعنصر الذّهب تختلف باختلاف كميّة الذهب الموجودة في السبيكة، فكلّما قلّت كمية الذهب أصبح لون السبيكة مائلاً للشحوب، فعيار 24 يقابل درجة نقاء 1000، أمّا عيار 21 درجة نقائه 875، وعيار 18 درجة نقائه 750.


أهم استخدامات الذهب

  • دخوله في المجال الطبي؛ حيث يستخدم في مجال طب الأسنان لقدرته على مقاومة التآكل في الفم، كما يُستخدم محلول عنصر الذهب لمعالجة التهابات العظام ومرض الروماتيزم، ويوجد نوع من أنواع الذّهب وهو الذّهب المشع رقم 198 القادر على معالجة مرض السرطان بفاعليّة كبيرة.
  • صناعة طبقة عاكسة على الأسطوانات الثمينة لحمايتها.
  • أحد مصادر الاستثمار حيث يُمكن خزنه على شكل سبائك أو قطع نقدية للحفاظ على قيمة الأموال في حالة انخفاض قيمة الأوراق النقدية، أو حدوث تضخّم مالي في الدولة.
  • تغطية بعض أنواع الحلويات والأطعمة والمشروبات بأوراق الذهب كمكوّن زخرفي.
  • دخوله في بعض المواد الغذائية؛ وذلك بسبب احتوائه على E175.
  • صناعة المجوهرات الفخمة والمقتنيات الثمينة لدى النساء بعد خلط الذهب الأصفر مع النحاس والخارصين والفضّة بكميات مختلفة، أمّا الذهب الأبيض فيُخلط مع القصدير والبلاديوم.