مم يتكون الذهب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٧ ، ١٢ يوليو ٢٠١٦
مم يتكون الذهب

الذهب

الذهب هو أحد أهم العناصر الكيميائية الفلزية الثمينة جداً، ويرمز له بالرمز Au وعدده الذري في الجدول الدوري يساوي 79، أما كتلته الذرية فتساوي 196.96657 ويغلي عند درجة حرارة 2.970 مئوية، وهو عنصرٌ لامعٌ أصفر اللون، موجودٌ في الطبيعة على شكل حبيباتٍ صغيرةٍ الحجم، في صخور قيعان الأنهار، أو على شكل عروقٍ في باطن الأرض، وأكثر ما يميّز عنصر الذهب هو النعومة وقلة التآكل والليونة حيث إنّه قابلٌ للسحب والتشكيل ممّا سهّل وزاد استخداماته في عدّة مجالات.


تكوّن الذهب

يتكون عنصر الذهب من تصادم نجمين من النجوم النيترونية والتي تتكون من بقايا انفجار نجم كبير وتكون صغيرة الحجم كثيفة الكتلة ومليئة بالنيترونات التي تستطيع من تصادمها تكوين معادن ثقيلة مثل الرصاص، والذهب، والبلاتين بوجود طاقة عالية، والذي حقّق هذا الاكتشاف فريق من علماء هارفرد سميثونيان للفيزياء الفلكية بعد أن قاموا برصد انفجار لأشعة جاما في مجرة تبعد عن الأرض مسافة 3.9 مليار سنة ضوئية، وقدر العلماء كم الذهب الذي أنتجه هذا الانفجار بحوالي عشر مرات قدر كتلة القمر.


مكونات المجوهرات الذهبية

يتم خلط الذهب مع بعض المعادن مثل: الزنك، والنيكل، والنحاس بنسب مختلفة لزيادة ليونته والتمكّن من تشكيله وصنع الحلى والمجوهرات منه؛ لأنّ الذهب الخام خاصة ذهب 24 قيراط صلب كثيراً ويصعب تشكيله.


أهم استخدامات عنصر الذهب

  • يستخدم الذهب في مجال الطب، خاصة في مجال طب الأسنان فهو مقاوم للتآكل في الفم، ويستخدم محلول عنصر الذهب في علاج التهابات العظام والروماتيزم.
  • هناك نوع من أنواع الذهب وهو الذهب المشع رقم 198 يستخدم لعلاج أنواع من مرض السرطان.
  • يستخدم على الأسطوانات الراقية كطبقة عاكسة.
  • يعتبر مصدراً جيداً للاستثمار، فهو يُختزن على شكل سبائك أو قطع نقدية للتحوّط من انخفاض قيمة العملة وضدّ التضخّم.
  • تستخدم أوراق الذهب لتغطية بعض الحلويات والأطعمة والمشروبات كمكون زخرفي.
  • احتوائه على E175 جعله يدخل في بعض المواد الغذائية.
  • يتم خلط الذهب الأصفر مع النحاس والخارصين والفضة بنسب مختلفة، أو خلط الذهب الأبيض مع القصدير أو البلاديوم في صناعة المجوهرات الفخمة التي تتزين بها النساء، ويوجد عيارات مختلفة للذهب تعتمد على كمية الذهب في السبيكة فكلما قلّت كمية الذهب مال لون السبيكة إلى الشحوب، فعيار 14 يقابل درجة نقاء 1000، وعيار 21 يقابل درجة نقاء 875، بينما عيار 18 يقابل درجة نقاء 750.