كيف يتكون الضوء

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٠٩ ، ٧ يناير ٢٠١٩
كيف يتكون الضوء

كيف يتكون الضوء

من المتعارف عليه أن جميع الأجسام تتكون من ذرات تحيط بها إلكترونات، وهذا هو السبب الرئيسي لتكون الضوء، فالإلكترونات تتوزع حول الذرة بترتيب معيّن يسمى المدارات،حيث يكون لكل مدار طاقة معينة لا بد من وجودها في الإلكترون ليتمكّن من البقاء فيه، بحيث عند زيادة طاقة الاكترون ينتقل من مدارٍ إلى مدار أعلى حول الذرة، وعندما يفقد الإكترون طاقة ينخفض إلى مدار أقل حول الذرة، وبالتالي يتكون الضوء عند امتصاص الذرة الطاقة بشكلٍ أو بآخر متسببةً بارتفاع الإلكترونات إلى مدارات أعلى مما يجعل الذرة بحالة عدم استقرار تُجبر الإلكترونات على العودة إلى المدارات المنخفضة لضمان استقرار الذرة، لكن حسب قانون حفظ الطاقة، فالطاقة لا تفنى ولا تستحدث لكن تتحول من شكل لآخر، لذا يجب على الإكترونات التخلي عن الطاقة لتتمكن من العودة، وتسمى تلك الطاقة بالفوتونات وهي الضوء.[١]


مصادر الضوء

يتحرك الضوء بسرعة عالية جداً تصل إلى مايقارب 300000 كم/ثانية، وتبعاً لذلك فإنه يتمكن من قطع المسافة ما بين الشمس والأرض بثمانية دقائق وعشرون ثانيةً فقط، حيث يوجد مصدرين رئيسيين للضوء هما[٢]:-

  • مصادر تعتمد على الحرارة، بحيث يتم تسخين الذرات لتكتسب الإلكترونات الطاقة ثم تحاول العودة لاستقرارها مما يسمح للفوتونات بالانطلاق وإنتاج الضوء مثل الشمس.
  • مصادر تعتمد على التفاعلات الكيميائية، ومثال عليها مصابيح توفير الطاقة وشاشات الكمبيوتر.


خصائص الضوء

يمتاز الضوء بعدّة خصائص منها:[٣]


الانعكاس

وتعني أن شعاع الضوء الساقط على سطحً ما ينعكس بزاوية انعكاس تساوي زاوية السقوط.


الانكسار

يتعرض الضوء للانكسار بزاوية تختلف في مقدارها تبعاً لزاوية السقوط ولمعامل انكسار السطح الساقط عليه.


التشتت

يتعرض الضوء للتشتت بسبب وجود زاوية انكسار خاصّة بكل لون، ويظهر هذا جليّاً عند القيام بإسقاط ضوء أبيض اللون على منشور زجاجي ثلاثي الوجوه، حيث يتشتت الضوء الأبيض لألوان الطيف السبعة بعدّة زوايا تختلف تبعاً لكل لون.


الامتصاص

يتعرض الضوء للامتصاص بسبب كونة شكلاً من أشكال الطاقة، حيث تمتص المواد الشفافة جزءاً من طاقة الضوء عند مروره عبرها، تبعاً لنوع المادة،. حيث تمتص أطوال موجيّة معيّنة دون غيرها، ليظهر الضوء بعدها بالأطوال الموجيّة التي لم يتم امتصاصها.


المراجع

  1. "Light", www.explainthatstuff.com, Retrieved 11-9-2018. Edited.
  2. "Light basics", www.sciencelearn.org.nz, Retrieved 11-9-2018.Edited.
  3. Prof. Stephen A. Nelson (17-10-2014), "Properties of Light and Examination of Isotropic Substances"، www.tulane.edu, Retrieved 11-9-2018. Edited.