كيف يتم التخلص من البلغم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٤ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٦
كيف يتم التخلص من البلغم

البلغم

يعرف البلغم بأنه مادة مخاطية ذات لون أصفر أو أصفر مائل للأخضر، ويتكون نتيجة لتأثر الجسم بنوع من الحساسية أو الالتهابات التي قد تنتقل من شخص لآخر، وتشير الدراسات إلى أنه من الممكن معرفة سبب تكون البلغم من خلال ملاحظة لونه، كما يمكن استخدام العديد من الطرق والعلاجات المنزلية البسيطة والفعالة للتخلص من هذه المشكلة أو التخفيف منها.


علاج البلغم

  • تناول شاي الليمون بالعسل: لهذا الشاي القدرة على طرد البلغم من الصدر بشكل سريع، ولتحضير هذا الشاي يوضع الماء على النار حتى يغلي، ثم توضع شرائح الليمون في الماء مع ملعقة من العسل الطبيعي، ويمكن تناول هذا الشاي ثلاث مرات في اليوم لحين التعافي بشكل كامل.
  • تناول الأطعمة الغنية بالتوابل: هناك العديد من التجارب والدراسات التي بينت أن تناول التوابل مثل: الفلفل الحار، والكمون يسهل من عملية التخلص من البلغم، كما أنها مكوّنات طبيعية ومتوفرة بشكل كبير.
  • تناول المشروبات الدافئة: إذ لها لها القدرة على إزلة البلغم من الصدر، ومن أشهر وأفضل هذه المشروبات: الشاي، والزنجبيل، والليمون المغلي، والنعناع، ومما يميز هذه المشروبات أنها توسع الشعب الهوائية، وتسهل عملية التنفس.
  • الغرغرة بالمياه المالحة: توضع نصف ملعقة من الملح في كوب متوسط من الماء الدافئ، ويتغرغر الشخص مع مراعاة إبقاء الرأس مائلاً للخلف.
  • استنشاق البخار: وهي أحد أسهل الطرق للتخلص من البلغم، فالبخار يساعد على تحويل البلغم إلى مادة سائلة، مما يسهل خروجه، ويمكن وضع القليل من أزهار البابونج، أو النعناع، أو إكليل الجبل للماء الخاص بجهاز البخار للحصول على نتائج أفضل.
  • تناول حساء الدجاج: لهذا الحساء القدرة على تهدئة الحلق، وترطيب الشعب الهوائية، مما يرقق البلغم، ويُسهل خروجه، ومن الأفضل تحضير الحساء الطازج المنزلي؛ لأنه أفضل من الحساء الجاهز، ومن أسهل الطرق لتحضير هذا الحساء: وضع قطع من الدجاج مع العظم في قدر من الماء، وتركها حتى تغلي جيداً، ثم تناولها بعد إضافة التوابل المفضلة.
  • العسل: يستخدم العسل بعدة طرق بهدف التخلص من البلغم كونه مادة طبيعية مضادة للفيروسات والجراثيم والفطريات التي تتسبب في تكون البلغم في الصدر، ويمكن تناول ملعقة أو أكثر من العسل بشكل يومي، ويمكن تناوله مع الماء الدافئ، أو وضعه مع العصائر، أو المشروبات الدافئة.
  • المياه المالحة: هذه الطريقة من أسهل الطرق وأكثرها فعالية في التخلص من البلغم، فكل مايلزم هو إضافة نصف ملعقة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ، واستخدام هذا المزيج للغرغرة، ومن الأفضل إبقاء الرأس مائلاً إلى الجهة الجانبية للحصول على نتيجة أفضل.