كيف يتم التخلص من القمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٢ ، ٢٩ أبريل ٢٠١٨
كيف يتم التخلص من القمل

استخدام الوصفات الطبيعية

تستخدم العديد من الوصفات المنزلية الطبيعية للتخلص من القمل، ومنها ما يأتي:[١]

  • الثوم: يستخدم من خلال طحن حوالي 8 إلى 10 فصوص من الثوم على شكل معجون، وخلطها مع ثلاث ملاعق من عصير الليمون بشكل متجانس، ثمّ وضع الخليط على الشعر وتركه لمدّة نصف ساعة، وبعد ذلك غسله وتكرار الخلطة بمعدل مرتين أسبوعياً.
  • زيت الأطفال: يستخدم من خلال وضعه على الشعر ثمّ تسريح الشعر باستخدام المشط لإزالة القمل، وبعد ذلك غسل الشعر باستخدام صابون معتدل، ثمّ تمرير الخل الأبيض خلال الشعر، وتغطية الشعر بقبعة الاستحمام وتركها طوال الليل، ويمكن تكرار هذه الوصفة أربع إلى خمس مرات في الأسبوع.
  • الملح: يستخدم من خلال خلط كميات متساوية من الملح والخل بشكل متجانس، ثمّ ترطيب الشعر بالخليط وتغطيته بقبعة الاستحمام لمدّة ساعتين إلى ثلاث ساعات قبل غسله كالمعتاد، ويُنصح بتكرار العملية كلّ ثلاثة أيام للحصول على نتيجة مرضية.


باستخدام الأدوية

تتوفر العديد من الأدوية التي تساهم في التخلص من القمل، ومنها ما يأتي:[٢]

  • إيفيرمكتين: يُعدّ إيفيرمكتين (بالإنجليزية: Ivermectin) من الأدوية الفعالة في التخلص من القمل من أول استعمال، ويستخدم من خلال وضعه على جذور الشعر لمدّة عشر دقائق قبل غسله بالماء، ويُنصح بعدم استخدامه للأطفال دون الستة أشهر.
  • كحول بنزيلي: يستخدم من خلال وضعه بشكل كثيف على جذور الشعر، وتركه لمدّة عشر دقائق ثمّ غسله بالماء، وتكرار العلاج عند الحاجة؛ لأنّه يقضي على القمل وليس البيض.


استخدام مشط دقيق الأسنان

يستخدم المشط دقيق الأسنان للتخلص من القمل والبيض في حال عدم الرغبة باستخدام الأدوية الكيميائية، ويتمّ استخدامه من خلال ترطيب الشعر وتسريحه باستخدام المشط، ويُنصح باستخدام المشط بمعدل مرة واحدة أسبوعياً لمدّة ثلاثة أسابيع على الأقل.[٣]


المراجع

  1. Joseph Summers, "10 Natural Home Remedies to Get Rid of Lice"، www.lifehack.org, Retrieved 22-4-2018. Edited.
  2. The Healthline Editorial Team (7-6-2017), "How to Kill Head Lice"، www.healthline.com, Retrieved 22-4-2018. Edited.
  3. "What’s the Treatment for Lice?", www.webmd.com,3-4-2018، Retrieved 22-4-2018. Edited.