كيف يتم بيع الأسهم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣١ ، ١٢ أبريل ٢٠١٨
كيف يتم بيع الأسهم

الاستعانة بمستشار مالي

يمكن الاستعانة بمستشار مالي، عند الرغبة ببيع، وشراء الأسهم، فهو يسهل العملية، إذ يقوم السمسار بتنفيذ أمر البيع بشكل مباشر خلال 24 ساعة فقط.[١]


استخدام التطبيقات

من أفضل الطرق التي يحبها التجار الجدد لبيع الأسهم هي استخدام التطبيقات، فهي لا تتطلب عمولات بيع الأسهم، كما أنها توفر خدمات تجارة الأسهم، بالإضافة إلى خدمة التعهيد الجماعي (بالإنجليزية: crowdsourcing)، التي تقوم على حشد معلومات، ومصادر عن التجار، مما يسهل عملية مشاركة المعلومات مع مستثمرين آخرين.[١]


طرق بيع الأسهم في الشركات

يوجد طريقتان لبيع الأسهم في الشركات، وهي كالآتي:[٢]
  • البيع الكلي: وهو نوع البيع الذي يحد من تعاملات الشخص مع الشركة، إلا إذا كان هناك عقد عمل، أو عقد استشاري مع الشركة، الذي يلزم باستمرار العلاقة، ولذلك فهو يعد بسيطاً نسبياً، كما أن البيع هنا يكون منظماً، ومقسطاً على دفعات سنوية، وإذا كان الشخص يتطلع إلى التقدم مالياً بشكل كامل، فالبيع الكامل هو الأفضل.
  • البيع الجزئي: يكون عن طريق زيادة رأس المال، أو تحفيز الموظفين، أوبدء انتقال الملكية، وقد يترتب على بيع الأسهم بالبيع الجزئي عواقب على قدرة الشخص الإدارية، فعند بيع الكثير من الأسهم تقل قدرته على التحكم في القرارت، أو التأثير عليها.


أنظمة بيع الأسهم

عند بيع الأسهم من خلال وسيط هناك العديد من الأنظمة التي يمكن الاعتماد عليها، وهي كالآتي:[٣]

  • نظام السوق: هو نظام طلب شراء، أو بيع الأسهم بالسعر الأفضل، الذي يصل إليه الطلب في السوق، وينفذ بسرعة بمجرد الوصول إلى الوسيط، إلا أن عيبه الوحيد هو عدم ضمان سعر التنفيذ، فسعر السهم يستمر بالتغير، الأمر الذي يجعل سعر التداول النهائي أقل، أو أكثر من السعر المتوقع.
  • طلب وقف الخسارة: هو طلب يتم الاتفاق به مع الوسيط، لإيقاف طلب بيع الأسهم الذي يمتلكها الشخص، إذا انخفض سعر السهم عن السعر المحدد، ويستخد هذا الطلب للحد من الخسارة عند انخفاض سعر السهم، وعند وصول السهم إلى السعر المحدد، يحوّل الطلب تلقائياً إلى طلب السوق، وينفذ البيع بأفضل سعر ممكن.
  • الطلب بسعر محدد: هو طلب شراء، أو بيع الأسهم بسعر محدد، أو أفضل من السعر المحدد، فعند بيع الأسهم، يضع صاحبها سعر محدد للبيع، ويتم تنفيذ سعر البيع عند وصول السعر المحدد أو عند وصول السعر الأعلى منه، وعدم وصوله إلى السعر المحدد يوقف عملية البيع، والتجارة.
  • الطلب الشرطي: يقوم على مجموعة من الأوامر الشرطية التي يضعها الوسيط، ويقوم بتنفيذها بحسب الظروف، والحالات التي يمر بها، وتختلف هذه الشروط التي يتم الاتفاق بها من وسيط إلى آخر.


المراجع

  1. ^ أ ب LOU CARLOZO (22-12-2017), "The Best Way to Sell Your Stocks"، www.thebalance.com, Retrieved 21-3-2018. Edited.
  2. Stephen D. Simpson (7-12-2017), "How to sell stock in your company"، www.investopedia.com, Retrieved 21-3-2018. Edited.
  3. "How to buy & sell shares", www.moneysmart.gov.au,20-6-2017، Retrieved 21-3-2018. Edited.