كيف يتم تحلية المياه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٢ ، ٩ أغسطس ٢٠١٨
كيف يتم تحلية المياه

حول تحلية المياه

تعتبر عملية تحلية المياه على أنّها عبارة عن سلسلة من العمليات والإجراءات التي من خلالها يتم إزالة جزء أو كل الأملاح والمعادن الزائدة الذائبة في الماء، حيث يتم تحلية مياه البحر من أجل إستخدامها في مجالات مختلفة كثيرة مثل الصناعة والزراعة بالإضافة للشرب، حيث إنّه في وقتنا الحاضر هناك الكثير من الدول التي تلجأ إلى تحلية المياه وذلك بسبب النقص في المياه، حيث تشير بعض الدراسات إلى وجود الكثير من الوفايات في العلم بسبب الندرة في المياه النقية التي يستخدمها الإنسان، هناك تنوع في تحلية المياه فبعض الدول تتوجه إلى تحلية مياه البحر والبعض الاخر يتوجه إلى تحلية مياه الصرف الصحي لإستخدامها في الكثير من المجالات بالاضافة إلى تحلية مياه الأمطار، وأكبر معامل تحلية المياه توجد في دول الخليج وبالاضافة إلى ليبيا بالنسبة للوطن العربي.[١]


طرق تحلية المياه

* الطريقة التي يستخدم بها الأغشية: حيث يتم من خلالها استعمال غشاء نصف نافذ وهو ما يسمّى بغشاء التناضح العكسي، حيث يقوم هذا الغشاء بالسماح بتمرير الماء النقي والعذب في إتجاه ضغط منخفض ولا يسمح بمرور الاملاح والبكتيريا عبرها، حيث يكون هذا الضغط (70 ضغط جوي) من خلال مضخات تعمل على الكهرباء.
  • طريقة التقطير: تتم من خلال القيام بعملية رفع حرارة الماء المالح لدرجة الغليان، ثم يتم تكثيف البخار وتحويله إلى ماء نقي حيث يكون خالي من الأملاح ولكن لا يكون له طعم، بعد التقطير يتم معالجته عن طريق إضافة مواد ليصبح صالح للري أو الشرب، وتكون الطاقة الحرارية المستخدمة عن طريق الغاز أو الفحم أو المفاعل النووي ومن خلالها يتم التبخير للمياه.[٢]


أنواع التقطير في تحلية المياه

من أنواع لاتقطير الآتي:[٣]

  • تقطير عادي.
  • التقطير الومضي ويكون متعدّد المراحل.
  • التّقطير بإستخدام الشمس.
  • التقطير متعدد التأثير.


المراجع

  1. LYNDA DELACEY (October 20th, 2015), "Cheap, simple technique turns seawater into drinking water​"، newatlas, Retrieved 3/6/2018. Edited.
  2. By Andrew Del-Colle (Aug 24, 2015), "Making Ocean Water Drinkable Is Much Harder Than You Think"، popularmechanics, Retrieved 3/6/2018. Edited.
  3. "Water Desalination Processes", American Membrane Technology Association, Retrieved 3/6/2018. Edited.