كيف يتم تشكل البترول

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٦ ، ١٨ نوفمبر ٢٠١٥
كيف يتم تشكل البترول

البترول

يُسمى أيضاً النفط ، وباللغة الإنجليزية (Petroleum): وهو سائلٌ أسودٌ كثيف، يَتَكونُ في باطنِ الأرض، وقد يَظهر على سَطحها، ويَحتوي على مُركباتٍ كيميائية مثل: الهيدروجين، والكربون، والكِبريت، ويصنع من خِلاله الوقودُ المُستخدم في تَشغيل العديد من الآلات، والمعدات، ووسائل النقل.


تشكُّل البترول

اكتشف الناس البِترول مُنذ قديم الزمن، واستخدموه في العديد من الأمور، كالإضاءة، والبناء، ولم يَتم تحديدُ طريقةِ تَشكُّله؛ بسبب مَحدودية الوسائل العلمية في ذلك الوقت، ولكنّه ظَلّ مَصدراً مُهماً من مَصادر الطاقة، وتَمتِ المُحافظة عليه، والسعي وراءَ اكتشاف أماكن تواجده؛ لِتتم تسميته الذهب الأسود.


مع قيام العلماء بدراسته لمعرفة الأسباب المؤدية إلى ظهوره، اختلفوا على كيفية تشكله، فمنهم من قالوا بأنه تَشكّل بسبب مُكوناتٍ عُضوية، وآخرونَ قالوا إنَّ سَبَب تشكله يَعودُ لِمكوناتٍ غير عُضوية، واستند كلٌّ مِنهم على نظريات، وأبحاث، ودراساتٍ تُعزز وُجهةَ نظرهم، في تشكل البترول.


المكونات العضوية

يَعتمدُ أغلبُ العلماء على أنّ المُكونات العُضوية هي المُكونات الرئيسية للبترول؛ وذلك نتيجةً لِتحللِ المواد العُضوية في التربة، وخصوصاً بقايا جثث الكائنات الحية، والنباتات، وبفعل الحرارة، وبعض أنواع البكتيريا، والترسبات الصخرية، أدى ذلك إلى تَشكُّل البترول، وتُعد المُكونات العُضوية مُرشحةً بشكلٍ أكبر لتكونه؛ بسببِ وجودِ المُركبات العُضوية في البترول الخام المُكتشف في الصخور الرسوبية.


المكونات غير العضوية

أول من أشار إلى أنّ المكوناتِ غيرِ العُضوية هي التي تُشكِّل البترول هو العالم الرّوسي ديميتري ماندليف، وتقول نظريته بأنَّ البترول تكوّن بِفعل تأثيرِ الماء على الفحم، الذي يَتَفاعل داخل الأرضِ تحت درجةِ حرارةِ عالية، وأرفق نظريتَه بمعادلاتِ تفاعلٍ كيميائية، حتى يُثبتَ صحةَ وجهة نظره، ولكنّها ظلت مُجرد نظرية، بحاجةٍ إلى دراسةٍ أكثر.


مراحل تشكل البترول

يمر البترول بثلاثِ مراحل تعمل على تَشكُّله داخل الأرض وهي:

  • التّكوين: هي المرحلة الأولى في تَشكُّل البترول، والذي يَتكون في أعماقِ الأرض البعيدةِ في الصخور، من خلال وُجود المواد العُضوية، ودرجةِ الحرارةٍ المُرتفعة، والضغط الكبير.
  • الهجرة: بعد أنْ يتكون البترول يَنتقل إلى المَرحلة الثانية، وهي الهجرة من مكانِ الضغط المُرتفع، إلى الأماكن التي يَتَواجدُ فيها ضغطٌ مُنخفض، ويُهاجر عن طريق القنوات، والمنافذ، والكسور، والشقوق الموجودة في الصخور.
  • التجمّع: وهي المرحلةُ الأخيرةُ من تَشكُّل البترول، والتي يتجمع فيها في مكانٍ واحد، وبكمياتٍ كبيرة، في منطقة صخريةٍ قوية، وتُسمى هذه المنطقة مصيدة النفط.


مشتقات البترول

تُصنع من البترول العديد من مُشتقات الوقود، ومنها:

نوع البترول المادة المستخرجة الاستخدام
البترول المسال غاز البروبان، غاز البوتان الطبخ، والتدفئة
البترول الخفيف جازولين ( بنزين ) وقود السيارات
البترول المرشح كيروسين، ديزل وقود الطائرات، والسفن، والمَركبات
البترول الزائد الفحم، الكبريت تعبيد الطرق، وصناعة الحديد