ما هي مراحل تشكل البترول

كتابة - آخر تحديث: ١١:٠٦ ، ٩ أغسطس ٢٠١٨
ما هي مراحل تشكل البترول

مراحل تكوين البترول

يتكون البترول بعدة مراحل وهي:[١]

  • تغرق العوالق الحيوانية والنباتية الميتة، والطحالب، والبكتيريا في قيعان المحيطات، ثمّ تختلط بالمواد الغير عضوية الموجودة في الجداول والأنهار، والتي تشبه الوحل، مما يؤدّي إلى تشكّل طين غني بالمواد العضوية، والذي يتشكّل في الماء الساكن الغير متحرك فقط.
  • عدم تعريض الطين الذي تشكَل للأكسجين لأنّ هذا يؤدي الى تحلل المادة العضوية الموجودة فيه عن طريق البكتيريا وبذلك يزول الطين بسرعة، لذا يدفن الطين في مزيد من الرواسب في قاع المحيطات والأنهار لأنّها مناطق قليلة الأكسجين أو شبه معدومة؛ تعرف باسم anoxic environments ويتشكل الصخر الرسوبي هناك ويصبح الطين صخرة عضوية.
  • تزداد درجة حرارة الصخر الزيتي لأنه يُدفن تحت 2-4 كيلومتر تحت سطح الأرض، وبفعل عوامل الضغط والحرارة المتزايدتين يؤديان إلى تحويل الصخر إلى مادة شمعية تُعرف باسم الكيروجين.
  • يتحول الكيروجين إلى نفط، وغاز طبيعي عندما تكون درجة حرارته أعلى من 90 درجة مئوية، وأقل من 160 درجة مئوية، أما إذا كانت درجة الحرارة أعلى من 160درجة يتحول الكيروجين الى غاز طبيعي وهو غاز هيدروكربون، أوغرانيت.
  • يتسرب النفط من الصخور الزيتية المصدر؛ لأنّه أخفّ وزناً من الماء، من خلال المسام الموجودة في الصخور ويحل مكان الماء، تسمى الأجسام الصخرية التي تحتوي على كميات كبيرة من النفط باسم صخور الخزان (بالإنجليزية: reservoir rocks)، ويبقى النفط محتجزاً في هذه الصخور، عن طريق الطبقة الصخرية السميكة التي لا تسمح للنفط التسرب من داخل الخزان، يتم الوصول إلى النفط، والغاز، والماء عن طريق عمليات الحفر.
  • تؤدي عمليات التغيّرات الجيولوجية في قشرة الأرض إلى جعل الرواسب قريبة من السطح، مما يسهّل عملية الوصول إليها.


البترول

البترول هو خليط معقد كثيف قابل للإشتعال، يأخذ لون مائل الى البني الغامق او البني المخضر، يتشكل في الطبقة العليا من سطح الأرض، يتكون من الهيدروكربونات،[٢] ويوجد على الشكل الغازي أوالسائل أوالصلب، ويمكن فصله الى الغاز الطبيعي، البنزين، الوقود، زيوت التشحيم، شمع البرافين، فهو مصدر رئيسي للطاقة.[٣]


استخدام البترول

يتم استخدام البترول في عدة مجالات في حياتنا اليومية، ومن أهم هذه المجالات:[٤]

  • تشغيل محركات المركبات (السيارات)، كما يدخل في مجال توليد الطاقة الكهربائية.
  • يدخل في تركيب العديد من المنضفات، كسائل الجلي والغسيل، وغيرها.
  • يدخل في الاستخدامات المنزلية كغاز الطبخ لطهي الطعام.
  • يدخل في صناعة مستحضرات التجميل التي تتكون من الزيوت، والعطر.


المراجع

  1. Edwin Cey (2017-8-29), "Oil formation"، energyeducation.ca, Retrieved 2018-7-10. Edited.
  2. "بترول"، www.marefa.org، اطّلع عليه بتاريخ 2018-7-10. بتصرّف.
  3. "?What Is Petroleum", www.aapg.org, Retrieved 2018-7-10. Edited.
  4. "Petroleum Uses", www.omicsonline.org,2014-6، Retrieved 2018-7-23. Edited.