كيف يجب أن تنام الحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٥ ، ١٣ فبراير ٢٠١٧
كيف يجب أن تنام الحامل

فترة الحمل

تعد فترة الحمل من أهم الفترات في حياة أي امراة، خاصة إذا كانت المرة الأولى، فمن الضروري أن تلتزم بأمور عديدة تنقذ صحتها وصحة الجنين أيضاً، فمثلاً يجب الانتباه إلى ماهيّة الأشغال اليومية التي تقوم بها، وعدد ساعات النوم والراحة خلال اليوم، وكيفية النوم، وما هي الملابس المناسبة، بالإضافة إلى نوعية الغذاء المناسب؛ خاصة أن هذه الأمور لا تؤثر على الجنين وهو في رحمها فقط، بل إن منها ما يؤثر على الطفل بعد الولادة وفي المستقبل.


كيف يجب أن تنام الحامل

تختلف النصائح التي يمكن توجيهها للمرأة الحامل حسب عمر الحمل، ويقسم عمر الحمل إلى ثلاث فترات؛ الفترة الأولى تمتد من بداية الحمل وحتى الشهر الثالث، والفترة الثانية تمتد من الشهر الثالث وحتى الشهر السادس، أما الفترة الأخيرة فتمتد من الشهر السادس إلى حين موعد الولادة التي قد تكون في حالات نادرة في الشهر السابع أو الثامن حتى التاسع وهو الطبيعي، وفيما يأتي نصائح يجب على المرأة أن تأخذها بعين الاعتبار:

مراحل الحمل الأولى

في المراحل الأولى من الحمل يجب على المرأة الاستلقاء والنوم على ظهرها فقط، مع تجنب نومة البطن نهائياً، والتقليل من الحركة أثناء النوم قدر الإمكان، فمن المعلوم أنّ الجنين في المراحل الأولى يكون عبارة عن دم متجمع؛ فلا بد من تجلطه حتى يثبت الحمل.


المرحلة المتوسطة

في المرحلة المتوسطة من الحمل يمكن للمرأة النوم على أحد الجنبين مع تفضيل الجانب الأيسر على الأيمن، بالإضافة إلى إمكانية النوم على الظهر مع تجنب نومة البطن.


المرحلة الأخيرة

في المرحلة الأخيرة من الحمل تنصح المرأة بالاستلقاء على أحد الجنبين، مع تجنب نومة الظهر نهائياً؛ لأنها تحد من حركة الجنين، والمطلوب في هذه الفترة تحول وضعية الجنين ليصبح رأسه إلى الأسفل بما يسهل عملية الولادة.


نصائح للحامل

  • التوقف عن ممارسة العلاقة الحميمية، وخاصة في المراحل الأولى والأخيرة من الحمل، وذلك لأنّ عملية الجماع يمكن أن تؤثر على رحم المرأة، مما يؤدي إلى حدوث اضطراب خطير في عدد نبضات قلب الجنين.
  • الابتعاد التام عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين بعد السادسة مساءً، وذلك لضمان الحصول على نوم هادئ طوال الليل.
  • ارتداء الملابس المريحة غير الضاغطة، وخاصة في منطقة البطن.
  • تجنب الأحذية العالية تماماً.
  • ابتداءً من الشهر الخامس ينصح البدء بتدليك الثدي بزيت دافئ؛ وذلك لإدرار الحليب، ومنع احتقانه، مما يحسن من عملية الرضاعة لاحقاً.
  • الإكثار من المأكولات الغنية بعنصر الحديد؛ مثل: السبانخ، والعدس، والبيض، وذلك بما يحمي من الإصابة بفقر الدم سواء للأم أو الطفل.