كيف يحدث الفيضان

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٦ ، ١٠ أبريل ٢٠١٧
كيف يحدث الفيضان

الفيضان

من أشد وأخطر الظواهر الطبيعية والتي تتخذ الأشكال الكارثية هي الفيضانات، حيث أن الفيضانات تعني تراكم المياه وتزايدها بطريقة تغمر فيها سطح الأرض و تجرف البيوت و السيارات و كل ما هو موحود على الأرض، كما أنها تقتل البشر و الحيوان و تقتلع الشجر، فهي كارثة طبيعية من الطراز الأول.


أنواع الفيضنات

  • الفيضانات النهرية: يقسم هذا النوع من أنواع الفيضانات إلى فيضانات بطيئة و فيضانات سريعة ، حيث تكون الفيضانات البطيئة ناشئة من ذوبان الثلوج المتراكمة أو من الهطول السريع للأمطار، مما يؤدي إلى تراكم المياه بشكل كبير على سطح الكرة الأرضية، في حين تتكون الأنواع السريعة من الفيضانات العواصف الرعدية و التي ينتج عنها هطول للأمطار أو الانهيارات الجليدية أو انهيار جدار السد مما ينتج عنه تدفق كبير للمياه من خلف هذا السد.
  • فيضانات السواحل: من اسمها تنشأ هذه الفيضانات عند السواحل نتيجة العواصف البخرية الشديدة جداً أو من الأعاصير المدارية، و قد تنشأ بسبب كوارث طبيعية أخرى مثل ظاهرة ما يعرف بالتسونامي.
  • الفيضانات الكارثية: هو الفيضان الذي يتزامن مع كارثة معينة تؤدي هذه الكارثة إلى تدمير سد على سبيل المثال، مما يؤدي إلى تراكم المياه و حدوث الفيضانات.
  • الفيضانات ومصبات الأنهار: يتكون من خليط من الموجات المدية البحرية و التي تنشأ عن العواصف الشديدة أو المدارية و غيرها.


أنواع أخرى للفيضانات

  • تبنى السدود أحياناً بطريقة تجعل المياه تغطي و تغمر كافة المناطق المأهولة والحضرية والمنخفضة مما يتسبب بآثار كبيرة جداً وأضرار هائلة.
  • تنشأ بعض أنواع الفيضانات من هطول الأمطار على أماكن مغلقة، و لا يمكن أن تتبخر المياه منها بسهولة، أو لا يمكن أن تجري المياه خارجها بشكل كبير أو سريع مما يؤدي إلى تراكم المياه فيها و حدوث الفيضانات.
  • هناك فيضانات تنشأ عن جريان المياه بشكل غزير على الأراضي الزراعية، حيث تعلق بها الرواسب والأتربة والطين، فتنشأ التدفقات الطينية لهذا يسمى هذا النوع من أنواع الفيضانات بالفيضانات الموحلة.


أضرار الفيضانات

من أهم الآثار الجانبية التي تسببها الفيضانات الآثار والأضرار المادية، حيث يمكن أن تعمل هذه الفيضانات على تدمير البنية التحتية وقتل الإنسان وكافّة أشكال الحياة في المنطقة التي تصيبها، إضافة إلى ذلك فإنّ الفيضانات تعمل على تدمير البيوت والمنازل وإحلال الكوارث بالمناطق التي تصيبها.