كيف يزرع الفطر

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٠ ، ٢٧ يوليو ٢٠١٥
كيف يزرع الفطر

الفطر

ينتمي الفطر إلى مملكة الفطريات ويعتبر من الكائنات الحية، وعلى عكس ما يعتقد الأغلب فإنّ الفطر لا ينتمي للنباتات، وذلك لأنّه لا يصنع غذائة ذاتياً بل يعتمد على المواد العضوية ويتغذى عليها، بحيث تقوم الفطريات بتحليل المواد العضوية إلي مواد بسيطة، وتتكاثر الفطريات بالتكاثر الجنسي واللاجنسي، مثل التبرعم والانقسام البسيط والتجزئة، وتعيش بعض أنواع الفطريات مترممة على بقايا المواد العضوية في الماء والأتربة، والبعض الآخر يعيش متطفلاً على النباتات فتسبب لها الكثير من الأمراض، ويجدر بالذكر أنّ هنالك أنواع من الفطر صالحة للأكل، مثل بعض أنواع عيش الغراب، وأنواع أخرى سامة لا يجب تناولها.


إنّ من أهمّ أنواع الفطريات التي يستخدمها الإنسان كغذاء: فطر الكمأه، والشيتاكي، وأنواع معينة من فطر عيش الغراب. و من ميزات الفطر أنه سهل الهضم، كما أنه يخفّض كمية الكولستيرول في الدم وهو مصدر هام لمجموعة فيتامين ب المفيدة للجسم، وقد ازداد الطلب عليه بسبب قيمته الغذائية العالية وطعمه المميز، ويحتوي الفطر على نسبة عالية من البروتين بالإضافة لاحتوائه على عدة عناصر معدنية كالكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور وغيرها من العناصر الغذائية.


ظهرت مؤخراً مشاريع لإنتاج وزراعة الفطر في المنزل أو في أماكن مخصصة وذلك لسهولة زراعته وقلة كلفته مقارنة مع سعره العالي، ومن الممكن زراعة الفطر في أماكن مختلفة مع التحكم بالإضاءة والحرارة حسب نوع الفطر الذي يتم زراعته، فمثلاً من الممكن زراعة فطر عيش الغراب في غرف معتمة أو في تسوية البيوت أو حتى في غرفة معتمه بداخل البيت، كما يجب أن تكون أرضيات وجدران الغرفة المستخدمه للزراعة خالية من الشقوق لتجنب وجود الحشرات. وهنالك عدة عوامل يجب توافرها لزراعة الفطر سنذكرها بالتفصيل:


عوامل نجاح زراعة الفطر

نظافة مكان الزراعة

يجب أن يكون المكان الذي سنزرع فيه نظيف تماماً، كما يجب أن تكون النوافذ مغطاة بالشبك المعدني لتجنب دخول الحشرات، كما يجب تعقيم المكان قبل استخدامه للتأكد من نظافته بشكل كامل.


درجة الحرارة

يجب التحكم بدرجة حرارة المكان حسب نوع الفطر المراد إنتاجه حيث لكل نوع درجة حرارة معينة، فمثلاً يحتاج فطرالفلوفاريلا (الصيني) لدرجة حرارة تتراوح بين ثلاثين إلى خمسه وثلاثين درجة مئوية، أمّا الأويستر فيحتاج درجة حرارة خمس عشرة إلى خمس وعشرين درجة مئوية.


رطوبة المكان

يجب أن تتراوح رطوبة المكان بين خمس وثمانين إلى تسعين بالمئة، ويجب الحرص ألّا تقل الرطوبة عن الستين بالمئة حتى لا يجف الفطر، ولا تزيد عن التسعين بالمئة حتى لا يتعفن الفطر.


التهوية

تكون التهوية غير مهمه في الأسبوع الأول من زراعة الفطر ولكن بعد ذلك يجب أن تكون التهوية جيدة، لذلك يفضل استخدام شفاط خاص لضمان نجاح مرحلة الإثمار.


الضوء

يعتبر الضوء من العوامل المهمة لذلك يفضل أن يكون الضوء خافت كما يجب ألّا يتعرض الفطر لأشعة الشمس المباشرة .


طريقة زراعة فطر عش الغراب

  • يتم أولاً تجهيز بيئة الزراعة وذلك بإحضار القش أو مخلفات النبات وإضافة مقدار خمسة بالمئة من الردة، ثم إضافة خمسة بالمئة من الجبس الزراعي الذي يمكن شراؤه من المحلات الزراعية.
  • يُملأ المزيج في أكياس بلاستيك وتنقع في براميل لمدة ثلاث ساعات.
  • تُسخن البراميل وتترك لتغلي مدة ساعتين.
  • تُرفع أكياس البلاستيك وتترك لتبرد تماماً.
  • تُجهز أكياس بلاستيكية للزراعة بوضع كمية من البيئه التي حضرت مسبقاً ويجب أن يكون ارتفاعها عشرة سنتمتر، وتُرَش التقاوي فوق البيئة مباشرةً، ثم توضع طبقه أخرى من البيئة بارتفاع عشرة سنتمتر، ثم ترش التقاوي فوقها، ثم توضع طبقه من البيئة بارتفاع خمسة سنتمتر.
  • يُغلق الكيس البلاستيكي جيداً ويترك لمدة أسبوعين إلى ثلاث أسابيع، حتى تبدأ أجزاء بيضاء بالنمو، ثم يُفتح الكيس من الأعلى فقط ويُترك مدة أسبوع.
  • يُشق الكيس من الجوانب للسماح للفطر بالنمو والخروج من الشقوق.
  • يقطف الفطر ويترك الكيس لانتاج كميات جديدة من الفطر.