كيف يستخرج النفط الصخري

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٧ ، ٢٢ سبتمبر ٢٠١٥
كيف يستخرج النفط الصخري

النفط الصخري

أحياناً كثيرة يكتشف العلماء مادة نفطية أو بترول في مكان ما، ولكن يواجهون مشاكل في استخراجه من ذلك المكان، وسوف نتحدّث هنا عن استخراج النفط الصخري، والذي انتشر اسمه في الآونة الأخيرة وأوجد ضجة كبيرة ما بين الدول المصدرة للنفط والمنتجة له، ولكن قبل ذلك لا بد من التعرف على النفط الصخري، كيف تكون؟ أماكن تواجده ثم كيف يتم استخراجه من باطن الأرض؟


النفط الصخري هو عبارة عن نوع من أنواع النفط الخفيف، والذي يتم إنتاجه من خلال ترسب مادة تسمى الكيروجين في الصخور، وتتحوّل بفعل درجات الحرارة إلى مادة سائلة هيدروكربونية، علماً بأن النفط الخام هو في الأصل عبارة عن مواد هيدروكربونية موجودة في أعماق الأرض، فيتم اعتبار النفط الصخري هنا بديلاً للنفط الخام إلّا أنّ عملية استخراجه مُكلفة بشكل أكبر بكثير من النفط الخام.


تكوَّنه عبر التاريخ

بحسب الدراسات فإنّ عملية تكوين النفط الصخري ترجع إلى مائة مليون عام، فعندما تم تقسيم قارة أمريكا الشمالية إلى قسمين بسبب المساحات الواسعة من البحر، وعندما قلَّ منسوب البحر تراجعت هذه المساحات إلى الوراء فشكلت مراعي عالية الخصوبة، وبحار أدّت إلى موت الكثير من الكائنات الحية التي كانت تعيش فيها، ومع مرور الوقت تحولت هذه الكائنات إلى حفريات وهذه الحفريات بدورها تعرضت إلى درجات حرارة عالية وضغط من الجاذبية الأرضية، فتحولت إلى نفط، ونظراً لعدم وجود عوامل تؤهلها للتحول إلى نفط سائل، أصبحت صخرية.


أماكن تواجده وطرق استخراجه

تصنف الولايات المتحدة الأمريكية كواحدة من أكثر الدول التي تحتوي على نفط صخري، بحيث تحتوي على ما نسبته 75% من مجموع المخزون العالمي، وبعد ذلك تم اكتشاف وجوده في مناطق مجاورة لها مثل كندا.


أمّا عن كيفية استخراجه، فيتم استخدام ضغط الغازات ليتم استخراجه على سطح الأرض، أمّا من أجل التنقيب عن مكان النفط فيتم هنا تخفيف الضغط المستخدم عن طريق استخدام الماء، وإذا ما توقفت المعدات لسبب أو لآخر عن استخراجه، فيبقى بمكانه إلى حين الرجوع مستقبلاً لاستخراجه. إنّ عملية استخراج النفط تعتبر من أصعب العمليات، لكونها تحتاج إلى بحث عن الصخور الزيتية من خلال الحفر في الأرض أو حتى من خلال تلغيم وتفجير المكان، وبعد أن يتم الحفر تطبق عملية التقطير السطحي عليه، بحيث يتعرض إلى حرارة عالية بدون استخدام الأكسجين، فيتغير التركيب الكيميائي للصخر نفسه ويبدأ الكيروجين بالانفصال عن الصخر، وبعد ذلك تبدأ عملية تكرير النفط.

392 مشاهدة