كيف يصنع النسيج

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٤ ، ١٧ مارس ٢٠١٩
كيف يصنع النسيج

طريقة صناعة النسيج

تعتمد صناعة النسيج على تحويل الخيوط، وربما الألياف إلى أنسجة لها مميزاتها الخاصة، والتي تختلف باختلاف المواد المصنّعة لها، والطرق المستخدمة في صناعتها، ويعد النسيج الطريقة المعتمدة والأساسية حالياً في إنتاج الأقمشة، إذ يتم إنتاج أغلبية الأقمشة في الوقت الحالي من خلال استخدام بعض الطرق التي تعتمد على دمج المواد ببعضها البعض؛ كالنسج، أو الحياكة، ويتم صناعة الأقمشة المنسوجة من تشابك الخيوط بطريقة منتظمة، تدعى نظام الربط، أو النسج، هذا ويشار إلى انتشار استخدام هذه الصناعة بشكل واسع، ويرجع ذلك إلى رخص ثمنها، وبساطتها، وقابليتها للتكيّف والتغيير.[١]


المواد التي يصنع منها النسيج

يمكن تصنيف المواد الخام التي يصنع منها النسيج إلى ثلاث فئات، وهي على النحو الآتي:[٢]

  • المواد الطبيعيّة المشتقّة من المصادر النباتيّة؛ كالقطن، والكتان.
  • المواد الطبيعيّة المشتقة من المصادر الحيوانيّة؛ كالحرير الذي يُؤخذ من شرنقة دودة القز، والصوف الذي يؤخذ من الأغنام.
  • المواد المشتقّة من المصادر الصناعيّة، والتي يقوم الإنسان بصناعتها؛ كالرايون الذي يعد بديلًا شائعاً للحرير، والنايلون الذي يتم إنتاجه بنفس طريقة إنتاج الحرير الصناعي (الرايون)، وأخيراً البوليستر الذي يعد مزيجاً من مادتي النايلون والرايون من حيث القوة والتنوع.


ميزات المواد الخام التي تُصنع منها الأنسجة

تختلف الأنسجة في ما بينها باختلاف نوع المادة المصنعة لها؛ لذا هناك بعض المميزات التي تجعل لكلٍ منها ميزة عن غيرها، وهي على النحو الآتي:[٣]

  • الصوف: يوصف على أنه أحد المواد التي تمنح الإنسان الدفئ؛ وذلك بسبب تمتع خيوطه بالقليل من التموجات والتجعدات، الأمر الذي يؤدي إلى إنتاج جيوب هوائية في المادة تعمل كطبقة عازلة.
  • القطن: الكثير من الناس يفضلون استعمال الملابس الداخلية القطنية الممزوجة مع البوليستر؛ لأنها تمكن الجسم من التنفس من خلال قدرتها على المساهمة في تهويته.
  • الكتان: يعد الكتان من الأقمشة المتينة.
  • الحرير: يعد الحرير من الأقمشة الناعمة على عكس الصوف، هذا عدا عن أنه من الأقمشة اللامعة.
  • النايلون: وهو أحد الأقمشة التي تتمتع بالمرونة.


المراجع

  1. "Production Of Fabric", www.britannica.com, Retrieved 20-2-2019. Edited.
  2. BAMBI TURNER, "How is fabric created?"، www.home.howstuffworks.com, Retrieved 20-2-2019. Edited.
  3. "What are the materials that are in different types a fabrics? How are fabrics different?", www.scienceline.ucsb.edu,5-1-2005، Retrieved 20-2-2019. Edited.