كيف يغير الإنسان من نفسه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٣ ، ٣١ مايو ٢٠١٨
كيف يغير الإنسان من نفسه

زيادة الوعي الذاتي

يوجد بعض الأمور التي يجب أن يكون الإنسان على وعي بها ليحسن نفسه ويساعدها على التغيير وهي:[١]

  • الأحاسيس : يجب أن يركز الإنسان عند التحدث مع الآخرين على الأحاسيس التي يشعر بها، لأنها قد تشير لشيء معين.
  • الأفكار : يجب أن يأخذ الإنسان بأفكاره ومعتقداته التي تجري في عقله وأن يكون على وعي بها، في محاولة للتحكم بها.
  • العواطف : عندما يقوم الإنسان بإعطاء الأولوية لمشاعره يصبح دقيقاً في الملاحظة.
  • الإجراءات : يجب أن يلاحظ الشخص تأثير تصرفاته على الآخرين.
  • العقلية : يتوجب أن يقوم الانسان بفهم وربط الأمور مع بعضها البعض لفهم دوافع وتصرفات الأشخاص حوله.

وفي العادة عندما يكتسب الشخص كل هذه الصفات كلها، يصبح لديه وعي بصورة أكبر ويفهم نفسه بشكل أكبر، ويصبح نشيطاً في مساعدة ودعم نفسه عند حدوث المشكلات المختلفة، ويفعل ما يلزمه لتحقيق أهدافه المختلفة.


تمرين العقل يومياً

يمكن أن يطور الإنسان نفسه ويغيرها من خلال الإهتمام بعمل تمرين لعضلات عقله يومياً، وذلك من خلال حفظه على الفضول بشأن المعلومات المختلفة ومشاركة النشاطات مع الآخرين، أو عن طريق تخصيص الوقت لقراءة بعض الكتب، أو حضور فصول دراسية، أو تعلم لغة جديدة، أو حل بعض الألغاز مثل الكلمات المتقاطعة، كما يجب الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3، والمغذيات النباتية المختلفة وذلك للحفاظ على سلامة الأوعية الدموية في الدماغ.[٢]


تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف

حتى يستطيع الإنسان أن يغير شخصيته على أساس متين يجب عليه في المقام الأول أن يحدد نقاط قوته ونقاط ضعفه، وذلك حتى يقوم بالنظر إلى ذاته وتقييمها بصورة واقعية من أجل تغيير بعض العادات الموجودة لديه، وإنشاء عادات جديدة وتغييرات صغيرة حيث يلزمه ذلك الحرص على حصول التغييرات الكبيرة في نفسه في نهاية المطاف، ويمكن تحقيق ذلك بتحضير قائمة بنقاط القوة والضعف للرجوع إليها من حين لآخر وعمل التعديلات المطلوبة وتطوير الذات. [٣]


المراجع

  1. Leslie Becker-Phelps (18-10-2016), "Want to Better Yourself? Start Here"، www.psychologytoday.com, Retrieved 25-5-2018. Edited.
  2. ELIZABETH RICANATI (13-6-2017), "5 Easy Ways to Take Better Care of Yourself"، www.livestrong.com, Retrieved 25-5-2018. Edited.
  3. CM Smith, "How to Better Yourself One Day at a Time"، www.lifehack.org, Retrieved 25-5-2018. Edited.