كيف يكون تطوير الذات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٨ ، ١ فبراير ٢٠١٨
كيف يكون تطوير الذات

تطوير العقل

من عوامل تطوير الذات تطوير القدرات العقلية، ويُمكن أن يكون ذلك من خلال:[١]

  • معاملة النفس بلطف، والبعد عن النقد السلبي المُستمر للذات، وملء الوقت بالهوايات والمشاريع التي توسّع الآفاق الفكريّة، ومن الممارسات التي تساعد على ذلك حلّ الكلمات المُتقاطعة، أو تركيب البازل؛ فهي من الألعاب التي تساعد على تنشيط العقل، ويُمكن أيضاً تعلّم العزف على آلة موسيقية، وقضاء الوقت بزراعة الحديقة الخاصّة، ومحاولة تكلّم لغة جديدة بطَلاقة.
  • الاعتناء بالجسد؛ فالحصول على جسدٍ صحيٍّ وسليم يؤدّي إلى تطوير العقل والحفاظ عليه سليماً، ويجب تناول الوجبات المفيدة، وشرب الكثير من الماء، والابتعاد عن التدخين، وأخذ قسط كافٍ من النوم يوميّاً؛ لأن قلة النوم ترفع من معدلات الإصابة بالاكتئاب.
  • تهدئة العقل: يحتاج العقل لفترات استراحة واسترخاء ليعمل بكفاءة، ويتحقّق ذلك بالصلاة أو التأمّل أو ممارسة أيّ نشاط روحي يسمح للعقل بالاسترخاء والهدوء.


خطوات يومية تساعد على التطوير الذاتي

يحدث التطوير الذاتي من خلال القيام يومياً بالآتي:[٢]

  • القراءة بصورة يومية؛ حيث إنّ الكتب مصدر للحكمة، وكلّما زاد عدد الكتب التي تُقرأ ازدادت الحكمة التي تُكتَسب، ومن الجيّد قراءة موضوع واحد يوميّاً على الأقل حول أشخاص خاضوا تجربة التطوير الذاتي.
  • الانضمام لدورة جديدة: إنّ أخذ الدورات والكورسات الجديدة يساعد على اكتساب المهارات بشكل مستمر، وليس من الضروري أن تكون كورسات طويلة المدى؛ فالنّدوات وورش العمل تؤدّي الغرض أيضاً.
  • الاستيقاظ باكراً، لا شيء يحفز العقل على الإنتاجية والعمل بنشاط وحيوية أكثر من الاستيقاظ باكراً.
  • التخطيط المسبق: إنّ تحضير قائمة بالأعمال التي يجب إنجازها في اليوم التالي قبل الخلود للنوم تجعل الشخص قادراً على التحكّم بوقته أكثر والتعامل مع الأمور بإيجابيّة؛ فهو يعلم ما عليه فعله بمجرّد الاستيقاظ من النوم.[٣]
  • الاستعانة بالمدرّبين الشخصيين: إنّ وجود مدرّب متخصّص يساعد الشخص على تحقيق أهدافه من أفضل الطرق لتحقيق الأهداف بسرعة أكبر.[٣]


الجرأة والمغامرة

الخائفون والمسالمون يجب أن يتحلّوا بالجرأة والشجاعة إذا أرادوا التغيير، ولذلك يجب عليهم اتّباع الآتي:[٢]

  • كسر الروتين: يجب كسر الروتين والخروج من القوقعة الخاصّة والركود في الحياة، وتجربة الأشياء الجديدة والمُختلفة؛ فالتطوّر الذاتي يحتاج للجهد والعمل الجاد.
  • التغلّب على المخاوف: الجميع يملكون مخاوف، ولكن يكمن سر التطوّر بمواجهتها والتغلّب عليها ومنعها من أن تكون عائقاً وعقبة أمام التطوّر والتقدم في الحياة.
  • يجب قول لا عند عدم الرغبة في الذهاب لمكانٍ ما أو الاجتماع بأشخاص مُعيّنين، أو القيام بعمل يفوق الطاقة، الحل الأمثل هو قول لا، ولا يُصنّف هذا التصرّف تحت بند الأنانية؛ حيث يحتاج الإنسان لوقتٍ من الراحة بين الفينة والأُخرى.[٣]


المراجع

  1. "Ten Things You Can Do for Your Mental Health", www.uhs.umich.edu, Retrieved 4-12-2017. Edited.
  2. ^ أ ب Celestine Chua, "42 Practical Ways To Improve Yourself"، www.lifehack.org, Retrieved 4-12-2017. Edited.
  3. ^ أ ب ت "SELF-DEVELOPMENT: 15 EASY WAYS TO GROW YOURSELF EVERY DAY", www.sacap.edu.za,9-1-2017، Retrieved 4-12-2017. Edited.