كيف يمكن إتقان اللغة الإنجليزية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٩ ، ١٥ مارس ٢٠١٨
كيف يمكن إتقان اللغة الإنجليزية

تنمية مهارات الكتابة والقواعد

يُمكن البدء بعمليّة تنميّة المهارات الكتابيّة لإتقان اللّغة الإنجليزيّة من خلال تجربة ربط الكلمات والعبارات لتشكيل جُمل أطول تؤدّي مُهمّة ربط الأفكار الموجودة للتّعبير عمّا هو مطلوب، إلى جانب تضمين أفعال الماضي البسيط والحاضر التّام، والظروف الزّمانيّة والمكانيّة في مواضع مُختلفة أثناء الكتابة؛ فذلك يُساعد الأشخاص المتدرّبين بشكل مُستقل، أمّا بالنّسبة لأولئك الأكثر كفاءة فبإمكانهم محاولة استخدام الكلمات المرجعيّة واتّباع أسلوب الخطابة؛ لتنمية كتابتهم بشكل أكثر طلاقة، بالإضافة لتضمين استخدام ضمائر الوصل مثل "Which"، والتنوّع في المُفردات المُستخدمة بهدف رفع نوعيّة الجُمل.[١]


تنمية مهارات القراءة والنّطق

تُعتبر مهارات القراءة والاستماع من أجزاء اللّغة الإنجليزيّة الرئيسيّة، ويمكن البدء بحاولات التنمية الخاصّة بهذا الجزء من خلال تطبيق قراءة النّصوص بشكل سريع حتّى الوصول إلى المعلومات المطلوبة من النّص، إلى جانب التدرّب على نُطق الأصوات المُختلفة لمقاطع إنجليزيّة، وفي المراحل اللّاحقة سيكون لدى المتدرّب مهمّة أكبر تتمثّل بتركيز القراءة بشكل أعمق بهدف الوصول إلى الفكرة المُستخلصة من النّص، والتعمّق في فهم النّقاش المعروض في النّصوص الأكاديميّة، وخلال ذلك القيام بتجربة تغيير النبرة الخاصّة ببعض الكلمات ومُلاحظة تأثير ذلك على معنى الجُملة.[١]


تنمية مهارات المُحادثة

تعتمد تنمية مهارات المُحادثة باستخدام اللّغة الإنجليزيّة على اتّباع بعض الأمور، ومن ضمنها ما يلي:[٢]

  • الاستماع لنصوص الحوارات المُسجّلة صوتيّاً عدّة مرات مع رؤية النّصوص الخاصّة بها؛ لضمان فهم كل جُملة في المُحادثة.
  • قراءة الجُمل والنّصوص بصوت عالٍ ومقارنة النطق الخاص بنطق الرّاوي.
  • التدرّب على المُحادثات من خلال تجربة لعب دور المتحدّثين في تلك الحوارات والتحدّث بمحتوى المُحادثة مع النّفس لمقارنة ذلك بالمحادثة الأصليّة ومُراقبة إذا ما تمّ ارتكاب اخطاء في المُحادثة.
  • إعداد أسئلة وأجوبة مُحتملة لكل ما يمكن التّعرّض له من المواقف الحياتيّة، ومحاولة إنشاء أسئلة بصيغ مُختلفة تتمحور حول نفس الإجابة.
  • استخدام الوسائل المُختلفة التي تُساعد على تحسين مستويات القدرة على المُحادثة؛ كأشرطة الفيديو والصّوت التعليميّة، الصّحف، موارد الإنترنت، بالإضافة إلى الكُتب والكُتب الإلكترونيّة، وغير ذلك الكثير.


استراتيجيّات أخرى

هناك العديد من الطّرق الأخرى التي تُساعد على إتقان اللّغة الإنجليزيّة، ومنها:[٣]

  • تكوين صداقات مع مُتحدّثين أصليّين باللّغة الإنجليزيّة.
  • مُشاهدة الأفلام باللّغة الإنجليزيّة.
  • تدوين المُفردات الجديدة والتدرّب على استخدامها في سياق الجُمل.
  • الانتساب لمراكز تعليم اللّغة الإنجليزيّة.
  • تجربة الإقامة مع عائلة أو رفاق سكن من متحدّثي الإنجليزيّة.


المراجع

  1. ^ أ ب " 7 Ways to Improve your English", www.topuniversities.com,13-5-2016، Retrieved 23-2-2018. Edited.
  2. Mike Shelby (2-4-2017), " Methods for Mastering English Conversation and Vocabulary "، www.thoughtco.com, Retrieved 23-2-2018. Edited.
  3. "28 Strategies for improving your English", www.unsw.edu.au,4-4-2016، Retrieved 23-2-2018. Edited.