كيف يمكن إزالة بقع الزيت من الملابس

كتابة - آخر تحديث: ٠٤:٣٩ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٨
كيف يمكن إزالة بقع الزيت من الملابس

بقع الزيت

يتعرض الكثير من الأشخاص من مشكلة تعرض ملابسهم لبقع الزيت، ويكون ذلك عند تناولهم لوجبات الطعام سواء كان ذلك في المطاعم، أو في المنزل، كما يمكن أن يتعرض لهذه البقع الأشخاص العاملين في مجالات الصيانة، والرسامين وغيرهم، وتعتبر بقع الزيت من أكثر البقع الصعبة التي تصيب الملابس بأنواعها، وتجعل السيّدة دائمة القلق، والتوتر نتيجة معاناتها في التخلص منها، وخاصةً عندما تصيب الملابس الثمينة، والحديثة، وللحفاظ على قطع الملابس من التلف، وإعادة استخدامها، والإستفادة منها سنقدم لكم في موضوعنا هذا بعضاً من الطرق الطبيعيّة التي تساعد في التخلص منها.[١]


طرق إزالة بقع الزيت من الملابس

هناك الكثير من الطرق التي نستطيع من خلالها التخلص من بقع الزيت بسهولة، نذكر منها الآتي:[٢]

  • سائل الجلي: نضع على بقعة الزيت القليل من سائل الجلي، ونفركها بواسطة فرشاة الأسنان، ثمّ نغسلها بالماء.
  • صابون الغار: ندعك البقعة لبعض الوقت بصابون الغار، ثمّ نغسل قطعة الملابس بالماء لإزالة آثار الصابون عنها، وبعد ذلك نعصرها، ونتركها حتى تجف تماماً.
  • بودرة الأطفال: نزيل ما أمكن من بقعة الزيت بواسطة مناديل ورقيّة، ونرشُّ بعدها بقعة الزيت بالبودرة حتى تغطيها بالكامل، ونتركها عليها لمدة خمس دقائق، ونزيلها باستخدام فرشاة أسنان، ثمّ نضع عليها بعد ذلك القليل من سائل غسل الأواني، ونغسل القطعة بشكل عادي، ونتركها حتى تجف.
  • المشروبات الغازيّة: نسكب القليل من المشروب الغازي فوق البقعة، ونتركها حتى تتفاعل معها مدة ساعتين ونصف، ثمّ نغسل مكانها جيّداً بالماء، وندخل قطعة الملابس بعد ذلك إلى الغسالة ونغسلها بشكلٍ عادي.
  • شامبو الشعر: نضع القليل من شامبو الشعر على بقعة الزيت، ونفركها جيّداً، ثمّ نشطفها بالماء، ونغسلها بعد ذلك بالغسالة، ويُنصح باستخدام الشامبو الخاص بالشعر الدهني في هذه الحالة.
  • مزيل البقع والماء الساخن: نرشُّ القليل من مزيل البقع على بقعة الزيت، ونفركها بواسطة فرشاة الأسنان، ونضع قطعة الملابس بعد ذلك في وعاء غسيل عميق، ونسكب من مسافة بعيدة فوقها كمية من الماء المغلي جيّداً، وذلك لتسهيل تكسير روابط الزيوت، ثمّ نغسل قطعة الملابس بمنظف الغسيل، ونتركها تجف في الهواء، مع مراعاة عدم تجفيفها بمجفف الهواء الساخن الذي يؤدي إلى ثبات البقعة على الملابس.
  • الملح: نرش القليل من الملح على بقعة الزيت فور حدوثها، وقبل مرور الوقت عليها، حيث يساعد ذلك على امتصاص الزيت من الملابس، والتخلص السريع من هذه البقع.
  • نشا الذرة: نفرك بقعة الزيت بالقليل من نشا الذرة باستخدام فرشاة أسنان، ونستمر في الفرك حتى تختفي البقعة تماماً، وبعد ذلك نغسل الملابس بالطريقة الاعتيادية.
  • الخل: ننقع الملابس التي توجد بقع الزيت عليها بمزيج كميات متساوية من الماء والخل، ثمّ نفرك مكان البقعة قليلاً لإزالة الزيت، ونغسلها بعد ذلك، ونجففها في الهواء الطلق.


نصائح للتخلص من البقع المختلفة

طرق التخلص من البقع المختلفة:[٣]

  • التخلص من بقع الشوكولاتة: نضع في كيس داخل الثلاجة القطعة المتسخة، ونتركها حتى تصبح البقعة صلبة، ثمّ نكشطها ونمسحها بقطعة قطن مبلله بالكحول الأبيض، ثمّ نغسلها كالمعتاد.
  • التخلص من بقع الزبدة: نكشط أكبر قدر من الزبدة الموجودة على الملابس، ثمّ نضع ورقة نشاف على الملابس، ونمرّر فوقها مكواة دافئة، حيث تعمل هذه الطريقة على إذابة مكوّنات البقعة، وبالتالي تمتصها قطعة الورق، ولكن علينا الحذر فلا يجب أن تكون المكواة ساخنة بدرجة عالية حتى لا تلحق ضرراً فى النسيج.
  • التخلّص من بقع الشمع: نضع قطعة الملابس في كيس، ثمّ نضعها في الثلاجة، ونتركها لعدّة ساعات، بعد ذلك نخرجها ونكشط الشمع، ونكرّر هذه العملية حتى يتم التخلص منه بشكل نهائي.


المراجع

  1. "How to Remove Oil Stains", www.wikihow.com, Retrieved 31-7-2018. Edited.
  2. "How to Remove Grease or Oil Stains from Clothing", www.wikihow.com, Retrieved 31-7-2018. Edited.
  3. "Stain Removal Chart", www.cleaninginstitute.org, Retrieved 31-7-2018. Edited.