كيف ازيل بقعة الزيت من الملابس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٣٢ ، ٢٢ يونيو ٢٠١٨
كيف ازيل بقعة الزيت من الملابس

إزالة بقع الزيت عن الملابس

تتعرّض الملابس أثناء ارتدائها لبعض البقع منها الحبر والزيوت خلال تناول الوجبة، ومن المعروف أنّ جميع المأكولات تحتوي على موادّ دهنيّة قابلة للسيلان على الملابس دون الانتباه، وهذا من الأخطاء الشائعة التي يتعرّض لها معظم الأشخاص صغاراً أو كباراً، وقد تُعاني ربة المنزل من هذه البقع أثناء إزالتها، لأنّها من البقع الصعبة التي تحتاج لبعض الوقت والموادّ الخاصّة لتنظيفها، وللتخلّص من بقع الزيت من جميع أنواع الأقمشة نقدم بعض الطرق المُجربة لإزالتها.[١]


بقع الزيت

الزيت نوعان (زيت الزيتون، وزيت القلي، وزيت مازولا أو ما شابهه) نزيل زيت الزيتون بسهولة عن جميع أنواع الملابس، نحضر الثوب المتضرر ونضع عليه كمية من سائل الجلي ثم بعد ذلك أفركيه بالماء الساخن واتركيه لمدة ساعة، بعد ذلك يمكنك غسله بالغسالة، تكون البقع قد اختفت، بشرط عدم وضع اي مادة عليها قبل الماء الساخن يعني فركها و تنظيفها مؤقتاً.[٢]


طرق ازالة الزيت عن الملابس

هناك العديد من الطرق لازاله الزيت عن الملابس منها:[٣]

  • منظف الأواني: استخدمي سائل الجلي من النوع الجيد في التخلّص من بقع الزيت العالقة في الملابس، ويُستخدم لجمع أنواع القماش، وللتخلّص من البقعة بطريقة صحيحة قومي بوضع قطعة من القماش القطني لتمتص المادة الدهنية؛ لأنّه ومن المعروف عن الزيت أنّه قابل للتمدد، ويعني ذلك أنه بعد اتّساخ الملابس ببقعة صغيرة بعد وقت قصير تصبح البقعة أكبر إذا لم يتمّ تحديدها وتجفيفها دون استخدام الماء، ويتم ذلك بتجففيها باستخدام المناديل الجافة،وعند تنظيفها ضعي كمية وفيرة من سائل الجلي بشكل تغطي كامل البقعة، ثمّ اتركيها لمدّة عشر دقائق وبعدها افركيها باليد جيداً أو ضعيها بالغسالة العاديّة.
  • السيترس أو الجيف: ضعي قطعة من القماش أسفل بقعة الزيت بحيث لا تتسرّب للجهة السفلية من الثياب، وبعده ضعي القليل من السيترس واتركيه لمدّة خمس دقائق حتى تتحلل البقعة وتصبح قابلة للإزالة بالمواد المعتادة للتنظيف، وبعد ذلك ضعيها بالغسالة واغسليها على درجة حرارة دافئة أو ساخنة إذا كانت نوعية القماش تسمح بذلك، وتجنّبي استخدام هذه المادة على القماش الحريري والستان أو المخمل.
  • بودرة الأطفال: ضعي القليل من يودرة الأطفال على الجزء المتضرر ثم ضعي عليها قطعة من القماش وقومي يتجفيفها بواسطة المكوى أو بتعريضها لأشعّة الشمس حتى تتشرّب البودرة الزيت بشكل كامل، ثمّ قومي بفر كها باليد، وبعدها ضعي قطعة الملابس بالغسالة واغسليها بالطريقة المعتادة، وتصلح هذه الطريقة لجميع أنواع الملابس.
  • الشامبو: يحتوي الشامبو على مكوّنات ومواد تساعد على التخلص من الدهون المتراكمة في الشعر، وكذلك يمكن أن يُخلص الملابس من هذه البقع العنيدة وبشكل نهائيّ وسريع، لذلك ضعي كمية كبيرة من الشامبو على الجزء المتضرّر ثمّ اغسلي الملابس بالشكل المعتاد لتتخلصي من الشامبو أو اغسليه باليد.
  • خليط البيكربونات الصوديوم مع الدقيق: ضعي مقدار ملعقة من الدقيق أو النشا مع ملعقة من البيكربونات الصوديوم معاً، ثمّ اخلطي المكونات معاً، ثم ضعي الخليط على الجزء المتضرّر، وبعده جفّفيها بواسطة المكوى، أو ضعي القليل من عصير الليمون على الخليط، ثم امزجي جيداً وبعدها ضعي الخليط على بقعة الزيت واتركيه لتجفّ بالشمس.


المراجع

  1. "Tips to remove oil stain from clothes", radioislam.org.za, Retrieved 14-6-2018. Edited.
  2. " How to Get a Cooking Oil Stain out of Clothing", www.wikihow.com, Retrieved 14-6-2018. Edited.
  3. "How to Remove Oil Stains - 101 Methods That Work (2018) Source: https://cozzy.org/how-to-remove-oil-stains/", cozzy.org, Retrieved 14-6-2018. Edited.