كيف يمكن النجاح في الدراسة

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٢ ، ١٦ أبريل ٢٠١٨
كيف يمكن النجاح في الدراسة

طرق النجاح في الدراسة

هناك أمور عدّة يستطيع الطالب اتباعها للوصول إلى النجاح والتفوق بالدراسة، ومنها ما يأتي:[١]

  • تجنب استخدام الحاسوب: إن الكتابة باستخدام اليد تساعد على تنشيط مناطق معينة من الدماغ أكثر من الكتابة باستخدام الحاسوب، بالإضافة إلى أنها تعزز استرجاع الذاكرة بشكلٍ أفضل.
  • الدراسة بذكاء: تُظهِر الدراسات أنّ الطرق التقليدية في الدراسة مثل التركيز على نقاط معينة، وتلخيصها، وإعادة قرائتها لا تكون فعّالةً بالشكل المطلوب، ويمكن استبدالها بطرق أكثر نجاحاً، مثل التركيز على استعادة المعلومات من الذاكرة، والتدرب على ذلك، وعمل أبحاث خارجية لإتقان المواد بشكل أكبر، وقد يستلزم الدراسة بذكاء الاعتماد على الاختبار الذاتي.
  • المشاركة في الندوات: يستطيع الطالب تخطي دراسة المحاضرات الطويلة واستبدالها بحضور الندوات، حيث إنّ المناقشات ضمن حلقات دراسية صغيرة تسهل عملية فهم المعلومات بشكل أفضل وأكثر سلاسة.
  • ارتداء الملابس المناسبة: أظهرت الدراسات أن هناك علاقة بين الملابس الذي يرتديها الشخص والأداء الذي يقوم به، حيث يشعر الطلاب بجديّة أكثر، ويستطيعون الانتباه بشكل أكبر عندما يرتدون ملابس خاصة بالدراسة مثل معطف المختبر.
  • مضغ العلكة: تشير الدراسات إلى أنّ مضغ العلكة يساعد على تحسين التركيز والذاكرة لدى الشخص.
  • التركيز على مهمة واحدة: يُنصح بالتركيز على عمل مهمّة واحدة في الوقت ذاته، وهذا يعني إيقاف تشغيل الهاتف أو تركه بالمنزل عند الرغبة في الدراسة، أو التوجه إلى المكتبة، أو المدرسة، حيث تظهر الدراسات أن الطلاب يكونون أكثر إنتاجية عندما يقومون بإيقاف استخدام الهاتف أثناء الدراسة.


اختيار المكان المناسب

يُنصح باختيار المكان المناسب للدراسة بشكلٍ ناجح وفعّال، حيث إنّ المحيط الذي يتواجد فيه الطالب يؤثر بشكل كبير على قدرته على التركيز، ويستطيع الشخص اختيار مكان هادىء للدراسة مثل المكتبة، أو زاوية خاصة من القاعة الدراسية، أو مقهى هادىء، كما يجب الابتعاد عن أماكن الضجيج والتجمعات المركزية الصاخبة، ولا بأس بتجربة الدراسة في أماكن متعددة لاختيار المكان الأفضل للدراسة فيه على مدار سنوات.[٢]


تقبل النقد

يُمكن تلافي الأخطاء وتقبل النقد للحصول على أفضل النتائج في الدراسة، ويكون ذلك بتجنب تكرار الأخطاء ذاتها، والانتباه إلى الملاحظات التي يوجهها المعلم، وتقبل النقد الموجه منه، وذلك من خلال الاستماع أو قراءة تعليقاته وملاحظاته بتمعّن والتفكير جيداً بكل ما يقوله، كما يجب الحرص على ملاحظة أي أنماط خاطئة يتم تكرارها سواءً كانت أنماطاً نحوية أو اختيار كلمات في مواقع غير مناسبة لها، وتجنبها.[٣]


المراجع

  1. Samantha Boardman M.D. (27-8-2015), "20 Secrets of Successful Students"، www.psychologytoday.com, Retrieved 4-4-2018. Edited.
  2. John M. Grohol, Psy.D, "10 Highly Effective Study Habits"، www.psychcentral.com 1, Retrieved 4-4-2018. Edited.
  3. Grace Fleming (7-3-2018), "20 Tips for Success in High School"، www.thoughtco.com, Retrieved 4-4-2018. Edited.