كيف يمكن تخسيس الوزن

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٨ ، ٤ مارس ٢٠١٨
كيف يمكن تخسيس الوزن

طرق لتخسيس الوزن

يمكن أن تتمّ خسارة الوزن بثلاث خطوات بسيطة، حيثُ تعتمد هذه الطريقة على تقليل الشهية بشكلٍ كبير، والحفاظ على الصحة الأيضية في الجسم، ويكون ذلك من خلال اتباع ما يأتي:[١]

  • التقليل من نسب السكريات والنشويات في الوجبات الغذائية، وبالتالي التقليل من نسبة إفراز الإنسولين، الذي يعمل على تخزين الدهون في الجسم، ممّا يساعد في حرق الدهون عوضاً عن الكربوهيدرات.
  • تناول وجباتٍ غذائيةٍ متوازنة تحتوي على البروتين والدهون والخضراوات، وبالتالي الحصول على كمياتٍ ضمن المعدل المطلوب من الكربوهيدرات، وتُعتبر اللحوم بأنواعها والبيض من أهم مصادر البروتين، أمّا مصادر الدهون فتتمثل في زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، والزبدة.
  • الاشتراك في نادٍ رياضي، والقيام ببعض الأنشطة الرياضية التي تساعد على حرق الدهون في الجسم، مثل: رفع الأثقال، والمشي، والجري، والسباحة.
ملاحظة: ليس هناك حاجة لحساب السعرات الحرارية بشكلٍ دقيق، وإنّما الحفاظ على توازن الوجبات الغذائية فقط.


مشروبات لتخسيس الوزن

مشروب العسل والقرفة

يساعد شرب العسل والقرفة قبل النوم وعند الاستيقاظ في إمداد الجسم بالسوائل، كما يساعد في تخسيس الوزن، ويمكن تحضيره من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • نقع أعوادٍ من القرفة في كوبٍ من الماء الساخن، وتركه لمدّة نصف ساعة.
  • تركه حتّى يبرد تماماً ويُضاف له العسل.
  • شرب نصف الكمية من المشروب قبل النوم، وشرب النصف المتبقي عند الاستيقاظ.


عصير الجريب فروت

يُعتبر عصير الجريب فروت من أهم العصائر التي تُساهم في تخسيس الوزن، حيثُ يُستفاد منه خلال تجهيز خطةٍ لنظامٍ غذائي لمدّة ثلاثة أيام يُشرب فيه عصير الجريب فروت خلال وجبة الإفطار في يومٍ واحدٍ فقط من هذا النظام.[٣]


نصائح لتخسيس الوزن بسرعة

يُوصى باتباع بعض النصائح للحصول على نتائج مرضية في خسارة الوزن، ومن هذه النصائح ما يأتي:[٤]

  • الحفاظ على تناول وجبة الإفطار بشكلٍ يومي، ويُفضّل أن تحتوي على نسبٍ كبيرةٍ من البروتين الذي يُقلل من الرغبة في تناول الطعام.
  • شرب كوبٍ من الماء قبل تناول الوجبات الغذائية بنصف ساعة.
  • تناول الطعام ببطء، ممّا يساعد في هضم الطعام جيداً، بالإضافة إلى تقليل كمية الطعام المتناول.
  • تناول الوجبات الغذائية التي تحتوي على أليافٍ غذائية قابلة للذوبان.
  • النوم لفتراتٍ كافية خلال اليوم، حيث ذكرت بعض الأبحاث التي نشرتها جامعة بنسلفانيا أنّ الحرمان من النوم لبعض الليالي يمكن أن يُسبّب زيادةً في الوزن، حيث طلب عدد من العلماء من الأشخاص النوم لمدّة 10 ساعات خلال يومين ويليها خمس ليالٍ من التقيد تليها خمس ليالٍ من الانتعاش، ووجدوا أنّ المجموعة المحرومة من النوم قد اكتسبت وزناً بمقدار 1.36 كيلوغرام تقريباً.


المراجع

  1. Kris Gunnars, BSc (2018-07-16), "How to Lose Weight Fast: 3 Simple Steps, Based on Science"، www.healthline.com, Retrieved 2018-02-13. Edited.
  2. JILL CORLEONE, RDN, LD (2017-10-03), "Cleansing Drinks to Lose Weight"، www.livestrong.com, Retrieved 2018-02-13. Edited.
  3. JILL CORLEONE, RDN, LD (2017-10-03), "Three-Day Diet and Grapefruit"، www.livestrong.com, Retrieved 2018-02-13. Edited.
  4. Diana Kelly (2013-01-08), "The 25 Best Diet Tips Of All Time"، www.prevention.com, Retrieved 2018-02-13. Edited.