كيف يمكن تفسير الاحلام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٨ ، ٢١ نوفمبر ٢٠١٧
كيف يمكن تفسير الاحلام

كيفية تفسير الأحلام

يمكن تفسير الأحلام باتباع الخطوات الآتية:[١]

  • كتابة الحلم: وضع دفتر خاص لكتابة وتدوين الأحلام بجانب السرير؛ لتدوين الأحلام فيه فور الاستيقاظ من النوم قبل نسيان الحلم.
  • الأحلام تعكس حالة الشخص: تكون الأحلام عادةً ترجمة لأحداث ومشاهد حصلت مع الشخص نفسه في اليومين السابقين.
  • تحديد الرموز الرئيسية وترجمتها: ترمز الأشياء التي نراها في الأحلام لمعانٍ معروفة عالمياً، فعلى سبيل المثال: ترمز الحيوانات للعادات، وترمز المياه للحياة، ويرمز الطفل الرضيع للأفكار الجديدة، وترمز الملابس للتعابير الخارجية وهكذا.
  • معرفة معنى الحلم والاتعاظ: تحديد الرسالة المرجوّة من الحلم، وربطها بحياة الشخص وكيف تتعلّق بها، والاتعاظ من تلك الرسالة وأخذ النصيحة على محمل الجد؛ فمثلاً إذا كان الحلم عبارة عن مطاردة ما، فتكون الرسالة بوجود خوف يعتري ذلك الإنسان، وبالتالي سيعرف أنّ عليه تجاوز هذا الخوف.


الأحلام وارتباطها بالحياة

تعكس الأحلام حياة المرء، وفي أغلب الأحيان تعطيه معلومات ونصائح عن أمور تتعلق بحياته، كصحته، وحياته العاطفية، وعمله، وتُعد الأحلام شريكاً للإنسان في حياته حيث تعكس ما في داخل الإنسان وخارجه، فتشبه بذلك الطبيب الحكيم الذي يقدّم المشورة لمريضه، ومن هنا يستطيع الإنسان أن يسأل أحلامه عن إجابات بعض الأسئلة، فتعطيه الأحلام الإجابات بشكل مباشر، أو من خلال رموز ودلالات تحتاج إلى تفسير.[٢]


مدى دقة تفسير الأحلام

عادةً يُفسّر مفسرو الأحلام من وجهة نظرهم ورؤيتهم للأمور، واعتماداً على تجربتهم وفهمهم الشخصيّ في تفسير الأحلام، وهذا الأمر قد لا يتلاءم مع أحلام الأشخاص الآخرين، إذ إنّ لدى كلّ شخص حياة مختلفة، وبالتالي سيكون تفسير الحلم مختلفاً من شخص لآخر حسب تفاصيل حياته، لهذا فإنّ الشخص الأنسب لتفسير الحلم هو الشخص نفسه؛ لأنّه الوحيد الذي يستطيع أن يعرف دلالات الحلم من حياته الشخصية.[٣]


المراجع

  1. Aneta Baranek (26-3-2015), "HOW TO INTERPRET DREAMS: 7 keys to gain guidance from your inner self"، www.themindfulword.org, Retrieved 16-11-2017. Edited.
  2. Judith Orloff M.D. (18-2-2010), "How To Remember and Interpret Your Dreams"، www.psychologytoday.com, Retrieved 16-11-2017. Edited.
  3. "The Meanings of Dreams: Interpretations and Analysis", www.msu.edu, Retrieved 16-11-2017. Edited.