كيف يمكن قياس الذكاء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٩ ، ٢٠ فبراير ٢٠١٨
كيف يمكن قياس الذكاء

اختبارات الذّكاء IQ

تُساعد اختبارات الذّكاء التي يتمّ تصميمها من قبل المختصّين على قياس درجات الذّكاء وقوة التفكير لدى الأفراد، ومن الجدير بالذكر أن الدراسات المتعددة في علم النّفس أظهرت تناسباً وارتباطاً وثيقاً بين درجة الذّكاء التي يتمّ قياسها ومدى كفاءة الأداء الأكاديمي والوظيفي للأفراد. إلى جانب ذلك، فإن اختبارات الذّكاء هذه تساعد على التنبّؤ بالسّمات الشخصيّة للأفراد، كالحكمة، وضبط النّفس، والمخاطرة، بالإضافة إلى التنيؤ بدرجة التحصيل العلمي، وتنبؤ الحالة العاطفيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة، وغيرها.[١]


طرق قياس الذكاء

إن الاهتمام بقياس مستوى الذّكاء بدأ منذ زمن طويل، فقد بدأ العلماء بقياس القدرات العقليّة للأفراد في أواخر القرن التاسع عشر، ويستمر العمل في هذا لامجال حتّى يومنا الحاضر، وفي بدايات هذا الأمر تمّ اعتماد قياس الذّكاء بناءً على الشّهرة التي يتمتّع بها الفرد، بالإضافة إلى المكافآت والجوائز التي اكتسبها، وما إلى ذلك، بعدها تم اكتشاف أن الذّكاء من السمات التي تنتقل بالوراثة ضمن الأسرة الواحدة، وبعد ذلك تحسّنت هذه التقييمات والمقاييس لتتّجه نحو النظر إلى سرعة إعطاء ردات الفعل تجاه المؤثرات الخارجيّة، وبالإضافة إلى العديد من النسب والقياسات الجسمية المتعددة، كونها تظهر الفروق الفرديّة.[٢]


عناصر الذّكاء

حدّد العلماء خمس شروط أو عناصر مهمّة لاتّصاف الفرد بالذّكاء والإبداع، وهي:[٣]

  • الخبرة: يعتقد العلماء أنّ الذّكاء والإبداع ما هو إلّا نتاج الكثير من الجهد والعمل، والدراسة الحثيثة للمواضيع التي يتم العمل عليها.
  • التفكير الواسع الخيال: عادةً ما يرى المُبدعون المشكلة من خلال منظور مرئي؛ وبالتالي يستطيعون رؤية الموضوع من منظور آخر.
  • المخاطرة: لا يتردّد الأشخاص المُبدعون والأذكياء في سلك نُهج جديدة، حتّى لو كانت محفوفة بالمخاطر.
  • الرغبة الدّاخليّة الحقيقية: يميل الأفراد الأذكياء والمبدعون للعمل على مشاريع معيّنة بسبب وجود رغبة داخليّة وميل نحو هذه المشاريع، دون النظر إلى الأجر الذي يتم تقاضيه.
  • العمل في بيئة إبداعيّة: يُسهم العمل في بيئة إبداعيّة في تنمية قدرات الفرد الإبداعية والذّكاء؛ وذلك نظراً لوجود الأفراد المحفّزين له والذّين يعملون على مشاريع مُماثلة.


المراجع

  1. Tomas Chamorro-Premuzic (26-10-2015), "How To Accurately Judge Someone’s Intelligence"، www.fastcompany.com, Retrieved 4-2-2018. Edited.
  2. Hsin-Yi Cohen (4-8-2015), "How Intelligence is Measured"، www.aboutintelligence.co.uk, Retrieved 4-2-2018. Edited.
  3. "9.1 Defining and Measuring Intelligence", www.umn.edu, Retrieved 4-2-2018. Edited.