كيف يموت القمل

كتابة - آخر تحديث: ١٠:١٩ ، ١٧ يناير ٢٠١٨
كيف يموت القمل

أدوية قتل القمل

يُمكن استِخدام علاجات القمل الطبيّة والتي تُسمّى بيديكوليسيدس (pediculicides)، وتتوافر على شكل شامبوهات أو كريمات؛ حيث يتمّ الحصول عليها بوصفةٍ طبيّة أو دون وصفة، ولكن في حالة الحمل والإرضاع يجب استشارة الطبيب لوصف مُنتجٍ آمن.


إنّ المنتجات التي تكون دون وصفة طبيّة تقتل القمل الحي فقط وليس البيوض، وبالتالي يجب استخدامها من 7-9 أيام لمنع وضع بيض جديد، كما يجب عدم المبالغة في استخدامها، وفي حال لم يُقتل القمل يجب استشارة الطبيب ليوصي بمنتج أقوى، أو يدمج بين منتجات مختلفة.[١] من أدوية قتل القمل:


منتجات دون وصفة طبية

تحتوي منتجات قتل القمل دون وصفة طبية على المكوّنات الفعّالة التالية:[١]

  • بيبرونيل بوتوكسيد مع بيرمثرين (Piperonyl butoxide with pyrethrins): يمكن استخدام هذا العلاج للأطفال من عمر سنتين فما فوق، وهي مصنوعة من زهرة الأقحوان، وبالتالي يجب عدم استخدامها من قبل الذين يُعانون من حساسية ضد الأقحوان.
  • غسول بيرميثرين (Permethrin lotion): تمت الموافقة على استخدام هذا المنتج للأطفال من عمر شهرين فما فوق.


منتجات تستلزم وصفة طبية

في بعض الأحيان تفشل الأدوية سابقة الذكر في القضاء على القمل، وذلك لأن القمل في بعض المناطق الجغرافية يكون مقاوماً لتلك الأدوية، أو بسبب عدم تكرار العلاج كما يجب، وفي الحالتين يتم اللجوء إلى المنتجات التي تتطلّب وصفةً طبية، مثل:[٢]

  • بنزويل الكحول: هو منتج غير سام للقمل، ولكنّه يقتلها بحرمانها من الأكسجين، وقد يتسبّب ببعض الآثار الجانبيّة مثل: الاحمرار، والحكة في فروة الرأس، ويجب عدم استخدامه للأطفال دون عمر 6 أشهر.
  • ملاثيون:هو منتج على شكل شامبو بنسبة عالية من الكحول، يوضع على الشعر، ويُترك حتّى يجف طبيعياً، ويُغسل بعد فترةٍ تتراوح ما بين 8-12 ساعة، وهو مُتاح للأطفال من عمر 6 سنوات وأكثر، مع التنبيه لعدم استخدام مجفّف الشعر أو الاقتراب من اللهب عند استخدامه.
  • الليندان: هو شامبو علاجي يترك آثاراً جانبيّة شديدة، ولا تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال باستخدامه لهم، كما تُحذّر هيئة الغذاء والدواء من استخدامه لأي شخص يقل وزنه عن 50 كغم، أو الحوامل، والمرضعات، ومن يُعانون من الإصابة بالإيدز، كما أنه يعدّ من الممنوعات.


ملاحظة: في حال كان المُصاب رضيعاً يبلغ من العمر شهرين أو أقل يجب عدم استخدام العلاجات الطبية له، بل إزالة القمل عن طريق اليد، وذلك باستخدام مشط ذي أسنان صغيرة، وتمشيط الشعر به وهو رطب، وغسل شعره بالبلسم المناسب كل ثلاثة أو أربعة أيام لمدة ثلاثة أسابيع بعد التخلّص من آخر قملة.[٣]


علاجات منزلية

لم تتم دراسة فعالية العلاجات المنزلية، ولكن من العلاجات التي يمكن أن تكون فعّالةً استخدام الزيوت الأساسية مثل زيت شجرة الشاي، وزيت اليانسون، أو عن طريق خنق القمل باستخدام الزبدة، أو المايونيز، أو الفازلين عن طريق التمشيط الرطب بمشط ذي أسنان رفيعة.[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب "What’s the Treatment for Lice?", www.webmd.com, Retrieved 21-12-2017. Edited.
  2. "Head lice", www.mayoclinic.org, Retrieved 21-12-21-2017. Edited.
  3. "Head Lice", www.kidshealth.org, Retrieved 21-12-2017. Edited.
  4. Erica Roth and Rachel Nall (1-8-2016), "Head Lice: Life Cycle, Treatment, and Prevention"، www.healthline.com, Retrieved 21-12-2017. Edited.