كيف ينقلب الجنين

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٩ ، ٢٣ سبتمبر ٢٠١٤
كيف ينقلب الجنين

معظم النساء خصوصاً اللواتي هنّ حوامل للمرة الأولى دائمات القلق بخصوص موضع الجنين الجاهز للخروج وقت الولادة خصوصاً عند الشهر الاخير للحمل . و الولادة تتطلب هو خروج رأس الجنين نحو قناة الولادة حيث يخرج رأسه أولا. معظم الأمهات الجدد يعتقدون أن هذه العملية تتم في أوقات مختلفة لكل من الأم وهذا يسبب العصبية و القلق لها لأنها غير متأكدة من إنقلاب رأس الطفل الذي ينذر بموعد الولادة قد حان .

من المهم أن نفهم أنّ تمركز رأس الطفل يتحدد حسب حجم الطفل وحجم الرحم. أثناء الحمل المبكر و خلال فترة الحمل الأولى ما يزال الرحم أو الكيس الذي ينشأ فيه الجنين واسعا لذلك فإنه من غير المرجح أن يكون رأس الجنين للأسفل و لكن مع تقدم الحمل هذا الفضاء يصير أضيق ، بالتالي يحاول الجنين إيجاد الوضع المريح حيث يجب أن يكون الجانب السفلي من الطّفل يحتل الجانب العلوي من الرحم بينما رأس الطفل يأخذ الجانب السفلي نحو قناة الولادة. نشير أيضاً الى حجم الطفل فإذا كان حجمه صغيرا هذا يجعل من الصعب اتخاذ و يحتل موضع الولادة الصحيح. أيضاً وجود تشوهات في الرحم أو الأورام الليفية في الرحم يعرقل عملية قلب رأس الجين في الرحم ، و الحمل بالتوأم واحد من الأطفال أو كليهما قد يصعب أن يكون رأس الطفل للأسفل.

من المعروف و من الطبيعي أيضاً عند الولادة يجب أن يكون رأس الجنين الى الاسفل ، لكن ماذا يحدث أن تعرقل حدوث ذلك أو تأخر رأس الطفل أن يكون للاسفل عندما تتجاز الأم شهر الوضع ، ماذا تفعل الام لقلب الجنين في بطنها ، كيف نقلب رأس الجنين للأسفل لتسهيل عملية الولادة . هناك طرق تقوم فيها الأم للحصول على الوضعية الصحيحة للجنين في بطنها ، ننصح الام في الفترة الاخيرة للحمل أن تمارس تمرين الاستلقاء على الظهر و واستخدام الوسائد لدعم الوركين من ثمانية إلى اثني عشر بوصة أعلى من الراس و البقاء في هذا الموضع لمدة عشرة إلى عشرون دقيقة، من بعض الطرق التقليدية أن تقوم المرأة بالتبخير من خلال أعشاب تحفز الجنين للانقلاب ، و من الطرق هو السير على الاطراف الاريعة في آخر أسبوعين من الحمل تقوم بعملية الحبي على اليدين و الرجلين ، و أيضاً السباحة تحفز لنقلاب راس الجنين للاسفل ،و القيام بمراجعة الطبيب لإجراء التحويل الرأسي الخارجي في هذا الإجراء يقوم طبيب الرعاية الصحية بالضغط على البطن ومحاولة لتحويل الطفل يدويا في وضع الرأس إلى أسفل.

ننصح النساء الحوامل بتوأم و لديهن مستويات منخفضة من السائل الذي يحيط بالجنين في الرحم أو تعاني من مشاكل مع النزيف أثناء الحمل لسن مرشحات لاستخدام هذه الطرق لتحويل رأس الطفل. و نشير أن بعض النساء تتحتاج الى عملية قيصرية في الحالة التي لا يستطيع و يستعصي فيها قلب الجنين للاسفل ، تلجأ الام للعملية القيصرية أيضاً اذا كانت تواجه مضاعفات مثل الضائقة الجنينية أو التمزق المبكر للأغشية مما يجعل العملية القيصرية ضرورية.