كيف ينمو الشعر بسرعة

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٨ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
كيف ينمو الشعر بسرعة

الجمال والشعر

هنالك الكثير من متطلبات الجمال التي تسعى إليها السيدات ليتمتعن بقدر عالٍ من الروعة والجاذبية، ومن أهم الأمور التي تعتني بها المرأة وتجعلها من أولوياتها زيادة نموّ الشعر، فللشعر الطويل واللامع رونق خاص، يميز صاحبته عن غيرها، ولكن الكثير منهن تعانين من ضعف الشعر وقلّة نموّه ممّا يسبّب لهن الأرق والبحث المستمرّ عن الطرق التي قد تكون مُكلفة، كاستخدام مجموعة من المستحضرات التجميلية الغالية، أو الذهاب إلى المراكز التجميلية الخاصّة بالاعتناء به، لذلك سنقدم في هذا المقال طرق سهلة وطبيعيّة لزيادة نموّ الشعر بتكلفة مادية قليلة.[١]


طرق تسريع نمو الشعر

هنال العديد من الطرق التي من الممكن اتباعها لنمو الشعر:[٢]

  • تسريح الشعر بما يزيد عن ثلاث مرّات يومياً باستخدام مشط ذو أسنان رفيعة ومتقاربة، فذلك يزيد من تدفق الدم في الأوعية الدموية الخاصّة بالشعر ممّا يزيد من نموّ الشعرة ويزيد من طولها، ويجب أن يكون الشعر جافاً أثناء التسريح حتى لا يتساقط أو يتكسر.
  • تناول مجموعة من الأغذية الصحية والمتوازنة، والتأكّد من أنّها تحتوي على مجموعة كبيرة من القيم الغذائيّة المهمّة للشعر وللجسم ككل.
  • الاستحمام مرّتين في الأسبوع، وعدم الإكثار من وضع الماء على الشعر، وذلك حتى يبقى الزيت الناتج منه على الفروة لمدّة يومين أو أكثر، مما يساعد في النمو.
  • عند غسل الشعر يجب انحناء الرأس للأسفل، فذلك يمنع تساقطه، ويزيد تدفّق الدم في البصيلات.
  • اختيار نوع مناسب من الشامبو والكريم الخاص بالشعر، فإنّ كان الشعر ذا الخاصية الجافّة يجب التأكد أنّ الشامبو للشعر الجافّ وهكذا، فاستخدام المستحضرات المناسبة يزيد من نمو الشعر.


تطويل الشعر بالطرق الطبيعية

يمكن استخدام مجموعة من الطرق الطبيعيّة التي لها دور إيجابيّ في زيادة نمو الشعر، ومن هذه الطرق:[٣]

  • زيت الخروع وزيت الزيتون، ويمكن استخدام كل نوع على حدة أو خلطهما بمقادير متساوية مع بعضهما، ومن ثمّ فركهما على فروة الرأس لمدّة ساعة قبل الاستحمام، وتكرّر هذه الوصفة بشكل أسبوعيّ.
  • زيت جوز الهند مع فصوص الثوم، وقد تكون هذه الطريقة غير مرغوبة لكثير من السيدات؛ لأنّها ذات رائحة كريهة منبعثة من الثوم، ولكنها ذات أثر فعّال في تطويل الشعر وزيادة نموّه، وأيضاً تخليص الفروة من أي التهاب جلدي مصابة به كالثعلبة، ويتمّ بهرس ثلاث فصوص من الثوم وخلطها مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند ودهنهما على الفروة لمدة ثلاثين دقيقة قبل الاستحمام.
  • زيت الخس: وهو يحتوي على مجموعة من المركّبات المغذّية والمحفّزة لبصيلات الشعر، ويوضع قبل الاستحمام على فروة الرأس.


المراجع

  1. Stephanie S. Gardner (28-11-2017), "Healthy Hair Every Day"، webmd, Retrieved 25-6-2018. Edited.
  2. Debra Rose Wilson (28-2-2017), "How to Grow Hair Faster: 6 Tips for Growth"، healthline, Retrieved 25-6-2018. Edited.
  3. Rachael Francis (30-4-2018), "Hair Growth: 7 Natural Tips to Make Your Hair Grow Faster"، food.ndtv, Retrieved 20-6-2018. Edited.