كيف ينمو الفطر

كيف ينمو الفطر

شروط نمو الفطر

لا يمتلك الفطر مادة الكلوروفيل الخضراء التي تمكّنه من القيام بعملية البناء الضوئيّ، وإنتاج الغذاء من أشعة الشمس؛ وذلك لأنه ليس نباتاً أخضر، ممّا يعني افتقاره للقدرة على استخدام الطّاقة من الشمس.[١]


وبالتالي فإنّه يستخرج الكربوهيدرات والبروتينات من النباتات العضوية المتحلّلة، فيستمد غذاءه من السّماد والتربة، حيث ينبغي تزويد تربة الفطر بالأسمدة التي تمكّنه من النمو والبقاء، وعادةً ما يتمّ استخدام الأسمدة المصنوعة من القشّ والرّوث؛ فهي بمثابة مادة مليئة بالمغذيات التي يحتاجها الفطر للنمو.[١]


كما يحتاج الفطر إلى الغذاء، ودرجة حرارة ورطوبة مناسبة؛ وذلك من أجل النمو، وإنتاج محصول جيّد كلّ عام.[٢]


نمو الفطر

الفطر عبارة عن خلايا مجهرية تنمو عادةً كخيوط طويلة، وتسمّى هذه الخيوط بـ (بالإنجليزية: hyphae)، تنبت بين جزيئات التربة والصخور، حيث يمكن للفطر الواحد الامتداد إلى مساحات كبيرة، كما ويشار إلى وجود عدد قليل منه على شكل خلايا منفردة، مثل: فطر الخميرة.[٣]


وتنتمي خيوط الفطر غالباً إلى كتل تسمى (سميكة)، أو (أفطورة)، تشبه الحبل تسمى (بالإنجليزية: rhizomorphs) تبدو على شكل جذور، ويشكّل الفطر إلى جانب البكتيريا دوراً مهماً لديناميّات المياه، ودورة المغذيات، وقمع الأمراض، كما أنّه يفيد في تحليل التربة؛ حيث يحوّل المواد العضوية التي يصعب هضمها إلى أشكال متعدّدة تستخدمها الكائنات الحية الأخرى، إلى جانب كونه يربط جزيئات التربة مع بعضها البعض.[٣]


يمر الفطر بعدة مراحل خلال دورة حياته، وهي كما يأتي:[٤]

  • التلقيح

تُحلق الأبواغ للبحث عن وسط مُلائم للنمو، وعندما يتوفر الوسط مع الظروف المُناسبة تنبت الأبواغ.

  • إنبات الأبواغ

تنمو الخيوط الفطرية الدقيقة في الوسط، ثم تتجمع مع بعضها البعض مُشكّلةً غزلاً فطرياَ (بالإنجليزية :mycelium).

  • نمو الفطريات

ينمو الغزل الفطري من خلال امتصاصه للمواد الغذائية من الوسط المُحيط به وتكسيره للمواد العضوية ممّا يسمح له بالتطور والتوسع.

  • تكوّن الفطر الصغير

ينمو الغزل الفطري ويتجمّع مكونًا عقد خيطية، وتنمو لتصبح فيما بعد منشم (بالإنجليزية: primordia) أو فطر صغير (بالإنجليزية: baby mushrooms).

  • تشكيل هيكل الفطر الصغير أو المنشم

يُشكّل كائن الفطر الطلائعي إنزيمات تُحسن من نمو الغزل الفطري وتطور من جسم الفطر أولي.

  • تكون جسم الفطر الناضج

يختار كائن الفطر الطلائعي عددًا قليلًا من المنشميات ليطورها إلى جسم الفطر الناضج.

  • تطور جسم الفطر الناضج

يمنح كائن الفطر الطلائعي كل طاقته ومغذياته إلى جسم الفطر الناضج لينمو وينتج الأبواغ ليُطلقها وتبدأ دورة الحياة من جديد.


أماكن نمو الفطر

يُمكن أن ينمو الفطر حول بقايا النباتات الخشبية، وفي بعض بيئات التربة، حيث يستطيع تفكيك بقايا السطح؛ وذلك لاستخدام النيتروجين من التربة، كما أنّه ينمو في التربة الجافة، وفي التربة الرطبة أيضاً، بالإضافة إلى أنّه ينتشر في الأماكن الحرجية، ومن الجدير بالذكر أنّ إنتاجية الغابات تزداد كلما زاد نمو الفطر فيها.[٣]


يُمكن زراعة الفطر في المنزل في الأماكن الآتية:[٥]

  • يحتاج الفطر إلى بيئة مُظلمة ورطبة للنمو لذا يُعدّ قبو المنزل المكان الأنسب لزراعة الفطر، ومن المهم اختيار مكان يبقى مظلمًا معظم الوقت أو يصله ضوء خافت فقط، ومن الأفضل زراعته داخل خزانة موجودة داخل القبو.
  • يحتاج الفطر إلى بيئة باردة ذات درجات حرارة منخفضة؛ حيث ينمو الفطر جيدًا في درجات حرارة تتراوح ما بين 13- 16 درجة مئوية، وبعض الأنواع مثل فطر الإينوكي أو فطرالإبرة الذهبية ينمو بشكل أفضل في درجة حرارة 7 مئوية، ولذلك يُفضّل زراعته داخل القبو خلال فصل الشتاء.
  • يُمكن زراعة الفطر في الهواء الطلق في جذوع الأشجار أو داخل التربة ولكنّه سيحتاج إلى فترة أطول للنمو، حيث يحتاج من 6 أشهر إلى 3 سنوات مقارنةً بظروف الرعاية والاهتمام التي يحصل عليها داخل القبو.


أقسام الفطر

يمكن تقسيم الفطر إلى ثلاث مجموعات وظيفية عامة حسب كيفية الحصول على طاقتها، وهي كالآتي:[٣]

  • المجموعة الأولى

تنمو على الطبقات السطحية للجذور، وعادةً ما يرتبط نموّها بالأشجار.

  • المجموعة الثانية

تنمو داخل الخلايا الجذرية، وعادةً ما ترتبط بالأعشاب، والمحاصيل، والخضراوات، والشجيرات.

  • المجموعة الثالثة

تتطفّل هذه المجموعة على الكائنات الحيّة الأخرى، حيث تسبّب العديد من الأمراض، بالإضافة إلى خسائر اقتصادية كبيرة في المحاصيل الزراعية.

المراجع

  1. ^ أ ب David M. Beyer, "growing-mushrooms-microbial-activity-in-substrate"، www.extension.psu.edu, Retrieved 10-2-2018. Edited.
  2. The Editors of Encyclopædia Britannica, "Mushroom"، www.britannica.com, Retrieved 14-1-2018. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث Elaine R. Ingham, Oregon State University, "Chapter 4: SOIL FUNGI"، www.extension.illinois.edu, Retrieved 15-1-2018. Edited.
  4. "Host Defense Blog", HOST DEFENSE, 29/6/2017, Retrieved 7/11/2021. Edited.
  5. Andrea Beck (23/2/2021), "How to Grow Delicious Mushrooms at Home to Use in All Your Favorite Recipes", Better Homes & Gardens, Retrieved 7/11/2021. Edited.

هل لديك أي سؤال حول هذا الموضوع؟

هل لديك سؤال؟

900 مشاهدة
Top Down