كيف يولد الهلال

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٧ ، ٧ مايو ٢٠١٨
كيف يولد الهلال

توّلد الهلال

الهلال المتناقص

تُسمى المرحلة التي تسبق مرحلة المحاق، حيث يتناقص حجم القمر بشكل ثابت، ويمكن رؤية جزء صغير منه من الأرض، حيث يمكن رؤيته في الصباح الباكر، وفي نهاية دورة القمر التي تدوم ل28 يوماً، ثم يختفي بشكل كامل، وتُعاد الدورة القمرية من البداية إلى مرحلة المحاق.[١]


الهلال المتزايد

يلمع القمر عن طريق عكس ضوء الشمس، تضيء أجزاء معينة من القمر اعتماداً على موقع القمر بالنسبة للأرض، والشمس، فبعد أيام قليلة من ظهور المحاق، يبدأ هلال باهت بالظهور، ويزداد حجمه تدريجياً مع اقتراب القمر من مرحلة الربع الأول، ويظهر الهلال المتزايد قبل فترة الظهر، ويثبت قبل منتصف الليل، وتتكرر مرحلة الهلال المتزايد كل 29.531 يوم.[٢]


مراحل تشّكل القمر الرئيسية

يمر القمر بالمرحلة القمرية على عدة مراحل، وهي:[٣]

  • المحاق: يكون الجانب المضاء من القمر غير مواجهاً للأرض، وتحدث مرحلة المحاق عندما يكون كل من الشمس، والأرض، والقمر في خط مستقيم تقريباً، بحيث يكون القمر بين الشمس والأرض، ويظهر القمر من الأرض مظلماً للغاية.
  • الربع الأول: يظهر النصف الأيمن من القمر مضاءاً، والنصف الأيسر منه مظلماً، وفي الفترة ما بين مرحلتي المحاق والربع الأول يزداد حجم الجزء المضاء من القمر تدريجياً، ويستمر بالإزدياد حتى يصل لمرحلة البدر.
  • البدر: الجانب المضاء من القمر يواجه الأرض. وهذا يعني أن الأرض والشمس والقمر تقترب من خط مستقيم ، مع وجود الأرض في المنتصف. القمر الذي نراه مشرق للغاية من أشعة الشمس التي تعكسه.
  • الربع الأخير: يُطلق على الربع الأخير في بعض الأحيان بالربع الثالث، حيث يظهر فيه الجانب الأيسر من القمر مضاءاً، والجانب الأيمن منه مظلماً، وخلال الفترة الواقعة ما بين المحاق، والربع الأخير للقمر، يصبح الجزء المُضاء من القمر أصغر وأصغر تدريجياً، ويستمر بالتقلص حتى يصل لمرحلة المحاق، فتبدأ الدورة القمرية حينها من جديد.


المراجع

  1. Carolyn Petersen (12-12-2017), "The Once-mysterious Phases of the Moon Explained"، www.thoughtco.com, Retrieved 20-4-2018. Edited.
  2. "Waxing Crescent Moon", www.astronomy.swin.edu.au, Retrieved 20-4-2018. Edited.
  3. "Phases of the Moon ", www.btc.montana.edu, Retrieved 20-4-2018. Edited.