للمبتدئين في الأعمال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٢٨ ، ٢٩ أبريل ٢٠١٨
للمبتدئين في الأعمال

طلب المساعدة المالية أو المهنية

إنّ غالبية رجال الأعمال الطّموحين مستقلّون شخصياً، أمّا في الأعمال التّجارية، على الشّخص أن يتعلّم كيفية طلب المساعدة من الآخرين في بعض الأمور كالتّمويل؛ فلا يُمكن لأحد أن يبدأ مشروعاً تجارياً دون أن يملك ما يكفي من المال للاستمرار في العمل، إلّا إذا وُلد ثرياً، وبالإمكان اللجوء إلى الأصدقاء والأقارب الذين يُمكنهم إقراض المال بعد وضع خطة واضحة للمشروع، كما يُمكن الحصول على القروض من المؤسسات المالية، ويُشار هنا إلى ضرورة التّأكّد من إمكانية سداد الأموال قبل الاقتراض، ومن الجدير بالذّكر أنّ المال ليس الشّيء الوحيد الذي يُمكن طلب المساعدة من أجل الحصول عليه؛ فهناك أيضاً التّرويج أو التّسويق للعمل أو للعلامة التّجارية؛ فيمكن الاستعانة بالغير لترويج النّشاط التّجاريّ على شبكاتهم الاجتماعية عبر الإنترنت أو غيرها،[١] أمّا بشأن الأمور المهنية؛ فلا يُشترط في صاحب العمل أن يكون خبيراً في كلّ الأمور، مما يعني أنّه قد يحتاج لتوظيف محاسب للأمور المالية، ومحامٍ لكتابة العقد.[٢]


القضايا القانونية والضّريبية

على المبتدئ في مجال الأعمال أن يتعرّف إلى القضايا القانونية والضّريبية الخاصّة بنشاطه التّجاريّ، ويكون ذلك بإيجاد إجابة للأسئلة الآتية: هل تحتاج الشّركة إلى تسجيل؟ هل يجب دفع ضريبة السّلع والخدمات وضريبة المبيعات؟ هل يجب الحصول على تأمين للعمّال؟ ما هي الطّريقة اللازمة للتّعامل مع ضرائب الرّواتب؟ كيف تؤثّر الأنشطة التّجارية المختارة على ضريبة الدّخل؟ لذا يجب معرفة المسؤوليات القانونية والضّريبية المُلزمة للشّخص عند البدء بالعمل.[٢]


أفكار لبداية الأعمال التجارية

هناك العديد من الأعمال التي يُمكن للمبتدئين القيام بها، مثل:[٣]

  • الخدمات: إنّ الشّركات الخدماتية تطلّب تمويلاً ضئيلاً مقارنةً بغيرها من الشّركات؛ مما يجعلها مثالية لرجال الأعمال المبتدئين، ومنها: تقديم خدمات الرّعاية اليومية، وخدمات البستنة والتّشجير، وتنظيف المنازل، والتصميم الداخلي.
  • المبيعات: مع تطوّر التّكنولوجيا أصبح بالإمكان الوصول إلى جمهور واسع لبيع المنتجات، وللبدء بأعمال المبيعات يجب تحديد مصدر ثابت للبضائع (المنتجات) المراد بيعها، مثل: الملابس، أو مستحضرات التّجميل، أو الأدوات المنزلية؛ والتي لا تحتاج سوى القليل من التّمويل.


المراجع

  1. VICTORINO ABRUGAR (26-9-2012), "15 Business Tips for Beginners"، www.businesstips.ph, Retrieved 9-4-2018. Edited.
  2. ^ أ ب SUSAN WARD (12-9-2017), "10 Top Business Tips for Starting a Business That Will Succeed"، www.thebalance.com, Retrieved 9-4-2018. Edited.
  3. Linda Ray, "Good Business Ideas for Beginners"، www.smallbusiness.chron.com, Retrieved 9-4-2018. Edited.