لماذا سميت البحرين بهذا الاسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٣ ، ٣ يونيو ٢٠١٩
لماذا سميت البحرين بهذا الاسم

ممكلة البحرين

مملكة البحرين هي دولة تقع في جنوب غرب قارة آسيا، وهي واقعة في وسط الخليج العربي إلى الشرق من السعوديّة، وإلى الشمال من قطر، وعاصمتها هي مدينة المنامة. والبحرين عبارة عن مجموعة من الجزر المتفاربة في البحر، حيث تتكون من ثلاث وثلاثين جزيرة طبيعية، بالإضافة إلى العديد من الجزر الصناعيّة، ويبلغ الطول الإجمالي لحدود المملكة هو 161 كم، أما المساحة الحالية التي تغطيها فتصل إلى 765.3 كم، فقد كانت مساحتها الأصلية حوالي 660 كم، ولكنها وصلت إلى مساحتها الحالية، نتيجة أعمال الردم المستمرة لإقامة المشاريع العمرانية والاقتصادية في البحر. [١]


لماذا سميت البحرين بهذا الاسم

كانت تسمى البحرين قديماً باسم دلمون، ويعود سبب تسمية البحرين بهذا الاسم نسبة لمسمى الجزيرة الكبرى، حيث يعتقد أنّها سميت هكذا نتيجة وجود مياه الينابيع العذبة، والتي تسمى بالكواكب في وسط مياه البحر المالح.[٢]


معلومات عن مملكة البحرين

معلومات عن مملكة البحرين:[٣]

  • ترتبط جزيرة البحرين مع جزيرة المحرق من خلال جسر يصل بينهما، ويقع مطار البحرين الدولي في جزيرة المحرق، وهناك جسر آخر يربطها بجزيرة سترة والمنطقة الصناعيّة، ويوجد فيها خزانات ومصفى لتكرير النفط. وهناك العديد من الجزر صغيرة الحجم، وغالباً هي غير مأهولة بالسكان، وتشتهر بأنّها مأوى لمختلف أنواع الطيور المهاجرة، والتي تعبر البحرين في فترة الربيع.
  • المساحة الصغيرة لمملكة البحرين جعلت منها أصغر دولة عربيّة، وتعتبر البحرين بلداً سهليّاً، حيث تطغى السهول على جميع سواحلها وجزرها، ويتميز مناخ البحرين بأنه صحراوي حار نتيجة وقوعها قرب خط الاستواء.
  • تعتبر قمة تلة جبل الدخان هي أعلى قمة في البحرين، حيث يصل ارتفاعها إلى حوالي 134 متراً، وهي في المرتبة ما قبل الأخيرة من ناحية الارتفاع في الوطن العربي، أما على مستوى العالم فهي تأتي في المرتبة رقم 228، ويعتبر مستوى سطح البحر هو أخفض نقطة في البحرين.
  • يربط جسر الملك فهد بين البحرين والسعودية منذ افتتاحه عام 1986م، وتصل مسافة الجسر حوالي 25 كم تقريباً، بالإضافة إلى الجسر المخطط له في الوقت الحالي، حيث سيربط هذا الجسر بين قطر، وهو بذلك سيكون أطول جسر في العالم، فطوله يقدر بـ 45 كم.
  • بعد انسحاب البريطانيين منها أواخر عام 1960م، تم إعلان استقلال البحرين عام 1971م، وقد كانت البحرين دولة، إلى أن جاء عام 2002م لتغيير المسمى إلى مملكة.


المراجع

  1. "Bahrain country profile", www.bbc.com, Retrieved 7-8-2018. Edited.
  2. BY: Charles Gordon Smith Jill Ann Crystal, "Bahrain "، www.britannica.com, Retrieved 7-8-2018. Edited.
  3. " Bahrain Facts", www.worldatlas.com, Retrieved 7-8-2018. Edited.