لماذا سميت الكويت بهذا الاسم

كتابة - آخر تحديث: ١٩:١٣ ، ١٠ سبتمبر ٢٠١٩
لماذا سميت الكويت بهذا الاسم

الكويت

إنّ الكويت دولة عربيّة آسيويّة واقعة في منطقة الشرق الأوسط، وعاصمتها هي مدينة الكويت، وتبلغ مساحتها 17.818 كم²، ونظام الحكم فيها إماري وراثي دستوري، وعملتها الرسميّة الدينار الكويتي، وتنتمي لعدد من المنظمات الدوليّة كمؤسسة التمويل الدوليّة، والمركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشاريّة، وجامعة الدول العربيّة، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، والأمم المتحدة، ومنظمة التعاون الإسلامي، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.


سبب تسمية الكويت

عُرفت الكويت قديماً باسم مدينة القرين، ومعنى كلمة قرن: الأرض المرتفعة أو التل، لكن مع الزمن تغيّر هذا الاسم وأصبح اسمها الكويت، وهو مأخوذ من كلمة كوت البابليّة التي تعني القلعة أو الحصن المنيع.


جغرافيّة الكويت

  • الموقع الفلكي: تقع فلكياً على خط طول 47.6 درجة شرق خط غرينتش، وعلى دائرة عرض 29.166667 درجة شمال خط الإستواء.
  • الموقع الجغرافي: تقع جغرافياً جهة الجنوب الغربي من قارة آسيا، وتحديداً في جهة الشمال الغربي من الخليج العربي، ويحدها كلّ من جمهوريّة العراق، والمملكة العربيّة السعوديّة.
  • المناخ: مناخها صحراوي، ويتميز بعدم انتظام سقوط الأمطار وقلّتها، وارتفاع درجات الحرارة صيفاً، وانخفاضها شتاءً.
  • التضاريس: تضم الكويت عدداً متنوعاً من التضاريس كالأودية الصحراويّة الجافة كوادي الباطن وسهل الدبدبة، والسلاسل التلاليّة كتلال كراع المرو وتلال حافة جال الزور، والسهول الرمليّة المستوية التي تتخللها العديد من التلال التي تتميز بقلة الارتفاع، والمنخفضات كمنخفض البرقان وسهل الروضتين، والرؤوس الساحليّة كرأس الارض ورأس عشيرج، والخلجان الصغيرة كخليج جون الكويت، والأخوار كخور عبد الله وخور الصبية.


سكان الكويت

بلغ عدد سكان الكويت حسب إحصائيات الهيئة العامة للمعلومات المدنية لعام 2014 ميلادي 4,052,000 مليون نسمة، وبلغ عددهم حسب إحصائيات عام 2015 ميلادي 3.583.000 مليون نسمة، ويتألف المجتمع السكاني فيها من السكان الكويتيين، والأجانب الوافدين من مصر، وآسيا، وباكستان، وسوريا، والهند، وتعتبر مدينة الأحمدي، وضاحية صباح السالم، ومدينة الكويت، والرميثية، والسالميّة، والفروانية من أكبر المدن سكاناً في الكويت.


يتحدث سكانها اللغة العربيّة التي تعد اللغة الرسميّة في الدولة، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزيّة التي تعتبر لغة ثانية فيها، وتستخدم في المعاملات الرسميّة، واللوحات الإرشاديّة، والخرائط، أما الديانة فيدين معظم سكانها بالديانة الإسلامية، وأقليات تدين بالديانة المسيحيّة والهندوسيّة.


جيش الكويت

تأسس الجيش الكويتي عام 1938 ميلادي، ويبلغ عدد أفراده 15,500 ألف جندي، ويبلغ عدد جنود الاحتياط 31,000 ألف جندي، وذلك حسب إحصائيات عام 2015 ميلادي، وشعارهم هو: (الله، الوطن، الأمير)، ويتكوّن الجيش من الحرس الوطني، والقوة البريّة، والقوة البحريّة، والقوة الجويّة.


يحتل جيش دولة الكويت الدرجة الخامسة والتسعين من جيوش دول العالم، وقد شارك في العديد من الحروب والحملات كحرب عام 1967 ميلادي، وحرب الاستنزاف من عام 1967 إلى عام 1970 ميلادي، وحرب عام 1973 ميلادي، والغزو العراقي للكويت، وحرب تحرير الكويت عام 1991 ميلادي.