لماذا سميت جبال آجا وسلمى بهذا الاسم

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٨ ، ١١ أغسطس ٢٠١٦
لماذا سميت جبال آجا وسلمى بهذا الاسم

جبال آجا وسلمى

يعتبر جبلا آجا وسلمى علامة فارقة في منطقة حائل في السعوديّة، وتقع جبال آجا في الجزء الشمالي الغربي من المدينة، بينما تقع سلسلة جبال سلمى في الجزء الشرقي الجنوبيّ، وتعتبر جبال آجا وسلمى واحدة من أشهر المعالم الأسطوريّة في المنطقة التي تناقلت سيرتها عبر العصور بين السكان.


تكتسي جبال آجا وسلمى بأشجار الطلح الفطريّة الأمر الذي جعل منها مكاناً لتنزّه أهالي حائل، ومن الجدير بالذكر فإنّ المنطقة التي تقع فيها قواعد سلسلة جبال آجا وسلمى تضم عدداً من الجبال الأخرى أيضاً كرمان الأسمر ورمان الأحمر، بالإضافة إلى وجود أودية فيها، وسهول وصحاري في الأجزاء الجنوبيّة الخارجيّة لجبال آجا، ويشار إلى أنّ هناك عدد من الأودية التي تصبّ من جبال رمان كوادي المشط، وحميان، وأبو نمر وغيرها الكثير.


التسمية

تناقل أهالي مدينة حائل السعوديّة قصّة تسمية جبال آجا وسلمى عبر العصور، فيقال بأنّ السبب يعود إلى أنّ رجلاً عملاقاً كان يقطن الجزيرة العربيّة ويحمل اسم آجا أقدم على الهرب مع عشيقته سلمى التي رفض أهلها تزويجه إيّاها، بالإضافة إلى هروف خادمة سلمى "العوجاء"، فهرع أهل سلمى إلى اللحاق بهما للإمساك بهما، فتمكّنوا من ذلك في إحدى مناطق حائل بين جبلين فيها، وأنزلوا بهم أشدّ العقوبات فقتلوهما وصلبوا كلّاً منهما على جبل، وأطلقت التسمية على الجبال نسبة لهما.


جبل آجا

تمتدّ سلسلة جبال آجا إلى الجهة الشماليّة الشرقيّة بمسافة تقدّر بنحو 100 كيلومترٍ طولاً، وتحتضن هذه السلسلة عدداً من القرى الصغيرة وعيون الماء، ويصل ارتفاع أعلى قمّة فيها أكثر من 1350 متراً فوق مستوى سطح البحر، وتمتاز طبيعة جبال آجا بأنّها صخريّة صمّاء، وتنتشر فيها السهول الرمليّة وخاصّة في الأودية. أمّا أبرز المعالم في سلسلة جبال آجا، فهي:

  • العقدة: تكسوها المزارع والأوديّة، وتعتبر مرتعاً جيداً لرعي المواشي والأبل، وتعتبر من الأماكن التي يسه الوصول إليها.
  • آثار قصر حاتم الطائي في توران: تقع قرية توران في الجزء الشماليّ من جبال آجا، وتضمّ فوق أراضيها عدداً من الآثار ومن أهمّها قصر حاتم الطائي الذي دأبت الهيئة العامّة للسياحة والآثار إلى جعله نقطة جذب سياحي للمنطقة، حيث زوّدته بالمظلات والمقاعد الحجرية، ويطلق عليه الآن اسم أطلال قصر حاتم.


جبل سلمى

تبدأ حدود جبال سلمى في الجزء الشماليّ الشرقيّ من مدينة حائل امتداداً إلى الجزء الجنوبيّ الغربيّ، ويصل طولها إلى أكثر من 60 كيلومتراً مربعاً، ويبلغ ارتفاع أعلى قمة جبليّة فيها نحو 1200 مترٍ عن مستوى سطح البحر.

380 مشاهدة