لماذا سميت ليبيا بهذا الاسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٥ ، ١٣ نوفمبر ٢٠١٦
لماذا سميت ليبيا بهذا الاسم

دولة ليبيا وسبب تسميتها

إنّ ليبيا دولة عربيّة إفريقيّة، وسُميّت بهذا الاسم نسبةً إلى قبيلة الليبو التي استوطنت هذه البلاد منذ آلاف السنين، وعاصمتها هي مدينة طرابلس، ونظام الحكم فيها برلماني، وشعارها الوطني هو: (حرية-عدالة-ديمقراطية)، وعملتها الرسميّة هي عملة الدينار الليبي ويرمز له بـ LYD.


تنتمي ليبيا إلى عدد من المنظمات الدوليّة كمنظمة التعاون الإسلامي، والأمم المتحدة، وصندوق النقد العربي، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، وجامعة الدول العربيّة، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، والاتحاد الإفريقي، والبنك الإفريقي للتنمية، ومؤسسة التنمية الدوليّة، ومؤسسة التمويل الدوليّة، واتحاد المغرب العربي، والمصرف العربي للتنمية الاقتصاديّة في أفريقيا.


جغرافيّة ليبيا

  • المساحة: تحتل ليبيا المرتبة الرابعة من بين الدول الإفريقية من حيث المساحة؛ إذ تبلغ مساحة أراضيها 1.8 مليون كم².
  • الموقع الفلكي: تقع فلكياً بين خطي طول 9 درجة و26 درجة شرق خط غرينتش، وبين خطي عرض 19 درجة و34 درجة شمال خط الإستواء.
  • الموقع الجغرافي: تقع جغرافياً في الجهة الشماليّة من القارة الإفريقيّة، إذ تحدها من جهة الجنوب النيجر وتشاد، وتحدها من جهة الغرب تونس والجزائر، ويحدها من جهة الشمال البحر الأبيض المتوسط، وتحدها من جهة الشرق جمهوريّة مصر العربيّة، وتحدها من جهة الجنوب الشرقي السودان.
  • المناخ: يتميز مناخها بأنّه مناخ حار في فصل الصيف، ومعتدل في فصل الربيع والخريف، وبارد نسبياً في فصل الشتاء.


سكان ليبيا

بلغ عدد سكان ليبيا حسب إحصائيات البنك الدولي لعام 2013 ميلادي 6.202 مليون نسمة، ويتحدث سكانها اللغة العربيّة التي تعتبر اللغة الرسميّة في البلاد، ويدين معظم سكانها بالدين الإسلامي، بالإضافة إلى وجود أقليّات تدين بالدين المسيحي.


يتألف المجتمع السكاني في ليبيا من مجموعات عرقيّة كالليبيين الأصليين، والكوارغلية وهم مزيج من الألبان، والأتراك، والشركس، واليهود، والموريسكيين، والأفارقة، والأوروبيين، والعرب، والبربر.


اقتصاد ليبيا

يبلغ الناتج المحلي الإجمالي لليبيا حسب تقديرات عام 2012 ميلادي 14.0000 مليار دولار أمريكي، ويعتمد اقتصادها على كلّ من:

  • قطاع الصناعة، كصناعة الصودا الكاوية، ومواد البناء، والحديد، والإسمنت، والصناعات البتروكيماويّة، والصلب، وأسمدة اليوريا.
  • قطاع إنتاج الموارد الطبيعيّة، كالغاز الطبيعي، والنفط، والجبس.
  • قطاع الزراعة، كزراعة القمح، والشعير، والطماطم، والزيتون، والفاكهة، والبطاطا، والخضار.


معلومات عامة عن ليبيا

  • تقسم الدولة إدارياً إلى 22 شعبة وهي: شعبة درنة، والواحات، والمرج، والكفرة، والنقاط الخمس، والجفرة، وسبها، والمرقب، والجفارة، وطرابلس، والبطنان، وبنغازي، وسرت، ووادي الشاطئ، ووادي الحياة، والجبل الأخضر، ومصراتة، والجبل الغربي، وغات، والزاوية، ومرزق، ونالوت.
  • يعتبر مطار بنينا الدولي، ومطار مصراته، ومطار طبرق، ومطار معيتيقة الدولي، ومطار طرابلس العالمي من أبرز مطاراتها، كما يعد ميناء زوارة، وميناء درنة، وميناء بنغازي البحري، وميناء الخمس، وميناء طبرق من أهم موانئها.