لماذا سمي قصر الحمراء بهذا الإسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٥ ، ٢٨ ديسمبر ٢٠١٤
لماذا سمي قصر الحمراء بهذا الإسم

في أوج الحضارة الإسلامية العريقة تفنّن المسلمون في بناء آثارهم وعمارتها بطريقة رائعة تخلب الأنظار والأذهان. ومن أشهر المعالم الإسلاميّة الرائعة والتي تعرف بها الحضارة الإسلاميّة في الأندلس خاصّة "قصر الحمراء"، فما هو هذا القصر؟ وما هي أهميته؟ ولماذا سميّ بهذا الإسم؟


قصر الحمراء هو أحد المعالم الأثرية العريقة والتي تنتمي للحضارة الإسلامية الأندلسيّة، هو قصر وحصن بناه الملك " أبو عبد الله محمد الأوّل" وهو الملك محمد بن يوسف بن محمد بن أحمد بن نصر بن الأحمر، فيعتبر "بنو الأحمر" هم من قام بإنشاء هذا القصر وقد كان حصناًَ منيعاً لهم. وقد بناه الملك المسلم هذا في مملكة غرناطة في الأندس في النصف الثاني من القرن العاشر للميلاد والقرن الرابع الهجريّ. أمّا حالياً فهو يوجد في مدريد الإسبانيّة (في الجنوب)، وهو يعتبر من أهم المعالم السياحية الإسبانيّة في عصرنا الحاليّ، كما ويعدّ من أهمّ الكنوز والآثار الإسبانيّة.


من أهمّ سمات وخصائص هذه التحفة العمرانيّة الشهيرة استخدام الكثير من عناصر الزخرفة والتنظيمات الهندسيّة، ونجد ذلك في الزخارف الموجودة على السجاد، وكتابة آيات من القرآن الكريم، وبعض الأدعية، وأحياناً بعض أشهر قصائد المديح للملوك. كما ويوجد على جدرانه زخارف ملونة مصنوعة من الجبص الملّون والذي يحيط جدران القصر، وبعض بلاطه الملوّن.


قصر الحمراء قصر ضخم جداً وكبير، يحتوي على عدّة أقسام وأفنية وقاعات. ويقسّم القصر إلى أقسام ثلاثة أساسية وهي: القسم العسكريّ، والقصر الملكي، والحمراء العليا؛ حيث كان القسم العسكري قلعة تحرس الحمراء ولها برجان ، ويقع هذا القسم في الشمال الشرقي للقصر، أمّا القصر الملكيّ فهو كان في وسط القصر، وأمّا منطقة الحمراء العليا فهي المنطقة التي كان يسكن فيها خدم القصر. ومن أهم أجزائه: فناء الريحان الكبير (وهي ساحة لبركة ماء)، وبهو السفراء، وفناء السرو، وقاعة الأختين، وبهو الأسود، وقاعة بني سراج، وقاعة الملوك، ومتزين الملكة، ومنظرة "اللندراخا"، والروضة.


سبب تسمية " قصر الحمراء " بهذا الإسم:

أمّا سبب تسمية " قصر الحمراء " بهذا الإسم فهناك ثلاثة أقوال: القول الأوّل وهو القول الأرجح يتمثّل في أنّ سبب تسمية القصر بهذا الإسم يعود إلى أنّ لون حجارة القصر "ضارب للحمرة"، وأنّ لون التربة التلة التي أقيم عليها القصر أحمر أيضاً. أمّا القول الثاني فهو أنّ قصر الحمراء سمي بهذا الاسم نسبة إلى "بني الأحمر" أي "بني نصر" وهم من حكم غرناطة في فترة بناء القصر. أماّ القول الثالث والأخير فهو أنّ القلاع الموجودة قريباً من مكان بناء القصر كانت تمثل ما يعرف بـ "المدينة الحمراء".