لماذا سميت مدينة بئر السبع بهذا الاسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٩ ، ٩ أبريل ٢٠١٧
لماذا سميت مدينة بئر السبع بهذا الاسم

مدينة بئر السبع

مدينة بئر السبع هي مدينة فلسطينية، وجزءٌ لا يتجزأ من أراضيها التاريخية، وتتوسط المسافة بين البحر الميت والبحر الأبيض المتوسط، وتقع في الناحية الجنوبية من البلاد عند دائرة عرض 31.15 شمالاً، وخط طول 34.48 شرقاً، مما يعني أنها ملتقى ثلاث بيئات جغرافية متنوعة ما بين الجبال التي تحدها من الشمال، والصحراء التي تحدها من الجنوب، والسواحل التي تحدها من الشمال الغربي.


تعتبر مدينة بئر السبع البوابة الجنوبية لدولة فلسطين، والبوابة الشرقية لجمهورية مصر العربية، وتبعد عن العاصمة الفلسطينية بيت المقدس حوالي 71كم إلى الجهة الجنوبية الغربية، وأُدرجت على لائحة مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو عام 2005م، وتخضع بئر السبع تحت حكومة الاحتلال الاسرائيلي الذي احتلها في الحادي والعشرين من تشرين الأول من عام 1948م، وانطلقت منها لاحتلال النقب بأكمله، وقطاع غزة، وشبه جزيرة سيناء.


لماذا سميت مدينة بئر السبع بهذا الاسم

  • الرأي الأول: الاسم مأخوذ من بئر ماء كان يرتاده حيوان السبع المفترس.
  • الرأي الثاني: الاسم مأخوذ من سبعة آبار مائية في منطقة خالية من السكان، وهذا الرأي غير منطقي عند البعض، إذ إن التسمية توحي بوجود بئر واحد، وليس سبعة آبار.
  • الرأي الثالث: الاسم مأخوذ من قصة النعاج السبعة التي أهداها نبي الله ابراهيم الخليل عليه السلام إلى ملك فلسطين أبي مالك تعويضاً عن خلاف سابق شب بينهم، ووردت هذه القصة في سفر التكوين الإصحاح 21 من الكتاب المقدس، وهذا الرأي هو الأرجح.


المساحة والسكان لمدينة بئر السبع

كانت غالبية سكان مدينة بئر السبع من الفلسطينيين العرب، بيد أن إسرائيل أبادت الفلسطينيين وهجرتهم منذ أحداث النكبة عام 1948م فحل محلهم السكان اليهود، وأفادت إحصائية عام 2005م أن عدد سكان المدينة حوالي 185.000نسمة، موزعين على مساحتها البالغة حوالي 2890 دونماً.


مناخ مدينة بئر السبع

يسود المناخ الصحراوي وشبه الصحراوي مدينة بئر السبع عموماً، ويصل متوسط درجة الحرارة في شهر أغسطس آب من فصل الصيف إلى حوالي 34 ْ، بينما تنخفض درجات الحرارة في شهر كانون الثاني يناير من فصل الشتاء إلى حوالي 12 ْ، وفيما يتعلق بكمية الأمطار فإن المدينة تعاني من شح كبير إذ تتراوح الكمية ما بين 42 ملم كأقل تقدير إلى 339 ملم كأقصى تقدي، ولسد حاجة السكان فقد تم حفر العديد من الآبار في المدينة غير أنها لم تكن كافية فظهرت فكرة إنشاء السدود.


معالم مدينة بئر السبع التاريخية

  • التل الأثري المعروف باسم تل بئر السبع أو تل أبو محفوظ.
  • بئر سيدنا ابراهيم عليه السلام.
  • المسجد العثنماني الكبير الذي يعود تاريخه إلى عام 1906م، وحوله الإسرائيليون عندما احتلوا المدينة إلى متحف، ثم أُغلق خشية انهدامه.
  • مبنى الحاكم العثماني الذي يعرف بالسرايا.
  • محطة القطار العمثانية.
  • المقبرة العسكرية البريطانية التي تضم رفات الجنود الإنجليز.