لماذا سمي أبو لهب بهذا الإسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٩ ، ٢٨ ديسمبر ٢٠١٤
لماذا سمي أبو لهب بهذا الإسم

سنتحدث في هذا الموضوع عن أبو لهب ، حياته ، أبناءه ، و كيف توفي .


من هو أبو لهب

أبو لهب هو عبد العزى بن عبد المطلب ولد في مكة المكرمة ، توفي سنة 624م في مكة المكرمة ، من أعماله البارزة عداوة الإسلام و محاربته لسيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و المسلمين حيث كان يعبد الأصنام ، تزوج من أم جميل أروى بنت حرب بن أمية ، والده عبد المطلب بن هاشم ، إخوته ( الحارث,أبو طالب,ضرار,الزبير,مصعب,المقوم,قثم,المغيرة,عبد الله,العباس,حمزة,أم حكيم,عاتكة,برة,أميمة,أروى,صفية) ، أولاده (الصحابي عتبة بن أبي لهب,الصحابي معتب بن ابي لهب,الصحابية درة بنت ابي لهب,عتيبة بن ابي لهب) .


هو عم الرسول صلى الله عليه و سلم و هو الأخ الغير شقيق لعبد الله بن عبد المطلب والد الرسول صلى الله عليه و سلم , عرف بأبو عتبة نسبة إلى إبنه الآكبر عتبة بن عبد العزى بن عبد المطلب , يو ولادة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم جاءت خادمته ثويبة و بشرته بولادة إبن أخيه فمن فرحه بهذا الخبر قام بتحرير رقبتها من الرق ،لم ينتسب أبو لهب إلى آل البيت لأن الكافر من آل البيت لا ينتفع بهذا النسب .


موقفه من إعلان الإسلام

عندما جهر الرسول صلى الله عليه و سلم بالدعوة أبو جهل هو أول من جهر بعداوة الإسلام حيث كان يؤذي الرسول صلى الله عليه وسلم يالأقوال و الأفعال , و كانت زوجته تعاونه في محاربة الرسول صلى الله عليه و سلم , كانت تقوم بجلب الأشواك و وضعها في طريق الرسول صلى الله عليه و سلم لإنزال الدماء من قدميه .


وفاة أبو لهب

أصيب أبو لهب بعد غزوة بدر بثلاث ليالٍ بمرض مهدٍ يشبه الطاعون يسمى (العدسة) , و لم يدفن فور وفاته بل بقي فترة إلى أن أنتن لآن الناس كانوا خائفين من العدوة فقاموا بحفر حفرة و قاموا بدفعه إلى الحفرة بإستخدام عود و بعدها قذفوه بالحجارة من بعيد .


سبب تسمية أبو لهب بهذا الإسم

و رجح البعض ان سبب تسمية أبو لهب بهذا الإسم لأنه كان شديد الجمال والبعض أعاد سبب التسمية لأنه سيصلى ناراً ذات لهب .


ذكر أبو لهب في القرآن الكريم

و قد ورد ذكر أبو لهب في القرآن الكريم في سورة المسد ، قال تعإلى : " تبت يدا أبي لهب و تب(1)ما أغنى عنه ماله و ما كسب(2)سيصلى ناراً ذات لهب(3)و امرأته حمالة الحطب(4)في جيدها حبل من مسد(5) .


و الحمد لله الذي هدانا إلى هذا و ما كنا لنهتدي لو أن هدانا الله .

748 مشاهدة