لماذا سمي النصر بالعالمي

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٨ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٦
لماذا سمي النصر بالعالمي

نادي النصر السعودي

ينفردُ نادي النصر السعوديّ بقاعدة جماهيريّة ضخمة في الوسط الرياضيّ، وهو أحدُ الأندية السعوديّة العريقة، ويعودُ تاريخ تأسيس هذا النادي إلى الرابع والعشرين من شهر أكتوبر عام 1955م المصادف سنة 1375 للهجرة، ويتّخذُ نادي النصر من ملعب الأمير فيصل بن فهد ملعباً لمبارياته الرسميّة.


جاءت تسمية نادي النصر بهذا الاسم بناءً على رغبة مؤسّسي النادي الشقيقيْن زيد وحسن الجعباء، ويعزى السبب في ذلك إلى أنّ النصر غاية الإنسان الأولى وطموحه، وقاما بتخصيص ألوان زيّ لاعبي النصر وشعاره، لتكون رموزاً للوفاء للسعوديّة، فيشير اللون الأصفر إلى لون ثرى الجزيرة العربيّة، أما اللون الأزرق فيشير إلى مياهها، أما خريطة الجزيرة العربية فيعزى الفضل في إضافتها إلى سموّ الأمير عبدالرحمن بن سعود.


يعتبر نادي الهلال السعودي من أكثر الأندية منافَسةً للنصر السعوديّ، حيث يخوض الفريقان مباريات حماسيّة تحت مسمّى ديربي العاصمة، ومن أبرز لاعبي نادي النصر الكبار فهد الهريفي، وتوفيق المقرن، ومبروك التركيّ، وصالح المطلق، وغيرهم الكثير من نجوم كرة القدم السعوديّة.


حظيَ النادي باهتمام سموّ الأمير عبد الرحمن بن سعود بن عبد العزيز -رحمه الله- حتّى لُقّب بالرمز الراحل، حيث أمضى ثلثيْ حياته في دعم هذا النادي وخدمته، ومن الجدير بالذكر أنّ المسيرة الرياضية للنادي قد بدأت بشكل رسميّ في منتصف الستينات.


تسمية النصر بالعالمي

حمل نادي النصر السعوديّ عدة ألقاب، ومن بينها فارس نجد، والعالميّ، والقاريّ، وتفاوتت الأسباب حول حمله هذه الألقاب إذ يُعزى السبب في تسميته بالعالمي إلى مشاركته في كأس العالم الأندية كرة القدم كممثّل رسميّ لقارة آسيا، وكان ذلك بعد أن حقق فوزاً ساحقاً في عام 1998م بلقب كأس السوبر الآسيويّة.


أمّا فيما يتعلّقُ بلقب القاري، فجاء انطلاقاً من كون نادي النصر أولَ نادٍ آسيويّ يشارك بمباريات رسميّة في ملاعب أربعِ قارات، وهي أمريكا الجنوبيّة، وأوروبّا، وأفريقيا، وآسيا.


إنجازات النادي

سطّر نادي النصر السعوديّ في تاريخ كرة القدم السعوديّة عدداً من الانفرادات والأولويّات، ومن بينها أنّه أول نادٍ آسيويّ يتأهّلُ لكأس العالم للأندية، كما حاز على جائزة اللعب النظيف كأوّل نادي يحصل عليها.


بالإضافة إلى ذلك فقد كان النصر أول نادٍ سعوديّ يفوز بالدوري لسبع مرات على التوالي منذ عام 1386 للهجرة، إلى جانب العديد من الانفرادات التي جعلت من نجمه يزداد سطوعاً في عالم كرة القدم، كحصوله على النتيجة الأكبر في عهد كرة القدم السعوديّة، وتصدّر قائمة الأندية السعوديّة كحاصل على لقب هداف الدوريّ ستَّ مرات بفضلِ الهدّاف ماجد عبد الله.