لماذا سمي جبل الشيخ بهذا الإسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠١ ، ٣٠ ديسمبر ٢٠١٤
لماذا سمي جبل الشيخ بهذا الإسم

من أبرز و أهم الجبال التي تقع في الوطن العربي وخصوصاً منطقة بلاد الشام هو جبل الشّيخ ، و يعد جل الشّيخ من الجبال المشهور بسبب ارتفاعه عن سطح الأرض و بسبب وقوعه على حدود ثلاث دول و هي لبنان و سوريا و فلسطين حيث تشترك كل من سوريا و فلسطين في هضبة الجولان لذلك تحتل اسرائيل جزءاً من منطقة جبل الشّيخ لأنه واقع ضمن حدود الجولان المحتل . جبل الشّيخ هو الجبل الذي ينبع منه نهر الأردن و يغذيه ياستمرار .


جبل الشّيخ هو من الجبال التي تكون فيها الثلج على قممه على مدر السنة بسبب درجة الحرارة المنخفضة على مدار السنة نتيجة لعلوه و ارتفاعه بمسافة تقدر بألفان و ثمانمائة و اربعة عشرة متر عن سطح الأرض فهذا الارتفاع يمكن الجبل على وجود الثلج على قمته و الذي يهطل أيضاً بكميات كبيرة في فصل الشتاء ، و هذا منحه شكلاً غريباً أي فقط الثلج على القمة و لعل شكل الثلج بالقمة يشبه الشعر الأبيض على رأس الشائب لذلك سمي جبل الشّيخ بذلك الإسم و سمي أيضاً بذلك لأنه أعلى جبل بين الجبال أي لعلو مكانه بين سلسلة جبال لبنان الشرقية أي سيد الجبال .


بسبب ارتفاع جبل الشّيخ الكبير ساعد الكثير من الحضارات على إكتشاف هذا الجبل ومن الحضارات التي إهتمت بجبل الشّيخ و إتخذته معبداُ و مكاناً يتم التقرب به بالقربان و الذبح هم الفنيقيين و سموه بالحرمون و تعني المقدس و في لغات أخرى الحرمون يعني طور الثلج ، و الزائر لجبل الشّيخ سيرى آثار قديمة تدل على وجود حضارات زارت جبل الشّيخ و قدسته حيث كانت معظم الحضارات القديمة تؤمن بالخرافات و الأساطير و عبادة الأوثان . فأنشأت المعابد قرب و حول جبل الشّيخ لإستعشار قدسيته و وضع القرابين عند قممه حيث كانوا يمجدون العلو بشكل كبير جداً .


نذكر عن موقع جبل الشّيخ الذي يقع كشريك بين لبنان و سوريا و هو عبارة عن سلسلة جبال الشّيخ التي تعد من سلسلة جبال لبنان الشؤقية حيث يشرف جبل الشّيخ من الجهة الجنوبية على سهل البقاع اللبناني ، و أما من النواحي الأخرى يشرف و يحيط به الجولان حيث جزء من الجولان مع سوريا و الجزء الآخر مع إسرائيل . و يعد ارتفاع جبل الشّيخ يمكن الزائرين من رؤية لبنان و سوريا و شمال الأردن و شمال فلسطين .

702 مشاهدة